إعلان

المركزي: ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 20.73% خلال نوفمبر

04:24 م الخميس 08 ديسمبر 2016

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن البنك المركزي المصري، أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفع إلى 20.73 بالمئة في نوفمبر الماضي مقابل 15.72 بالمئة في أكتوبر الماضي.

وقال البنك خلال بيان نشر على موقعه الإلكتروني اليوم الخميس، إن التضخم الأساسي سجل معدلاً شهرياً قدره 5.33 بالمئة في نوفمبر الماضي مقابل معدلاً شهريًا قدره 2.81 بالمئة في أكتوبر.

ويشمل التضخم الأساسي لدى البنك المركزي المصري الرقم القياسي لأسعار المستهلكين الذي يعده وينشره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (وهو يعني بالتغير في مستوى الأسعار للسلع والخدمات في أسواق التجزئة) مستبعدًا منه الفواكة والخضروات، والأسعار المحددة إداريًا في عام 2008.

وقرر البنك المركزي في الثالث من نوفمبر الماضي تحرير سعر صرف الجنيه، وترك للبنوك حرية تسعير العملات الأجنبية وفقًا لآلية العرض والطلب، وارتفع سعر الدولار من 8.88 جنيه قبل التعويم إلى مستوى 17.9 جنيه بنهاية نوفمبر وسط تقلبات تعرض لها خلال الشهر.

كما قررت الحكومة في الليلة التالية لقرار تعويم الجنيه، خفض دعم المواد البترولية، وقامت برفع أسعار البنزين والسولار والغاز الطبيعي للسيارات والمنازل، والمازوت.

وبحسب النشرة الشهرية للتضخم الصادرة عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس، ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لشهر نوفمبر 2016 بنسبة 5 بالمئة، مقارنة بشهر أكتوبر 2016.

وسجل معدل التضخم السنوي 20.2 بالمئة خلال شهر نوفمبر 2016 مقابل 14 بالمئة في أكتوبر الماضي، وفقًا للإحصاء.

فيديو قد يعجبك: