إعلان

وزير الصناعة: طرح مليون متر أراضي صناعية بمدينة بدر لقطاع الغزل والنسيج

01:34 م الإثنين 05 ديسمبر 2016

طرح مليون متر أراضي صناعية

كتبت - إيمان منصور:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم طرح مليون متر مربع أراضي صناعية بمدينة بدر مخصصة لقطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، خلال شهر ديسمبر الجاري.

ووفقًا لبيان للوزارة اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، لفت الوزير خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الوطني لدعم زراعة القطن والنهوض بصناعة الغزل والنسيج، إلى أنه تم بالأمس الإعلان عن طرح قطع أراضي بمشروع منطقة الصناعات النسيجية بالمحلة الكبرى بنظام حق الانتفاع وذلك ضمن خطة الوزارة لإنشاء 10 تجمعات صناعية في مجال الغزل والنسيج والملابس خلال السنوات الخمس المقبلة.

وينعقد المؤتمر تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، بحضور وزراء القوي العاملة، والزراعة، والاستثمار، وقطاع الأعمال، ورئيس اتحاد المستثمرين، ورئيس اتحاد الصناعات، بالإضافة إلى النقابة العامة لصناعة الغزل والنسيج.

وقال الوزير إن صناعة الغزل والنسيج تأتي ضمن القطاعات الأربعة الرئيسية التي ركزت عليها استراتيجية الوزارة التي تم إطلاقها منذ أسابيع قليلة حيث تمتلك مصر ميزات تنافسية كبيرة في هذا القطاع، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى للتركيز على هذا القطاع خلال المرحلة الحالية والمستقبلية لزيادة القدرة التنافسية لهذا القطاع الاستراتيجي.

ونبه إلى حرص الوزارة على تنمية وتطوير والنهوض بقطاع الغزل والنسيج وزيادة صادراته إلى 6 مليارات دولار وتوفير مليون فرصة عمل جديدة باعتباره ثاني أكبر قطاع إنتاجي ويشكل نحو 30 بالمئة من إجمالي الناتج الصناعي، ويشارك بنسبة 16 بالمئة من إجمالي الصادرات الصناعية ويستحوذ على 30 بالمئة من حجم العمالة المحلية ويعمل به 1.2 مليون عامل.

ويعمل بقطاع الغزل والنسيج 7 آلاف شركة تصل استثماراتها إلى 5 مليارات دولار، وتوفير احتياجات نحو 70 مليون نسمة من الملابس الجاهزة والاحتياجات المنزلية.

وأكد الوزارة حرص وزارته على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع المجلس الأعلى للصناعات النسيجية مع رئيس الوزراء خلال شهر سبتمبر الماضي والذي تضمن مساندة منتجي الغزول القطنية والمخلوطة، وتطبيق أسعار استرشادية على واردات الغزول والأقمشة.

وأضاف أنه تم الاتفاق أيضاً على تطبيق المعدلات الاسترشادية بنسب الهالك والفاقد التي سبق إعدادها، لافتًا إلى أهمية دراسة السماح باستيراد الاقطان من المناشئ المختلفة مع استمرار وزارة الزراعة بإجراء الفحوص اللازمة على واردات الأقطان وفقاً لشروط الحجر الزراعي والمواصفات المطلوبة.

فيديو قد يعجبك: