إعلان

وزيرة التعاون الدولي: الإصلاح الاقتصادي مهم لتحسين مستوى معيشة المواطن

01:12 م الخميس 27 أكتوبر 2016

الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أهمية الإصلاح الاقتصادي من أجل مساعدة المواطن المصري على أن يحسن مستوى معيشته.

وشددت الوزيرة خلال مشاركتها في جلسة محاكاة الدولة المصرية اليوم الخميس بالمؤتمر الأول للشباب بمدينة شرم الشيخ، على أن عنصر الوقت والموارد يحتاجان إلى ضرورة التحرك سريعًا، حيث لا يمكن انتظار طفل لمدة عام من أجل أن يذهب لوحدة صحية، لذلك تعمل الحكومة بشكل سريع من أجل دعم الأسر الاكثر احتياجًا، وإقامة مشروعات تنموية لهم سواء في الصحة أو الصرف الصحي أو الإسكان الاجتماعي.

وأشارت إلى وزارة التعاون الدولي تعمل على توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات القومية الكبرى التي تساهم في تحقيق تنمية شاملة مستدامة من خلال القضاء على الفقر، وتوفير فرص العمل، وتحقيق الأمن الغذائي، وتوفير مناطق سكنية آمنة وصحية.

ولفتت الوزيرة إلى أن من هذه المشروعات برنامج تطوير العشوائيات، والذي جار بحث إمكانية توفير تمويل ميسر بإجمالي 300 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية، لتوفير مناطق سكنية صحية تتوفر فيها البنية الأساسية والظروف المعيشية الجيدة من صرف صحي ومياه نظيفة وسكن.

وخلال مشاركتها في الجلسة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، نبهت الوزيرة، إلى "ضرورة أن نتفق جميعًا في أنه لابد أن تتخطى بلدنا التحديات الحالية وتنمو بعقول وسواعد أبناءها، إننا نمتلك الفرص والإمكانيات التي تؤهلنا لكي نتبوأ المكانة التي تليق ببلدنا مصر ولتحقيق طفرة اقتصادية كبرى ولكن الطريق مازال طويلًا ونحن في بداية العمل".

وقالت: "نتحمل جميعًا مسؤولية مشتركة تجاه أنفسنا وشعبنا وبلدنا ولكي نحقق الرخاء والازدهار فعلينا أن نعمل بجد ومثابرة وعمل دؤوب نابع من حب وإخلاص شديد لتراب هذا البلد".

ونوهت الوزيرة بأهمية تحويل الطاقة السلبية لدى الشباب إلى طاقة إيجابية يتحول بموجبها الشباب إلى مشارك ومراقب ومساهم في التنفيذ، ونقلت تجربتها في الاعتماد على الشباب داخل وزارة التعاون الدولي حيث أن كل المساعدين والمعاونين الموجودين بالوزارة تتراوح متوسطات أعمارهم من العشرين إلى الثلاثين، مشيرة إلى ضرورة أن يكون الكفاءة والإنجازات والتفاني في العمل هم معيار الاختيار وليس السن.

وذكرت أنها تحرص دائمًا على وضع برامج لانتقاء الشباب المتميز وتقديم الدعم اللازم لثقل مهارتهم وذلك من خلال آلية تضمن الوصول للشباب المتميزين في كافة محافظات مصر وخاصةً محافظات الصعيد والقري الأكثر احتياجاً، كما يتم بناء علاقة شراكة قوية وعميقة مع مؤسسات التمويل الدولية من أجل تحقيق تنمية شاملة، وتوفير تمويل، وموارد لتستجيب لأولويات المواطن وتنفيذًا لبرنامج الحكومة.

وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة لها مبادئ في تنفيذ أهدافها المتمثلة في تعظيم المكون المحلي لتشجيع المنتج المصري، والاستخدام الأمثل للموارد "خيرات ربنا التي ميز مصر بها"، وتطوير شبكة البنية الأساسية، وتحديث شبكات المياه والطرق والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشارت إلى أن الوزارة عملت على تحقيق الأهداف في منظومة متكاملة، مثل برنامج "تكافل وكرامة" بقيمة 500 مليون دولار، وإنشاء وحدات صحية بقيمة 500 مليون دولار.

وأكدت الوزيرة، أن مشروعات الوزارة ليست قاصرة على نطاق جغرافي واحد ولكنها تمتد من العلمين غرباً مثل "الألغام" إلى سيناء شرقاً حيث يوجد مشروع "تنمية سيناء"، ومن الإسكندرية شمالاً إلى الصعيد في الجنوب التي يتم فيه تنفيذ العديد من المشروعات للأهالي بدءًا من قنا مروراً بسوهاج وأسيوط.

وذكرت أن وزارة التعاون الدولي تشارك الوزارات المعنية على رأسها وزارة الشباب والرياضة من خلال توفير منح وبرامج تدريب مختلفة.

وشارك في الجلسة عدد من الوزراء من بينهم الخارجية والداخلية والصحة والثقافة والمالية، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

وعلى هامش المؤتمر، شاركت الدكتورة سحر نصر، في جلسة نقاش حول دور الأحزاب السياسية في تنمية المشاركة السياسية للشباب، بحضور الرئيس السيسي، وعدد من رؤساء وأعضاء مجموعة من الأحزاب السياسية.

فيديو قد يعجبك: