إعلان

مصر واليابان توقعان اتفاق تمويل استكمال المتحف الكبير بـ460 مليون دولار

12:25 م الإثنين 24 أكتوبر 2016

مصر واليابان توقعان اتفاق تمويل استكمال المتحف الك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اليوم الاثنين، الخطابات المتبادلة للتمويل الخاصة بالمتحف المصري الكبيرمع تاكيهيرو كاجاوا السفير الياباني لدى القاهرة، بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار، وذلك بمقر المتحف بمنطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، شهدت الوزيرة، قيام وزير الآثار بتوقيع الاتفاق التنفيذي للتمويل، مع تيرويوكى إيتو رئيس مكتب وكالة اليابان للتعاون الدولي "الجايكا" في مصر.

وقالت الدكتورة سحر نصر، إن هذه الاتفاقية تأتي تتويجاً للجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة التعاون الدولي في توفير تمويل بقيمة 49.409 مليار ين ياباني بما يعادل 460 مليون دولار لاستكمال أعمال إنشاء المتحف، وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضافت أن الرئيس السيسي، وشينزو آبي، رئيس الوزراء اليابانى، أبديا خلال لقائهما الأخير على هامش قمة العشرين، بالصين، اهتماماً بافتتاح المرحلة الأولى من المتحف خلال عام 2017، لذلك تم العمل على الإسراع في توقيع استكمال تمويل المتحف الكبير مع الجانب الياباني.

وأشادت الوزيرة، بالعلاقات المصرية اليابانية، موضحة أن أهمية هذا المشروع تأتي إلى أنه سيكون أكبر المتاحف على مستوى العالم، ويساهم في تنمية قطاع السياحة في مصر من خلال بناء متحف دولي للقرن الحادي والعشرين يعرض مراحل تطور الحضارة المصرية عبر العصور على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية.

ولفتت إلى أن المشروع يهدف إلى تشجيع السياحة وتوفير فرص عمل جديدة في كافة المجالات ذات الصلة بالقطاع السياحي، بالإضافة إلى أن المتحف يقع بالقرب من الأهرامات الثلاثة مما يدعم أعمال الترميم والعرض والبحث والتعليم الخاصة بالآثار التاريخية في مصر.

وأشارت الوزيرة، إلى أن وزارة التعاون الدولي بالتنسيق مع الوزارات المعنية والجانب الياباني استطاعت توفير التمويل المطلوب على مستوى المكون المحلي والأجنبي لاستكمال تنفيذ المشروع.

وأوضحت أنها حرصت على إتمام التوقيع في ساحة المتحف لمشاهدة معدل التنفيذ في المشروع، منبهة إلى أنه يتم استخدام كافة التكنولوجيا العالمية في بناء المتحف، وسيعرض كافة الحضارات المصرية عبر العصور.

وأكد وزير الآثار، أن هذا المتحف سيكون قبلة للسائحين والزوار من العالم كله ليشاهدوا الآثار المصرية العريقة، موضحًا أنه تم الانتهاء بنسبة 50 بالمئة من الأعمال في المتحف، وسيتم افتتاح المرحلة الأولى في نهاية 2017، وستشمل عددًا من القاعات منها قاعة الملك توت عنخ آمون.

وأوضح أن هناك 4 آلاف عامل يعملون يوميًا على مدر 24 ساعة من أجل إنجاز هذا المتحف في الوقت المحدد.

من جانبه، أكد السفير الياباني حرص بلاده على دعم مصر، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيكون رمزًا للتعاون بين البلدين، وسيساهم في تنمية صناعة السياحة وتوفير المزيد من فرص العمل، بالإضافة إلى الجانب التعليمي للطلاب للتعرف على الآثار المصرية، كما يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

وأوضح أنه سيتم استخدام تكنولوجيا يابانية حديثة متقدمة في تنفيذ المتحف، والتي تعد أكبر تكنولوجيا على مستوى العالم.

فيديو قد يعجبك: