أبرز محطات محاكمة قاتل "شهيدة الورود": عامان ونصف أمام القضاء

01:37 م الإثنين 19 يونيو 2017
أبرز محطات محاكمة قاتل "شهيدة الورود": عامان ونصف أمام القضاء

كتب -محمود الشوربجي:

أسدلت محكمة جنايات القاهرة اليوم الستار على قضية مقتل الناشطة شيماء الصباغ، وقضت بمعاقبة "ياسين حاتم"، الضابط المتهم بقتل الناشطة بالسجن المشدد 10سنوات.

واستغرقت محاكمة الضابط المتهم أكثر من عامين ونصف، صدر خلالها حكم أول درجة بسجنه 15 سنة، قبل أن يطعن عليه وتتقلص المدة لـ10 سنوات في حكم ثاني درجة.. مصراوي رصد أبرز محطات محاكمة قاتل "شهيدة الورود":

-في 24 يناير 2015، استشهدت الناشطة شيماء الصباغ عضو حزب التحالف الشعب الاشتراكي عندما أطلقت قوات الأمن النار على مسيرة الورود في ميدان طلعت حرب خلال الاحتفال بالذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، جراء إصابتها بطلق خرطوش.

- بعد وفاتها مباشرة أجرت النيابة العامة، مناقشة للدكتور هشام عبدالحميد، المتحدث الرسمي باسم مصلحة الطب الشرعي مدير عام دار التشريح بمشرحة زينهم، والمسؤول عن كتابة التقرير النهائي حول وفاتها في أربع جلسات لمدة 22 ساعة، وأكد عبد الحميد، في شهادته، أن الصباغ توفيت إثر إصابتها بطلقات خرطوش من نفس النوع، الذي تستخدمه الشرطة في تسليحها، لافتًا إلى أن مسافة إطلاق النار كانت نحو 8 أمتار و20 سنتيمترًا، وهي لا تتحقق من فرد خرطوش بل من بندقية خرطوش.

- في 8 فبراير 2015، اصطحبت النيابة العامة المصابين اللذين تحفظت عليهما للكشف عليهما بواسطة الدكتور هشام عبدالحميد والطبيبة الشرعية إلهام عوض، وأكد تقرير الطب الشرعي أن إصابتهما ناتجة عن الخرطوش ذاته الذي أصاب الشهيدة شيماء الصباغ. وفي اليوم ذاته، تم عرض فيديو حصلت عليه النيابة العامة من مراسل إحدى القنوات الأجنبية، وظهر فيه القاتل بشكل واضح وهو يطلق الخرطوش تجاه المتظاهرين، وأكد الدكتور هشام عبدالحميد فى جلسة المناقشة أن من ظهر فى الفيديو هو المتهم بقتل شيماء الصباغ.

-  بعد ثبوت أن المتهم بالقتل هو ضابط شرطة ملثم من قوات الأمن المركزى المكلفة بفض مسيرة أعضاء حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بميدان طلعت حرب، أمرت النيابة العامة باستدعاء 16 ضابطًا ملثمًا كانوا مشاركين في تأمين الميدان.

-عقب ذلك تعرفت النيابة العامة على الضابط الموجود في الفيديو وتبين أنه يُدعي (ياسين.م.ح.ص.ص. - ضابط بقطاع ناصر للأمن المركزى)، وتم استدعائه والتحقيق معه يوم 4 مارس الماضي، في الجناية 805 لسنة 2015 كمتهم بعد أن حققت معه على سبيل الاستدلال.

- في 30 مارس 2015 أحيل الضابط إلى الجنايات بتهمة قتل شيماء الصباغ أثناء.

-وفي 11 يونيو 2015 قضت محكمة الجنايات بالسجن المشدد 15 عاما على الضابط ياسين حاتم.

- في 14 فبراير 2016 قبلت محكمة النقض الطعن المقدم من الضابط على حكم سجنه وأمرت بإعادة محاكمته لتعود قضية مقتل شيماء الصباغ إلى نقطة الصفر بعد 384 من وفاتها.

- في 19 يونيو 2017 أصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح سليمان، بمعاقبة ياسين حاتم، الضابط المتهم بقتل الناشطة شيماء الصباغ بالسجن المشدد 10سنوات.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان