إعلان

الجنايات ترفض طعن النيابة على قرار حفظ التحقيقات مع رجل الأعمال محمد أبو العينين

01:49 م الأحد 16 أبريل 2017

محمد أبو العينين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – صابر المحلاوي:

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة الجيزة الابتدائية، اليوم الأحد، بعدم قبول طعن النيابة شكلا على قرار جهاز الكسب غير المشروع بحفظ التحقيقات مع رجل الأعمال محمد أبوالعينين، في اتهامه بتحقيق ثروات بطرق غير مشروعة واستغلال النفوذ. 

صدر الحكم برئاسة المستشار حسام دبوس وعضوية المستشارين هشام الشريف وطارق الحديني وأمانة سر محمد سليمان ورجب شعبان برفض استئناف النيابة العامة.

وقالت المحكمة فى اسباب حكمها إن المادة 15 من القانون 62لسنة 1985 بشأن الكسب غير المشروع جعلت اختصاص النائب العام وحده دون غيره بالطعن على هذا القرار خلال 30 يوما من تاريخ اخطاره

وأضافت أن الثابت من الاوراق أن المقرر بالطعن، طعنوا على هذا القرار الصادر من جهاز الكسب بصفته الشخصية وليس بصفته الوظيفية، وقام بالتوقيع على تقرير الطعن بتوقيع غير مقروء يستحيل معه معرفة صاحبه وصفته وعما إذا كان هو المحامي العام الصادر له توكيل بالطعن من النائب العام من عدمه.

واضافت المحكمة انه لا يغنى في هذا الصدد ان يكون الطعن قد قرر من ذي صفة فعلا مادام لم يثبت في التقرير ما يدل على هذه الصفة فيما هو مقر ر من ان تقرير الطعن هو ورقة شكلية بأوراق الاجراءات التي يجب أن تحمل في ذاتها مقوماتها الاساسية باعتبارها السند الوحيد الذي يشهد بصدور العوار الإجرائي عمن صدر عنه الوجه المعتبر قانونا. 

واشارت الى انه لا يجوز تكملة أي بيان في التقرير بدليلا خارج غير مستمد والذي يبين منه ان التقرير بالاستئناف قد جاء غافلا من بيان اختصاص المقرر، فهو والعدم سواء ويتعين التقرير بعدم قبول الطعن شكلا.

وترجع وقائع القضية الى 29 نوفمبر 2016 حيث أصدر جهاز الكسب غير المشروع قرار بحفظ التحقيقات مع رجل محمد ابو العينين عضو مجلس الشعب السابق لعدم ثبوت جناية الكسب غير المشروع بحقه، فقام النائب العام بتوكيل النيابة بالطعن على قرار الكسب امام محكمة الجنايات طالبا بإلغاء هذا القرار.

فيديو قد يعجبك: