إعلان

بعد إيقاف تنفيذ حبسهم.. هل يحق لـ"قلاش ورفاقه" الترشح على مقاعد نقابة الصحفيين؟

08:43 م السبت 25 مارس 2017

نقيب الصحفيين السابق يحيى قلاش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - طارق سمير:
أثار منطوق الحكم على نقيب الصحفيين السابق يحيى قلاش، والصحفيين جمال عبد الرحيم وخالد البلشي بحبسهما سنة مع إيقاف التنفيذ بتهمة "إيواء مطلوبين أمنيا"، تساؤلًا حول تمكنهم من الترشح على مقاعد نقابة الصحفيين من جديد أم لا؟.

المستشار رفعت السيد، رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق يقول، "هناك جرائم مخلة بالشرف تحرم المتهم من ممارسة حقوقه السياسية والمدنية، مثل القتل والسرقة والنصب والاغتصاب، وباقي الجرائم لا تمنع المحكوم عليهم من ممارسة حقوقهم السياسية باعتبارها ليست مخلة بالشرف".

وأضاف "السيد" لـ"مصراوي"، أن تهمة إيواء مطلوبين أمنيا ليست مخلة بالشرف لذلك يحق لـ"قلاش وجمال والبلشي" الترشح على مقاعد النقابة من جديد، مؤكدًا أنه حتى إذا صدر بحقهم حكم بالحبس، ومضت مدة العقوبة يحق لهم الترشح، مادامت التهمة بعيدة عن الشرف، وتابع "بعد الحبس لا يمنعهم من الترشح".

قضت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، المنعقدة بزينهم، اليوم السبت، بقبول استئناف نقيب الصحفيين السابق يحيى قلاش، والصحفيين جمال عبد الرحيم وخالد البلشي على حبسهم عامين بتهمة "إيواء مطلوبين أمنيا".

وقضت بتخفيف الحكم إلى سنة لكل متهم مع الإيقاف لمدة ٣ سنوات.

وكانت محكمة جنح قصر النيل (أول درجة) قضت في ١٩ نوفمبر الماضي، بمعاقبة نقيب الصحفيين آنذاك يحيى قلاش، وجمال عبد الرحيم وخالد البلشي، عضوي المجلس بالحبس عامين وكفالة 10 آلاف جنيه، لاتهامهم بإيواء "مطلوبين أمنيًا" داخل مبنى النقابة.

وأحالت نيابة وسط القاهرة، في 30 مايو الماضي، نقيب الصحفيين يحيي قلاش، وعضوي المجلس خالد البلشي، وجمال عبد الرحيم آنذاك إلى محكمة الجنح بتهمة "إيواء مطلوبين أمنيا" وهما الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا.

فيديو قد يعجبك: