إعلان

مجلس الدولة يرفض تغريم "الجمارك" لاستغلالها أراضي بالإسكندرية

01:55 م الإثنين 23 يناير 2017

مجلس الدولة

كتب- محمود الشوربجي:
انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، إلى رفض إلزام مصلحة الجمارك بدفع 24 مليون و230 ألف جنيه، لهيئة ميناء الإسكندرية مقابل انتفاع عن الأراضي والمباني التي تشغلها داخل مينائي الإسكندرية والدخيلة.
وأكدت الجمعية العمومية في فتواها، أن الأراضي والمباني التي تشغلها مصلحة الجمارك داخل مينائي الإسكندرية والدخيلة، وإن كانت مملوكة لهيئة الميناء، إلا أن الثابت من الأوراق أن مصلحة الجمارك تشغلها كمقر ومخازن لها بصفتها قائمة على إدارة مرفق عام.

وأضافت أن مرفق الجمارك منوط به تحصيل الرسوم والضرائب الجمركية داخل الدائرة الجمركية طبقًا لقانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1963، ومن ثم فإن تلك الأراضي والمباني تعد مخصصة للمنفعة العامة دون مقابل.
وأكدت الفتوى، أن تلك الأراضي والمباني مرصودة للأغراض المنوط بالمصلحة تحقيقها، وأن وجه المنفعة العامة الذي أسبغ عليها لم ينحسر عنها بمقتضى سند قانوني يعتد به، ولم تكشف ظروف الحال عن انقضاء تخصيصها للمنفعة العامة بالفعل.

وأشارت إلى أنه لا يسوغ لهيئة ميناء الإسكندرية أن تطالب بتأجيرها والحصول على مقابل للانتفاع بها مادامت الأوراق قد خلت من وجود اتفاق بين الطرفين على هذا المقابل، الأمر الذي تغدو معه مطالبة مصلحة الجمارك أداء مقابل انتفاع عنها لا سند له من صحيح القانون.

فيديو قد يعجبك: