إعلان

دائرة الإرهاب: المؤبد لعشرات من خلية "داعش" في الشرقية

03:31 م الأربعاء 28 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية – فاطمة الديب:
قضت محكمة جنايات الزقازيق – دائرة الإرهاب - المنعقدة بمجمع محاكم بلبيس لدواعي أمنية، بالسجن المؤبد ل40عضو من أعضاء خلية على إتصال بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وتضمن أمر الإحالة، قيام المتهين وعددهم 40، بالالتحاق بجماعة إرهابية مقرها خارج البلاد (داعش) وتأسيس عصابة مسلحة وخلية عنقودية لتعطيل أحكام الدستور، ونشر الفوضى بالبلاد، والتخطيط لاستهداف عدد من أفراد الجيش والشرطة ودور العبادة للإخوة الأقباط.

وكشفت التحقيقات قيام أجهزة الأمن الوطنى بالقاهرة، بالقبض على زعيم الخلية ويدعى محمود إسماعيل 27 سنة، ويعمل "استرجي" ويقيم بمدينة الزقازيق، وذلك بمطار القاهرة قبل سفره إلى تركيا، ومنها إلى سوريا، كما تم ضبط العضو الثانى بالخلية ويدعى "شريف. ر. ع. م" 36 سنة، ومقيم مدينة الزقازيق أثناء سفره من مطار برج العرب.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، أن زعيم الخلية كون خلية عنقودية الهدف منها القيام بأعمال عدائية لترويع المواطنين وزعزعة استقرار البلاد، وتم القبض عليه بمطار القاهرة قبل سفره لتركيا ومنها إلى سوريا لكى يلتحق بتنظيم داعش، وبحوزته مبلغ 1008 دولارات تلقاها كتمويل من إحدى العناصر المصرية من اللتنظيم بسوريا.

وأضافت التحقيقات أن زعيم الخلية اعترف بتلقيه تمويلا من الخارج على مراحل، المرحلة الأولى تتلخص فى تجنيد أشخاص يعتنقون فكر داعش، والمرحلة الثانية استخراج جوازات السفر لهم ومساعدتهم فى السفر لسوريا.

وأقر بأنه قام بمساعدة عدد من الشباب فى السفر لسوريا، عن طريق تركيا والمرحلة الثالثة تتلخص فى الاتصال بعضو مصرى من مدينة الزقازيق، وأحد أعضاء تنظيم داعش في سوريا، ويعتبر مسئول الاتصال بين تنظيم "داعش" الإرهابى وبينه لكى يستقبل الأعضاء ويحول له مبالغ مالية تساعده فى تجنيد شباب آخرين.

كما تبين من التحقيقات أن قائد الخلية كان يعد لبرنامج وتجهيز العناصر لكى ينفذوا عمليات عدائية ضد أجهزة الدولة، وكان يعقد لقاءات تثقيفية ويمدهم بالمطبوعات والكتب التكفيرية، وكان يعرض عليهم أفلاما تسجيلية تتضمن كيفية استخدام وفك وتركيب الأسلحة والتدريبات العسكرية لتنظيم داعش في سوريا، والتدريب على حرب العصابات بالمدن والرماية، وإعداد المتفجرات والقنابل الحرارية وكيفية رصد المنشآت الشرطية الهامة.

وقالت التحقيقات إن زعيم الخلية اعترف تفصيلا بتكوينه الخلية، فيما نفى باقى الأعضاء المضبوطين ولكنه اعترف عليهم، وأقر أن العضو الثانى بالخلية "شريف ر .ع م"، 36 سنة، كان فى طريقه للسفر إلى تركيا، وتم القبض عليه بمطار برج العرب، حيث كان فى انتظاره أحد أعضاء التنظيم لكى يقوم بمساعدته فى السفر لسوريا عن طريق منفذين على الحدود بين سوريا وتركيا، وذلك لتلقى تدريبات والعودة إلى مصر لتنفيذها.

كما اتضح من التحقيقات قيام أجهزة الأمن الوطنى بالقاهرة، بالتنسيق مع الأمن الوطنى بالشرقية، من ضبط 11 عضوا بالخلية، معظمهم حديثى السن من مدينة الزقازيق ومنيا القمح، كما تم ضبط 8 آخرين، فيما لا يزال 20 آخرين هاربين وصادر بشأنهم ضبط وإحضار من نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة.

وأفادت التحقيقات، أن زعيم الخلية، من مدينة الزقازيق ومن مقتنعى الأفكار الجهادية التكفيرية، المتمثلة فى تكفير الحاكم المبدل لشرع الله ووجوب الخروج عليه، وتكفير القوات المسلحة وجواز استهدافهم فى عمليات عدائية هم ورجال الشرطة واستحلال دماء الطائفة المسيحية ودور العبادة ممتلكاتهم، وفرضية المشاركة فى "حقول الجهاد" بالخارج مثل أفغانستان والعراق وسوريا.
صدر الحكم برئاسة المستشار نسيم بيومى، وعضوية المستشارين محمد عبدالغفار، وعلى رجب، وسكرتارية أحمد رزق. عقدت الجلسة وسد إجراءات أمنية مشددة، برئاسة اللواء أشرف فتحى مساعد مدير أمن الشرقية.

 

فيديو قد يعجبك: