إعلان

ملحمة رجال الإطفاء بالجيزة.. قصة حريق الـ5 ساعات في أكتوبر

12:02 ص السبت 23 يوليه 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد شعبان:

يعملون في صمت بعيدًا عن عدسات الكاميرات، لا ينتظرون جزاءً أو شكورا، لا يهابون الموت، يقدمون أرواحهم فداءً للوطن، يقتحمون النيران، وينتشلون المواطنين منها.

واصل رجال الإطفاء بالجيزة بقيادة اللواء مجدي الشلقاني، مدير الحماية المدنية بالجيزة، تقديم دروس للتفاني في العمل، وبذل الجهد في مواجهة الموت عبر بوابة "نيران الحرائق" من أجل غاية واحدة هي إنقاذ حياة المواطنين.

بالأمس، نجح رجال الحماية المدنية بالجيزة، في السيطرة على حريق هائل اندلع بمصنع للبويات بالمنطقة الصناعية الثالثة بمدينة السادس من أكتوبر، دون خسائر في الأرواح أو إصابات.

دقات الساعة تشير إلى الرابعة فجر الجمعة، يتلقى اللواء مجدي الشلقاني، مدير الحماية المدنية بالجيزة، إخطارًا من العميد إبراهيم حافظ، رئيس قسم العمليات، عبر جهاز اللاسلكي بنشوب حريق هائل في مجمع مبارك بـ6 أكتوبر.

ودفع العميد هاني سعيد، رئيس قسم الإطفاء بالجيزة، بـ12سيارة إطفاء، و3 خزانات مياه استراتيجية، سعة الواحد 35 طنًا.

وانتقل على الفور العميد وسيم شاهين، رئيس جهاز الحماية المدنية، والعميد خالد المراكبي، رفقة فريق من ضباط الحماية المدنية وهم كل من، المقدم محمد زكي، والرائد ياسر سرور، والرائد محمد عبد الهادي، والرائد أحمد عبد المعطي، والرائد أحمد غانم، والرائد أحمد عبد النعيم، إلى جانب الأفراد بإجمالي 70 فردًا.

أصوات انفجارات متتالية لبراميل التنر، ألسنة اللهب في كل مكان، أدخنة كثيفة، تصف هذه الكلمات موقع الحريق فور وصول رجال الإطفاء، الذي تيقنوا أنهم امام مهمة ليست بالسهلة في ظل سعيهم للحفاظ على أرواح العمال أولا، ثم تقليل حجم الخسائر.

وواجه فريق الإطفاء صعوبات عدة، أبرزها وجود كميات كبيرة من التنر، والمواد الكيماوية شديدة الخطورة كونها سريعة الاشتعال.

ويُفاجئ رجال الإطفاء بصوت قوي قادم من الخلف "النهاردة قدامنا مهمة صعبة، لكن رجالة الحماية المدنية قدها دايما، مش عاوز ولا مصاب".. وكانت المفاجئة أن صاحب تلك الكلمات الحماسية هو اللواء مجدي الشلقاني، صاحب الـ60 عامًا.

وقدم ضباط الحماية المدنية نموذجًا مشرفًا في أن "الحماية المدنية رجل واحد، يجتمعون أمام النار لمكافحتها"، ونجحوا في منع امتداد النيران إلى مطبعة تقع بالطابق الثاني للمصنع، ومحاصرة ألسنة النيران، ومنع امتدادها إلى مصنع ورق مجاور لموقع الحريق.

تشير عقارب الساعة إلى السابعة صباحًا، بدأ رجال الإطفاء تحت إشراف العميد هاني سعيد، تنفيذ عمليات التبريد؛ لمنع تجدد النيران وسط حالة من الفرحة العارمة بين الضباط والأفراد المشاركين في عملية الإطفاء؛ لنجاحهم في إخماد الحريق.

وفي لافتة إنسانية، حرص اللواء مجدي الشلقاني، على توجيه الشكر لكافة الضباط والأفراد، واصفًا ما بذلوه من جهد كبير بـ"الملحمة".

الشلقاني: رجال الحماية المدنية "أبطال"

وقال اللواء مجدي الشلقاني، مدير الحماية المدنية بالجيزة، إن رجال الإطفاء بذلوا مجهودًا كبيرًا للسيطرة على حريق مصنع للبويات.

وأضاف "الشلقاني" - في تصريحات خاصة لمصراوي - أنه فور تلقي البلاغ من غرفة العمليات، تم الدفع بـ12 سيارة إطفاء، و3 خزانات مياه.

وأوضح مدير الحماية المدنية بالجيزة، أن الحريق اندلع بمصنع على مساحة ألف متر، التهم الطابق الأول، لكن سرعة وصول رجال الإطفاء حالت دون انتقاله إلى مطبعة بالطابق الثاني.

وأشار اللواء مجدي الشلقاني، إلى أنه تم محاصرة ألسنة النيران، وإنقاذ إحدى باكيات التنر الكبيرة، والسيطرة على الحريق وإخماده دون وقوع إصابات، مؤكدًا أن رجال الحماية المدنية "الأبطال" نجحوا في منع امتداد الحريق إلى مصنع ورق مجاور للمصنع.

فيديو قد يعجبك: