أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

تفاصيل أداء رئيس جمهورية اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا

تفاصيل أداء رئيس جمهورية اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا

صورة من وصول الرئيس محمد مرسي الي مقر المحكمة الدستورية العليا

6/30/2012 2:27:00 PM

القاهرة – (أ ش أ)
أدى الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسى اليوم السبت اليمين الدستورية أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا بمقرها بكورنيش النيل بالمعادي ليصبح أول رئيس منتخب لجمهورية مصر العربية بعد ثورة 25 يناير .

الجمهورية الثانية

وقال الرئيس الدكتور محمد مرسى فى اداء اليمين '' أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري وأن أحترم الدستور والقانون وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة''.

وبأداء مرسى اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا تشهد الدستورية العليا بداية عصر الجمهورية الثانية.

وكانت مراسم اداء اليمين قد بدأت بعزف السلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية.

وبعد اداء الرئيس الدكتور محمد مرسى اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا القى كلمة وجه خلالها التحية إلى الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية وأعضائها مشيدا بهذا الصرح القضائي.

وتابع قائلا: نحرص جميعا على تبنى هذه المؤسسات لتكون قوية وفاعلة لا يؤثر عليها مؤثر وهى مؤسسة حرة على أرض حرة مع شعب حر.

وأكد أن الشعب المصري أسس اليوم لحياة جديدة بحرية تامة ، وقال الحمد لله أن مصر لديها مؤسسات بها رجال مخلصون لوطنهم ويعرفون معنى احترام الدستور والقانون والأحكام، مصر اليوم دولة مدنية وطنية دستورية حديثة .. هكذا تولد هذه الدولة اليوم دولة قوية بشعبها وبمعتقدات ابنائها ومؤسساتها وفي القلب من ذلك المحكمة الدستورية .

وقال الدكتور مرسي في كلمته التي القاها عقب أداء اليمين الدستورية أن هذه السلطات الثلاث (التنفيذية والتشريعية والقضائية) والمحكمة الدستورية تنطلق من مكون أساسي محوري وجوهري من هذه المؤسسات ضمن السلطة القضائية إلى غد أفضل وإلى مصر الجديدة، إلى الجمهورية الثانية.

اليوم أسس الشعب المصري لحياة جديدة وحرية تامة وديمقراطية حقيقية واعلاء مفهوم المؤسسية والاستقرار.

وتابع قائلا: أقدر وأريد أن اقول بالنص احترم السلطة القضائية والسلطة التشريعية وأقوم بدوري لضمان استقلال هذه السلطات واستقلال هاتين السلطتين عن بعضهما وعن السلطة التنفيذية واحترم المحكمة الدستورية واحكامها والقضاء وأحكامه ومؤسساته جميعا.

وقال إن هذا ما نسعى اليه جميعا في المستقبل.. والحمد لله أن لدينا هذه المؤسسات، ونحمد الله أن هذه المؤسسات بها رجال مخلصون لوطنهم وحريصون على تحقيق مصلحته ويعرفون ويفهمون معنى احترام الدستور والقانون والاحكام.

دولة مدنية

قال الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية إن مصر اليوم وأمام هذه الهيئة الموقرة دولة مدينة وطنية دستورية حديثة هكذا تولد هذه الدولة اليوم دولة قوية بشعبها وتاريخها ومعتقدات ابنائها ومؤسساتها وفي القلب من ذلك المحكمة الدستورية وحيا الجميع وشكر واتمنى لكم التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وعقب ذلك قام بمصافحة أعضاء الجمعية العامة للمحكمة ثم غادر المحكمة بعد ذلك.

كلمة رئيس المحكمة

وألقى المستشار فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا كلمة خلال مراسم أداء الرئيس محمد مرسي للقسم الدستوري قال فيها : إن ''هذا يوم مشهود من تاريخ مصر ذلك الذي سطر فيه شعبنا العظيم الصابر الثائر بدمائه ونضاله وصلابته صفحة من صفحات المجد والكرامة والعزة''.

وتابع فاروق قائلا ''فاليوم تستقبل المحكمة الدستورية العليا هذه القلعة الشامخة من قلاع الحرية والديمقراطية والعدالة ..حصن الامة في مواجهة البغي والظلم واستلاب الحقوق.. تستقبل أول رئيس منتخب لجمهورية مصر العربية بإرادة شعبية ديمقراطية أثمرتها انتخابات حرة نزيهة حسم نتائجها قول فصل لجموع المواطنين''.

وأضاف المستشار فاروق ''نرحب بكم ونعتز بحضوركم إلى هذه المؤسسة الدستورية العريقة التي نثق انكم تشاطرون شعب مصر تقديركم لها واعتزازك بدورها في حماية الشرعية الدستورية وإعلاء سياسة القانون على رؤوس كل العباد''.

وقال إن وجود الرئيس اليوم في مقر المحكمة الدستورية العليا هو تجسيد الحقيقي لإعلاء الشرعية الدستورية نرفع بها راية الدستور فوق كل الهامات.

وأشار فاروق إلى إنه ''في يوم الاحد الموافق 4 من شهر شعبان عام 1433 هجريا 24 من يونيو 2012 ميلاديا أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية عن فوز الدكتور محمد مرسي بمنصب رئيس الجمهورية مصر العربية في الانتخابات التي جرت يومي 16 و17 من يونيو لعام 2012.

وأعرب فاروق سلطان عن تهنئة الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا للدكتور محمد مرسى بانتخابه رئيسا لمصر، قائلا ''اقدم لسيادتكم بأصدق التهنئة بالثقة الغالية التي أولاها إياكم شعب مصر العظيم ونتوجه للمولى العظيم أن يوفقكم في مهمتكم الصعبة ويسدد على طريق الخير خطاكم من أجل مصر وطنا وشعبا''.

مناسبة فريدة

وكان المستشار ماهر سامي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المتحدث الرسمي باسمها قد القى كلمة في بداية مراسم أداء اليمين الدستوري أكد خلالها أن المحكمة الدستورية العليا تحتفل بمناسبة أداء رئيس الجمهورية اليمين الدستورية وهى مناسبة فريدة لم يوجد لها مثيل في تاريخ المحكمة من قبل، بل في تاريخ مصر كلها.

وأضاف المستشار سامي ''هذه مناسبة غالية عزيزة الهية التدبير سخت بها المقادير وصاغتها عزيمة لشعب حسبناه غافلا فانتفض بالثورة على الظلم والظالمين والطغاة والفاسدين، هي مناسبة غالية يوم ميلاد الجمهورية الثانية، وهى ذات المناسبة التي تحتفل فيها بانتخاب أول رئيس مصري للجمهورية فرضتها الارادة الشعبية لجموع المواطنين، كذلك هي مناسبة غالية التي نحمي فيها الشرعية الدستورية ونعلى فيها سيادة القانون''.

أكد سامي أن المحكمة الدستورية تغمرها مشاعر السعادة والزهو والرضا بإسهامها في إعلاء الشرعية الدستورية، مضيفا أن المحكمة تعلمت وتعلم قضاتها بانه ليس بالدساتير وحدها تحيا الشعوب ولكنها تعيش وتبقى ويستقيم عودها بقضاء دستوري شامخ وراسخ ومستقل فالنصوص كانت مثالية في كل الدساتير ولكنها حين تختل أو تنتهك ويعصف بها الحكام وأعوانهم وقتها فان المحكمة الدستورية هي التي تحي موات هذه النصوص وتبعث فيها الحياة من جديدة.

ورحب المستشار ماهر سامي بالرئيس المنتخب محمد مرسي في مقر المحكمة الدستورية، مضيفا أن المحكمة الدستورية تقدر للرئيس حفظه قدرها ومكانتها وقد ضرب بذلك المثل في إعلاء الشرعية الدستورية واحترام سيادة القانون.

وفي ختام كلمته أعرب المستشار سامي عن تمنياته بالتوفيق للرئيس المنتخب محمد مرسي، وأن يظل على عهده حافظا للشرعية الدستورية معليا لسيادة القانون.

اقرأ أيضا:

دعوى تطالب ''مرسى'' بتقديم ''العسكرى '' للمحاكمة

المشير يصل جامعة القاهرة لحضور خطاب الرئيس وطلاب يهتفون ضده

مرسي يؤدي اليمين أمام الدستورية العليا ويؤكد احترامه لأحكامها

أزمة مرورية أمام جامعة القاهرة وتوافد شخصيات عامة استعدادًا لخطاب الرئيس

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسى | الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي | ثورة 25 يناير | النظام الجمهوري | |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل