أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

طرح 8 آلاف قطعة أرض مميزة بالمدن الجديدة للمصريين بالخارج

طرح 8 آلاف قطعة أرض مميزة بالمدن الجديدة للمصريين بالخارج

الدكتور فتحي البرادعي وزير الإسكان والمرافق

2/13/2012 4:05:00 PM

القاهرة - أ ش أ

أعلن الدكتور فتحي البرادعي وزير الإسكان والمرافق أنه سيبدأ خلال الأسبوع الأول من شهر مارس القادم ، طرح 8 آلاف قطعة أرض إسكان متميز في عدد من المدن الجديدة للمصريين في الخارج.

وقال البرادعي - في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين - إن موقع الأراضي المطروحة وشروط الحصول عليها ستكون متاحة على المواقع الالكترونية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ووزارتي المالية والخارجية بالإضافة إلى هيئة الاستثمار..موضحا أنه سيتم فتح باب الحجز بعد 10 أيام من الإعلان عنها وستكون مساحة القطعة الواحدة حوالي 800 متر مربع.

وأوضح أن سعر المتر لتلك الأراضي التى تم اختيارها فى مواقع ممتازة سيكون 500 دولار للمتر بمدينة القاهرة الجديدة .. و675 دولارا بمدينة الشيخ زايد.. و420 دولارا في دمياط الجديدة.. و250 دولارا بمدينة بدر..و200 دولار بالمنيا الجديدة، وسيكون الحجز بالأسبقية بحيث يتم دفع 50% من ثمن الأرض كمقدم وال50% الأخرى تقسط على دفعتين في سنتين.. وفي حالة دفع ال50% الثانية مقدما يحصل الحاجز على 10% خصما من الثمن.

وأكد أنه سيتم البدء في تسلم هذه الأراضي للحاجزين بداية من ديسمبر 2012 على دفعات محددة، مشيرا إلى أنه يشترط في المتقدم للحجز أن يتمتع بالجنسية المصرية وأن يتم الدفع بالدولار من خلال تحويلات من الخارج وسيتم فتح حساب بالبنك المركزي مخصص لهذا الغرض حتى يتم التحويل عليه.

وأضاف أنه تم تخصيص آراض للخدمات بهذه المواقع تخصص أيضا للمصريين العاملين بالخارج لإقامة مدارس ومستشفيات وأسواق تجارية ومناطق ترفيهية ، وسيتم طرحها في شهر أبريل بنفس الأسلوب.

وقال الدكتور فتحي البرادعي وزير الإسكان إن طرح المشروع للمصريين في الخارج سيحقق عائدا يقدر ب5ر3 مليار دولار منها 3 مليارات دولار من أراضي الإسكان ونصف مليار من أراضي الخدمات، مشيرا إلى أن إجمالي الاستثمار المباشر المتوقع من بناء هذه الأراضي يبلغ 7 مليارات دولار منها 5ر4 مليار دولار في أراضي الإسكان والباقي في بناء أراضي الخدمات بالإضافة إلى توفير 150 ألف فرصة عمل على مدى 5 سنوات من الإنشاء.

وأكد البرادعي أن الهدف من هذا المشروع هو ربط أبناء مصر بالخارج بالوطن وتلبية مطالبهم المتكررة بالتملك في أرض مصر ، خاصة بعد أن تم تحقيق مطالبهم بالتصويت في الانتخابات الأخيرة.

وأضاف أنه سيتم توجيه جزء من عائد المشروع لتطوير الطرق المؤدية للمواقع التي تشمل الأرض التي سيتم طرحها للعاملين بالخارج وذلك بتكلفة إجمالية 300 مليون دولار منها تنفيذ المرحلة الأولي من الطريق الدائري الأوسط والذي يربط طريق العين السخنة مع طريق الإسماعيلية الصحراوي ، وتطوير محور (إن إيه) الذي يربط مدينة نصر بالقاهرة الجديدة واستكمال محور صفط اللبن إلى طريق الأسكندرية الصحراوي ، وتنفيذ المرحلة الثانية من محور صفط اللبن والذي يشمل ربط كوبري ثروت بكوبريي أكتوبر والجامعة.

وأفاد بأن طرح آراض للمصريين في الخارج يأتي ضمن منظومة وبرنامج الوزارة للاسكان الاجتماعي الذي يعتمد على الدعم لمحدودي الدخل من خلال إنشاء مليون وحدة سكنية على مدى 5 سنوات ، وعلى محور المساندة لتوفير آراض للطبقة المتوسطة بأسعار مدعمة من خلال قطع تتراوح مساحتها ما بين 209 إلى 276 مترا ومن المقرر طرح 250 ألف قطعة من تلك الأراضي منها 100 ألف قطعة حتى نهاية هذا العام.

أما المحور الأخير فهو توفير أراض للقادرين من خلال المزادات ، حيث من المقرر توفير 50 ألف قطعة لتلك الفئة على مدى 5 سنوات من خلال قطع تتراوح مساحتها ما بين 600 إلى 1200 متر للقطعة.

 

اقرأ أيضا:

 مطالبات بالاستماع إلى أقوال ''أبو تريكة'' في مجزرة بورسعيد

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

وزير الإسكان والمرافق | فتحي البرادعي | المدن الجديدة | هيئة المجتمعات العمرانية | هيئة الاستثمار | القاهرة الجديدة | مدينة الشيخ زايد | البنك المركزي | العين السخنة |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل