إعلان

مصدر بالتعليم: "الرافعي" تراجع عن قرار بشأن الحافز الرياضي .. والوزارة ترد

02:43 م الخميس 16 يوليه 2015

الدكتور محب الرافعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:
قال مصدر مطلع داخل وزارة التربية والتعليم، إن الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، اتخذ قراراً وتراجع عنه بعد ثلاثة أيام فقط، موضحاً أنه اتخذ قراراً بحجب درجات الحافز الرياضي لـ21 طالبة بالثانوية العامة ببطولة السباحة التوقيعية، بناءً على رأي المستشار القانوني، وذلك بعد اكتشاف الإدارة العامة للتربية الرياضية وجود تلاعب بنتيجة السباحة التوقيعية، حيث تم وضع أسماء 4 طالبات لم يكن من مجيدي السباحة من الأساس ضمن كشوف مستحقي درجات الحافز الرياضي.
وكان مصراوي قد حصل على مستند يفيد، تحويل الدكتور محب الرافعي، لأوراق بطولة السباحة التوقيعية "الباليه المائي" هذا العام، إلى النيابة الإدارية، بسبب اكتشاف تلاعب في درجات بعض الطالبات، وضم الدعوى للقضيتين رقم 1675 و 432 لسنة 2014، وذلك لوحدة الموضوع.
وأضاف المصدر لمصراوي، اليوم الخميس، أن الوزير عاد وتراجع عن قراره الذي اتخذه يوم الاثنين الماضي، مشيراً إلى أن هناك من يضغط عليه للتراجع عن قراره، لافتاً إلى أن الوزير برر اتخاذه للقرار بأنه لمصلحة الطلاب حتى لا يفوتهم موعد التنسيق.
وأوضح المصدر، أن مبرر الوزير غير منطقي، مشيراً إلى أن الدعوة تم رفعها للنيابة الإدارية تحت بند "عاجل"، وذلك للفصل فيها قبل بدء التقدم لتنسيق القبول بالجامعات، مما لا يعد تهديداً لمستقبل الطلاب المستحقين للدرجات، كما أن الوزير كان يعلم ذلك عند توقيعه على الورقة الأولى بالموافقة على ما أقره المستشار القانوني بحجب نتيجة السباحة التوقيعية لـ21 طالبة.
وكان المستشار القانوني لوزير التربية والتعليم قد وافق على حجب نتيجة بطولة السباحة التوقيعية، مشيراً إلى أن حجبها يتفق مع ما تنص عليه مادة المخالفات والجزاءات باللائحة المركزية المنظمة لمنح درجات الحافز الرياضي، وأرسل نسختين من القرار، إحداهما إلى النيابة الإدارية لتتولى التحقيق، والثانية إلى مكتب التنسيق.
ونصت المادة على أنه في حالة عدم تنفيذ التعليمات والقرارات واللوائح المنظمة والصادرة من الإدارة العامة للتربية الرياضية، أو التلاعب في إجراءات قيد اللاعبين على نحو مخالف لأحكام اللائحة، أو التواطؤ والتلاعب في النتائج على نحو مخالف للائحة، فإنه يتم تحويل جميع المشتركين المتسببين في هذه المخالفات للمسائلة القانونية، وكذلك شطب جميع نتائج اللاعب واللاعبة في الألعاب الفردية وحرمانهم من الحافز الرياضي.
كما نصت المادة 14 من اللائحة على شطب جميع نتائج الفرق في الألعاب الفردية المخالفة في '' التتابع – الدراجات – تنس أرضي – تنس طاولة – سباحة توقيعية – باليه''، كما تشطب جميع نتائج الفرق في الألعاب الجماعية ويتم حرمانهم من جميع درجات الحافز الرياضي وأي امتيازات أخرى في نفس العام في حال اشتراك أي منهم في البطولات المخالفة للشروط والقواعد العامة الواردة باللائحة.
وأوضح المصدر أن وزارة التعليم العالي، كانت قد أعلنت عدم قبولها لأي درجات خاصة بالحافز الرياضي بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، مشيراً إلى أنه بناءً على ذلك تم إرسال كشوف باسماء 934 طالب، يستحقون درجات الحافز الرياضي بالبطولات التي تنظمها وزارة التربية والتعليم، إلى مكتب التنسيق وذلك يوم الثلاثاء الماضي، وموضحاً أن الدكتور محب الرافعي سيرسل خطاباً إلى الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي لقبول درجات الحافز الرياضي للطلاب الـ21، وإضافتها إلى درجاتهم بالثانوية العامة، خاصة بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة.
التعليم ترد
ورداً على ما أثير، قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، إن ما فعله وزير التربية والتعليم جاء بناءً على طلبات الطلاب وأولياء الأمور، الذين جاءوا لمكتب الوزير، لإعلان تضررهم من حجب نتائج ابنائهم في بطولة السباحة التوقيعية، وحفاظاً على مصلحة الطلاب.
وأضاف المصدر أن الوزير تراجع عن القرار وأرسال يوسف سليمان وكيل الوزارة للأنشطة والخدمات، إلى مكتب تنسيق القبول للجامعات، لإضافة الدرجات للطلاب الـ21، حتى تفصل النيابة الإدارية في أمرهم.
وأوضح المصدر لمصراوي، أن النيابة الإدارية ستفصل في الأمر قبل موعد بدء تنسيق القبول بالجامعات، وفي حالة إثبات عدم استحقاق طالب لدرجات الحافز الرياضي، سيتم سحبها منه وتحويله إلى النيابة العامة بتهمة التزوير.
وأضاف المصدر أن الوزير لجأ إلى ذلك للحفاظ على مصلحة الطلاب المستحقين للدرجات، مشيراً إلى أن مصلحة هؤلاء الطلاب هي الأولوية عنده.

اقرأ أيضا:

بالمستندات .. اجسامهن تكشف تلاعب طالبات الثانوية العامة في درجات الحافز الرياضي


فيديو قد يعجبك: