إعلان

القلقاس والقصب والبرتقال أشهر المأكولات في عيد الغطاس بأسوان

10:14 م الخميس 18 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران :

القلقاس والقصب والبرتقال، بهذه الأكلات يحتلف المسيحيون في ربوع مصر، وخاصة في صعيدها بعيد الغطاس، هكذا اعتاد المصريون مسلمون ومسيحيون الاحتفال بأعيادهم بالأكل، فعيد الفطر يرتبط بالكعك، وعيد الأضحى يرتبط باللحوم، وشم النسيس يرتبط بالفسيخ والرنجة.

ويحتفل المسيحيون، اليوم وغدًا، بعيد الغطاس، والذي يُقام قدّاسه الليلة، ويطلق عليها برامون أي الاستعداد للعيد، فيصوم الأقباط حتى المساء لحين إقامة القداس، ويأتي العيد إحياءً لذكرى معمودية المسيح بنهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان.

وارتبط الاحتفال بعيد الغطاس في مصر بعدد من الطقوس الدينية والشعبية، والتي يُشارك فيها المسلمون المسيحيون في سائر البلاد، وخصوصًا بمحافظة أسوان، ومن هذه العادات والطقوس خروج الأسر إلى المتنزهات، وركوب المراكب النيلية، والاستمتاع بالجو الدافئ في أسوان.

من جهته قال نجيب نصيف، الباحث الأثري بأسوان، والمتخصص في التاريخ المسيحي، أن عيد الغطاس مرتبط بأحد الطقوس المسيحية، وهو طقس التعميد، إذ عُمّد المسيح في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان أو النبي يحيى في مثل هذا اليوم.

وكان المسيحيون في مصر يغطسون في النيل بالمئات في مثل هذا اليوم، بعد الصلاة، ويأكلون القلقاس والبرتقال واليوسفي ويمصون القصب، ويدور الصغار بالقصب والفوانيس التي تحوي شموعًا على شكل صلبان.

وارتبط عيد الغطاس عند جموع المصريين، بالمثل الشهير يغطس النصراني ويطلع البرد الحياني.

 

فيديو قد يعجبك: