إعلان

الجارديان: زعيمة ميانمار تتجنب مناقشة اغتصاب فتيات الروهينجيا مع مبعوثة أممية

01:12 م الأربعاء 27 ديسمبر 2017

لندن (أ ش أ)
ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الأربعاء أن زعيمة ميانمار أونج سان سو كي تجنبت مناقشة تقارير عن تعرض نساء وفتيات أقلية الروهينجيا للاغتصاب من جانب قوات الجيش والشرطة في ميانمار عندما اجتمعت مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع براميلا باتن.

وقالت الصحيفة - في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني اليوم - إنها اطلعت على مذكرة أممية داخلية أفادت بأن أونج سان سو كي تجنبت تماما مناقشة هذه القضية خلال اجتماعها مؤخرا مع باتن التي زارت ميانمار منتصف ديسمبر الجاري على مدار 4 أيام لمناقشة الأزمة مع المسؤولين الحكوميين.

ونقلت الجارديان عن باتن قولها: "إن سو كي مستشارة الدولة في حكومة ميانمار رفضت الدخول في أية مناقشة موضوعية لتقارير تتحدث عن ارتكاب الجنود وشرطة حرس الحدود والميليشيات البوذية جرائم عنف جنسي واسعة النطاق وممنهجة في ولاية (راخين) الشمالية".

وكتبت المبعوثة الأممية في خطاب أرسلته للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأسبوع الماضي: "إن الاجتماع مع سو كي كان وديا واستمر حوالي 45 دقيقة لكنه للأسف لم يكن موضوعيا في طبيعته".

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من 655 ألفا من الروهينجيا، الأقلية المسلمة المضطهدة، فروا إلى مخيمات اللاجئين في بنجلاديش منذ اندلاع موجة العنف في ولاية راخين شمال ميانمار أغسطس الماضي.

وتعتقد منظمة (أطباء بلا حدود) أن ما لا يقل عن 6 آلاف و700 من الروهينجيا قتلوا خلال عمليات تطهير استهدفت في ظاهرها المسلحين في حين يقول العديد من الناجين إن النساء والفتيات تعرضن للاغتصاب الجماعي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: