إعلان

مفتي الجمهورية: إعلان الجهاد حق ثابت لولي الأمر لا ينازعه فيه غيره

02:16 م الأربعاء 13 ديسمبر 2017

مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، "إن الجهاد في معناه الحقيقي هو طريق لتحقيق السلم وليس القتال والعنف كما يتصور بعض ضعاف العقول، وبالغوص في معانيه فإنه ينبئ عن حقيقة الإسلام ذاتها التي تقوم على أسس ثابتة وهي الإيمان والأخلاق والعمل، التي هي المعاني الحقيقية للجهاد".

وأضاف الدكتور شوقي علام - خلال مشاركته في ملتقى السلم والأمن بأبوظبي- "نستطيع أن نجاهد من خلال هذه الأسس لنصل إلى العمران ثم إلى السلام، فالجهاد فقه للحياة بمفهومه الشامل.

وتابع أن اختزال مفهوم الجهاد في القتال أصابه بالخلل، فإعلان الحرب حق ثابت لولي الأمر فقط لا ينازعه فيه غيره باتفاق العلماء، فلا يحق لأي جماعة أو أفراد إعلان الجهاد، ومن يعلنه منهم فهو إعلان للقتال على مفاهيم الدين والحياة.

وقال مفتي الجمهورية إن اختيار موضوع الجلسة حول الجهاد مهم للغاية حيث شوَّهت الجماعات الإرهابية المتطرفة مفهوم الجهاد؛ ما تسبب في وجود خلل في تصور مفهومه ومعناه.

ووجه الدكتور شوقي الشكر لدولة الإمارات العربية لرعايتها لهذا المنتدى، وكذلك راعي المنتدى الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان لإصراره على استمرار المنتدى ليؤتي ثماره في إطفاء أي حرائق.

فيديو قد يعجبك: