إعلان

ماذا لو درب جوارديولا الزمالك؟ سيناريو يدور في غرفة مرتضى منصور

11:49 ص الثلاثاء 17 أكتوبر 2017

ماذا لو درب جوارديولا الزمالك؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

*سيناريو تخيلي يكتبه عبد القادر سعيد

انتهيت من حضور حفل جوارديولا الصاخب في ستامفورد بريدج، شعرت بنشوة الاستمتاع بهذا العزف الذي يغذي الروح أكثر من مقطوعات بيتهوفن وياني وعمر خيرت مجتمعين، هذا بالنسبة إلى شخص يبحث عن كرة القدم في وقت ندرت متعتها وسط أكوام العملات الخضراء والحمراء وتعقيد المدربين وطريقة الحافلة التي اجتاحت كل البلاد مثل وباء ينتشر بلا هوادة.

وضعت يدي على خدي وأغمضت عيني وسرحت بخيالي، هنا الغرفة الأكبر، طبعاً هذه تخص جوارديولا، ألوانها مبهرة رائحتها جميلة جدرانها الأربعة تحمل نقوشاً كتلك التي تفنن المصري القديم في رسمها على المعابد، لا أجمل من هذه الغرفة هنا.

ذهب خيالي أبعد عن اللازم حتى دخل ممر الغرف المظلمة، هنا الدوري المصري والأندية المحلية واتحاد الكرة ولجنة المسابقات والمدرجات دون جمهور، والجمهور دون تذاكر، والتذاكر في السوق السوداء، والتصريحات التي لا تتوقف من كل الأطراف كأنك تتخبط في أحد أسواق مصر الشعبية صباح الخميس أو الجمعة أو الأحد.

هناك شيء يشدني لفتح تلك الغرفة، لكنني متردد. أعرفها جيدا، مليئة بالضوضاء رغم ظلمتها، بها جو من المرح رغم قسوتها. جذبني الطيف إلى داخلها بسرعته فوجدت نفسي أتحول من حالة الاستمتاع بغرفة بيب إلى التأمل بعمق في غرفة مرتضى منصور هذه، وصرت أتساءل، ماذا لو اجتمع الاثنان في هذه الغرفة المليئة بالضجيج أو تلك التي تغمرها الألوان والموسيقى ورائحة العطور الفرنسية، ماذا لو اجتمعا خارجها ماذا لو عملا معاً؟

سمحت بهذه التجربة أن تحدث هنا في غرفة مرتضى واستدعيت بيب في لحظات وقررت أن أمضي في تخيلاتي: ما الذي يمكن أن يحدث إذا قبل جوارديولا عرض مرتضى منصور لتدريب نادي الزمالك؟ وبدأت القصة...

عرض الزمالك

جلس مرتضى في مكتبه، في حزم ينظر لابنيه أحمد وأمير، يحاولان إقناعه بارسال استفسار لبيري جوارديولا شقيق بيب عن إمكانية خوض تجربة في أكبر بلد أفريقي في كرة القدم ونادي القرن الحقيقي فيها. ووافق مرتضى بعد عناء.

يرسل ابنا رئيس الزمالك عرضهما السخي إلى بيري فطلب تحويله إلى عنوان الشركة التي تدير أعمال بيب "ميديا بيز سبورتس"، وبعد 48 ساعة يأتي الرد الصادم على بريد الإدارة البيضاء الإلكتروني، بيب متحمس لتجربة جديدة مثل هذه، ندعوكم للحضور هذا الأسبوع للحديث أكثر عن قرب.

يطير وفد من الزمالك إلى كتالونيا حيث بنى جوارديولا هناك عروشه الراسخة، يسترخي على شاطئ جيرونا للاستجمام بعد أن انتهت تجربته الإنجليزية بصورة غير موفقة.

وبعد ساعة واحدة فقط من بداية اجتماع وفد الزمالك و"Pep team" في شركة ميديا بيز سبورتس كان الاتفاق قد أبرم، وافق الوفد المصري على منح جوارديولا 6 ملايين يورو مع عقد لمدة موسم واحد فقط قابل للتجديد، ووافق بيب على تخفيض أكثر من 70% من راتبه الأخير مع مان سيتي. 

المؤتمر الصحفي

بعد 24 ساعة من وصول جوارديولا إلى القاهرة وعقب جولته في أهرام الجيزة والمتحف المصري وميدان التحرير الذي تمنى بيب لو كان في كتالونيا مثله لمساعدتها على الانفصال عن إسبانيا، اتجه المدرب العبقري إلى منطقة المهندسين في أوج تكدسها المروري لكنه نجح بعد بضع ساعات في الوصول إلى بوابة الزمالك التي تحمل صوراً لمرتضى منصور الرئيس وشعاراً صغيراً للنادي.

بدأ المؤتمر وانهمرت أسئلة الصحافيين في هرجلة لم ير بيب مثلها طوال حياته حتى عندما كان لاعباً في قطر منذ سنوات قليلة، أحدهم يسأل ذلك السؤال المُعتاد :"هل ستوافق على تدخل الإدارة في عملك؟ بعض المدربين السابقين قالوا إن التدخل كان يحدث في اختيار التشكيل وطريقة اللعب والتغييرات أثناء المباراة".

احتاج بيب لحظات ليستوعب ما سمعه، قال لنفسه في أي مكان وضعت نفسك يابيب؟ وقبل أن يهم بالرد كان صوت مرتضى منصور الذي جلس بجانبه قد تهدج من الزعيق وهو ينادي الأمن أن يخرج الصحفي من القاعة ويأمر بوضع اسمه ضمن قائمة الممنوعين من الدخول.

رفض رئيس النادي استكمال المؤتمر بأسئلة الصحافيين، قال كلمة استمرت 13 دقيقة، ثم سمح لمدربه الجديد بالحديث عن تجربته وعن مصر في تصريحات مقتضبة قصيرة لم تزد على دقيقتين وبعدها أعلن رئيس النادي الذي كان نجم المؤتمر ومديره ساعة الانتهاء، وقال لبيب بابتسامته التي لا تجعلك أبداً في مأمن رغم بشاشتها :"نورتنا، اتفضل شوف شغلك".

المباراة الأولى

جوارديولا لديه مرونة في تغيير طريقته كما يعرفه العالم، لكنه يغير فقط الطرق التي تخدم أسلوبه وفلسفته، فلن تجده يلعب 4/5/1 أو يركن الحافلة ويدافع مثل أتلتيكو مدريد وتشيلسي، مهما كان الخصم جوارديولا يهاجم دائماً ويلعب للسيطرة وصناعة الفرص.

اختار بيب طريقته المفضلة 4-1-4-1، لم يأبه كثيراً بمنافسه وادي دجلة، فهو لم يعرف بعد الكثير عن الفريق الذي أشرف على تدريبه منذ أسبوع واحد فقط، شرح للاعبيه طريقته وجلس كثيراً مع ظهيري الأجناب ولاعبي الوسط المهاجم وطلب منهم تأدية بعض المهام، ثم عقد جلسة خاصة مع قلوب الدفاع والحراس وشرح لهم أنه يريد أن يمرروا الكرة للاعبي الوسط لصناعة فرصة للهجوم بدلاً من تشتيت الكرة إلى المرمى الأخر والتسليم بفقدانها بكل بساطة وسذاجة.

تشكيل الزمالك مع بيب بطريقة (4-1-4-1) جاء كالتالي:

الحارس: محمود جنش

فقد نجحت كيمياء جنش مع فلسفة بيب، أظهر حارس الزمالك مهارة كبيرة في التدريبات باللعب بالقدمين وإرسال الكرات البينية للاعبي الوسط والهجوم، فنال استحسان المدرب الكتالوني وأصبح أساسياً في أول اختبار. 

رباعي الدفاع: مؤيد العجان، محمود علاء، حازم إمام

لاعب الارتكاز: طارق حامد

رباعي الوسط: عبد الله جمعة (جناح أيمن)، أحمد مدبولي (جناح أيسر)، أحمد داوودا (لاعب وسط هجومي)، أيمن حفني (لاعب وسط هجومي).

المهاجم: باسم مرسي

Untitled

سيطر الزمالك على المباراة، ووصلت نسبة الاستحواذ إلى 70% ظهر الرضا على وجه بيب، لقد نجح في تطبيق طريقته مجدداً، الكاميرا الخاصة ببيب التقطت ابتسامته ثم انتقلت للمدرج الذي يعلوا مقاعد البدلاء مع إطلاق صافرة النهاية بالتعادل السلبي لتلتقط العدسة غضباً يشع من خلف عوينات مرتضى منصور رئيس النادي وهو يغمغم: "مش عارف يكسب ميدو!؟".

مباراة المقاصة

استعاد فريق المقاصة مدربه إيهاب جلال بعد فشل مؤمن سليمان ونجح في انتزاع الصدارة من الأهلي والزمالك اللذين يركضان خلفه بفارق نقطة واحدة فقط، الفوز على الفريق الفيومي يمنح الفارس الأبيض الصدارة، وينصف بيب البطل الذي صمد في موقعه طوال الدور الأول في الدوري دون الإطاحة به.

هذه المرة لجأ جوارديولا إلى طريقته الأخرى التي طبقها مع مانشستر سيتي عندما وجد لديه الثنائي الهجومي الرائع جابريل جيسوس وسيرجيو أجويرو، 3-5-2 هي الحل لثغرات فريقه الدفاعية إذن وللاستفادة من الكم الكبير من المهاجمين في فريقه.

لعب بيب ضد المقاصة بحارسه المفضل جنش في حراسة المرمى وأمامه:

ثلاثي الدفاع: علي جبر، محمود علاء، محمود دونجا

الظهير الدفاعي الأيمن: طارق حامد

الظهير الدفاعي الأيسر: أيمن حفني

ثلاثي الوسط: أحمد مدبولي، أحمد داوودا، رزاق سيسيه

المهاجمان: باسم مرسي، كابونوجو كاسونجو

Untitled1

انتقادات كثيرة واجهها قبل المباراة بعد إعلان التشكيل، كيف يلعب حفني مدافعا أيسر، وطارق حامد مدافعا أيمن، ودونجا يشترك كمدافع، ما هذا الهراء الذي يفعله بيب في أهم مبارياته؟

المباراة انتهت (5-0) لصالح الزمالك، تصدر الأبيض جدول الترتيب، وتحول نقد بيب في الاستوديوهات التحليلية إلى وصلات من الإشادة والمدح والتغني بلفسفته وعبقريته الفذة، وكيف ساهم الرجل في تغيير كرة القدم في العالم وكيف سيصبح منتخب مصر إذا ضم 11 لاعبا من نادي الزمالك ليشتركوا أساسيين في كأس العالم المقبل.

وفي ظل هذا الاحتفاء بجوارديولا تدخل مرتضى منصور بمداخلة هاتفية في برنامج "مساء الأنوار" ووجه لوما وعتابا شديدين للمحللين ومقدم البرنامج قائلاً: "الآن الجميع يشيد بجوارديولا؟ نسيتم أن مرتضى منصور هو الذي طالبه بأن يلعب بثنائي هجومي؟ نسيتم أنني جعلت منه أغلى مدرب في تاريخ أفريقيا ودفعت له 6 ملايين يورو؟ هل تنتظرون الهزائم للهجوم على رئيس نادي الزمالك وعند الانتصارات تشكرون غيره؟".

ارتبك المقدم ثم طيب خاطر الرئيس الغاضب ببضع كلمات حدثه خلالها عن بعد نظره ورؤيته الثاقبة في اكتشاف هذا البيب الذي كان بلا عمل يتسكع على شواطئ كتالونيا بعد فشله في إنجلترا، شعر مرتضى بارتياح ثم عاد لطرح مُزحه مع كل الحاضرين ثم أغلق الهاتف، لكنه لم يغلق هذه الصفحة ظلت هناك نقطة تؤرقه بعد الإطراء الذي سمعه عن مدرب كتالونيا.

مباراة القمة

قبل نهاية الدوري بستة أسابيع أصبح الأهلي متصدراً بفارق 5 نقاط عن الزمالك الذي تساوي مع المقاصة في المركز الثاني، لا بديل أمام الفارس الأبيض النبيل سوى الفوز وتقليص الفارق وإشعال المسابقة في أواخرها.

اعتمد بيب على نفس تشكيل فريقه في مباراة المقاصة التي اكتسح فيها منافسه، وكانت النتيجة هذه المرة خسارته (3-0)، توجه بيب بعد المباراة لمصافحة مانويل جوزيه مدرب الأهلي وتوجيه الإشادة والتحية له ثم هم بالخروج وهو يرى بطرف عينيه رئيس النادي يصرخ في المدرجات في وجه إسماعيل يوسف وطارق يحيى معاونيه، فهم أنه يوجه بعض السباب لكنه لم يكن يعرف أنه المقصود بهذه اللعنات.

وفي طريقه للمؤتمر الصحفي أخبر مراسل قناة "دي إم سي" جوارديولا أنه تعرض للإقالة منذ ثوان، رد بيب أنه لم يبلغ بشيء وأنه سيذهب لأداء عمله في المؤتمر الصحفي الآن وبعدها سيرى ماذا سيحدث، لكنه أمام باب قاعة المؤتمر الصحفي وجد بيب طارق يحيى مُسرعاً للدخول قبله ثم أغلق الباب بعنف ليحضر بدلاً منه.

جوارديولا تعرض لصدمة ثم تحرك نحو الباب ليجد شيئا يبطئه، فطن أن إسماعيل يوسف يمسك معصمه الأيمن ويشده للوراء قائلاً له بلين :"لن تحضر المؤتمر يجب أن نتحدث قليلاً في مكتب رئيس النادي بعد ساعة".

النهاية

اتصل جوارديولا بشقيقه بيري الذي حضر الاجتماع عبر "سكايب" وفوجئ بقرار مرتضى منصور بإقالة المدرب الكتالوني، لكن بيري طلب تسديد باقي قيمة العقد كاملة 2 مليون يورو.

وقتها انسحب بيب من الجلسة دون أن يصافح أحدا وطلب من شقيقه أن يبلغه بنتائجها، ثم رحل في سيارته متخفياً خلف زجاجها المُعتم إلى فندق إقامته ليحزم حقائبه بعد حجز تذكرة عودة إلى كتالونيا عبر الانترنت منتظراً مكالمة شقيقه بعد دقائق.

مرتضى منصور أعلن في تصريحات تلفزيونية إقالة جوارديولا والاتفاق على منحه مليون يورو فقط قبل أن تنتهي الجلسة وقبل أن يعرف بيب نفسه هذه التفاصيل، انتهت العلاقة واتجه مدرب برشلونة السابق إلى باب الخروج من الفندق لكنه فوجئ برفض منحه جواز السفر قبل تسديد 30 ألف يورو تكاليف إقامته بعد أن رفض الزمالك تسديدها، أمسك رأسه بكلتا يديه ثم أجرى اتصالاً بشقيقه، وبعدها سدد المبلغ كاملاً وحصل على إيصال بذلك، طلب منه بيري أن يحتفظ به لأنه سيكون نافعاً جداً بل أنه بمثابة هدية في ملف شكوى المدرب في "فيفا" ضد نادي الزمالك.

طار بيب إلى كتالونيا استنشق أنفاسه بحرية من جديد، كان في الصيف الماضي قبل رحلته الصعبة لأرض مصر يفكر في الاعتزال والاستمتاع مع أسرته بأمواله التي كسبها طوال مسيرته كلاعب ومدرب، الآن لم يعد الأمر محل نقاش أو تفكير، فوراً أخبر المدرب الكتالوني زوجته بالاعتزال والتفرغ لها وأبنائهما، واتجهوا جميعاً إلى الولايات المتحدة للاستجمام في ميامي بعيداً عن الضغوط والصخب والعدسات المتلصصة في كتالونيا، قرر أن يبقى هناك ويتفرغ للكتابة، لا بد أن رأس هذا الفيلسوف بها الكثير عن كرة القدم وحكاياته لتُكتب.

استفاقة

ارتطمت رأسي بسطح المكتب وفتحت عيناي، أدركت أنني كنت أحلم، أخذني هذا الطيف إلى أن أبعد مما كنت أتخيل، ما هذا الذي كنت أفكر فيه؟ حاولت غسل روحي ونفسي فأمسكت بهاتفي واتجهت فوراً إلى "You tube" لأشاهد تيري هنري في استوديو سكاي سبورتس وهو يحلل طريقة جوارديولا مع خلفيه موسيقية لياني، كدت أن أن أغفو مجدداً لكن رعب التجربة الأولى جعلني أتصلب وأجبر عيني على التحديق في الشاشة حتى لا أسقط فريسة تُعذب في غرفة مرتضى منصور مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك: