ehab zaki
313

تقييم الكاتب:313

ehab zaki

تقييم الكاتب :313

بتاريخ : 23/02/2011 06:20:00 م- المشاهدات : 3041

تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي

تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي

تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي

كانت الدولة لا تتدخل في الحياة الاقتصادية . وكان الاقتصاديون ينادون بضرورة المنافسة الكاملة في الأسواق ، إلى أن لاح شبح الاحتكار فقلب الموازين . وأصبح يتحكم في الأسعار والأجور . هدم الاحتكار المنافسة الكاملة وقوانينها فاختفت العدالة وظهر الفساد وقل العرض حينما يكون مطلوباً أن يزيد ، وزاد الطلب حينما يكون مطلوباً أن ينكمش .

دخلت الدولة في مجال الحياة الاقتصادية بكل ثقلها في النظام الشيوعي ، فحلت محل المحتكر في النظام الرأسمالي . ووصف التدخل بأنه حلول محل المحتكر . ولا يقصد به تعميم الرفاهية للأفراد وجلب المنافع لهم . وأصبحت الشيوعية تُعرف بأنها رأسمالية الدولة . ثم أنحسر المد الشيوعي وعاد نفوذ الدولة ينكمش ، ويُطلق العنان لقوى السوق .

وفي مجال مكافحة الفقر ومعالجة البطالة ومقاومة الانكماش فإن تدخل الدولة يصبح ضرورياً ولو أن التدخل يكون بحذر .

وهناك من يرى أن تقدم الأمم لا يكون إلا من خلال النظام الرأسمالي الديمقراطي . ( د . عبد المنعم سعيد جريدة الأهرام في 21 يوليو 2003 ) ويغفل النظر على أن ذلك النظام تجرد من الرحمة ولا يعرف غير الأنانية ، ويكون فيه المحتكر غولاً وهو سيد السوق ، ولو أنه لا يظهر كمحتكر حتى لا يفرض عليه الحجر إنما يفتت أعماله في صورة شركات متنافسة تتبعه سراً ، وتبدو أمام الناس عدة شركات . ( وهذا ما حدث في شركة للحاسب الآلي في أمريكا حينما اتهمت بالاحتكار فتفتت إلى ثلاث شركات رغم أن صاحبها أو المسيطر عليها واحد ) .

وهناك رأي آخر ينادي بألا تتخلى الدولة عن دورها الاستثماري ، بل وعن دورها في الرقابة والإشراف . الآن معدلات الاستثمار انخفضت لعدم كفاية الاستثمارات الخاصة الوطنية   والأجنبية . وعدم كفاءة استثمارات القطاع الخاص وعدم سلامة أولوياتها . فضلاً عن أن جماعات الضغط الداعية إلى تبني النظام الرأسمالي القائم على الاقتصاد المفتوح والسوق الحرة وعدم تدخل الدولة كلها أسهمت في تقاعس الحكومة عن القيام بمسئولياتها . وأسهمت أيضاً في صعوبات ومشكلات اقتصادية لذلك ينادي ذلك الرأي بتبني نظاماً اقتصادياً تلعب فيه الدولة دوراً رائداً وفعالاً لتحقيق الاستفادة الكاملة من اقتصاديات السوق وإيجاد قطاع خاص قوى ومبتكر وخلاق . ( د . مصطفي السعيد في نفس التاريخ السابق بصحيفة الأهرام ) .

ونعتقد أن تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية يجب أن يراعي حرية الأفراد وفي نفس الوقت حقوقهم وواجباتهم ، فتكون التوصية الاقتصادية السليمة هي أن الحياة الاقتصادية حرة ابتداء ولا تتدخل الدولة إلا بسبب الركود الاقتصادي أو افتقار السوق إلى فرص عمل جديدة تستوعب العاطلين أو بسبب أن تحريك النشاط الاقتصادي يكون أكبر من قدرة الأفراد .

د.إيهاب سلام

المصدر: ehab sallam

موقع مصراوي غير مسئول بأي شكل من الأشكال عن المحتوى المنشور بالاعلى او مصدره او صحته وتقع كافة المسئوليات الأدبية والقانونية على عاتق المشترك بمقتضى اشتراكه.

تقييم:

مستخدم قيم هذه المقالة


مقالات اخرى لنفس الكاتب

تصنيف بــ :

التعليقات

اضف تعليق

رتب التعليقات

التعليقات

(0) تعليق
الصفحة

أحدث الصور

أحدث الفيديوهات

الآن يمكنك إنشاء حساب جديد للدخول على كتابات بإستخدام حسابك على الفيس بوك.

مساحة إعلانية

أكثر الكلمات بحثا

أكثر المقالات

افضل الكتاب