hr4hr1
98

تقييم الكاتب:98

hr4hr1

تقييم الكاتب :98

بتاريخ : 18/11/2010 07:15:00 ص- المشاهدات : 9173

هل تعلم ما هي أعراض مرض الإيدز؟ .. هام جدًا

هل تعلم ما هي أعراض مرض الإيدز؟ .. هام جدًا

تشير دكتورة سوسن الشيخ، رئيسة الجمعية المصرية لمكافحة الإيدز، إلى أن كلمة الإيدز مركبة من أربعة حروف هى الحروف الأولى لأربع كلمات إنجليزية وترجمتها بالعربية "متلازمة نقص المناعة البشرى المكتسبة" (AIDS).

وكلمة متلازمة تعنى مجموعة من الأعراض ومعنى ذلك أن الإيدز هو مجموعة متباينة من الأعراض المرضية، لا يمكن تمييزها عن أعراض أمراض أخرى وتنتج هذه الأعراض من تدمير الجهاز المناعى ومعنى المكتسبة أن نقص المناعة وهو ناتج من عدوى تنتقل من شخص مصاب إلى شخص آخر سليم.

مراحل المرض:
• مرحلة العدوى المبكرة:
وهى تبدأ من بداية حدوث العدوى إلى عشرة أسابيع فى المتوسط وفيها قد تحدث أعراض غير مميزة شبيهة بأعراض الأنفلونزا فى بعض المصابين.
• مرحلة بداية تأثر الجهاز المناعى:
من نهاية المرحلة الأولى إلى 7 سنوات فى المتوسط وهى تسمى مرحلة الكمون ألسريرى أى مرحلة عدم وجود أعراض وقد يحدث لبعض المصابين فيها بعض أمراض المناعة الذاتية.

• المرحلة المتوسطة من تأثر الجهاز المناعى:
من نهاية المرحلة الثانية وتستمر إلى 5 سنوات فى المتوسط إلى عشر سنوات من بداية العدوى وفيها تحدث بعض الأمراض الجلدية وأمراض الجهاز التنفسي
• مرحلة بداية تأثر الجهاز المناعى:
وفيها تحدث الأمراض الانتهازية والأورام السرطانية
الأعراض:
لا توجد أعراض مميزة لأن المصاب بالفيروس قد يشكو من أعراض مرضية مختلفة قد توجد فى عدة أمراض أخرى فى غير المصابين بالايدز مثل أعراض الأنفلونزا والالتهاب الرئوى والأمراض الجلدية والسرطانات وغيرها.
أعراض الإيدز متنوعة ومركبة قد تشمل:
ارتفاع درجة الحرارة تضخم الغدد الليمفاوية
نقص شديد بالوزن التعب لأقل مجهود
فقد الشهية للطعام إسهال مستمر
آفات جلدية طفح جلدي
سعــــــــال

الأمراض المنقولة جنسيا:
يطلق هذا المسمى على الأمراض المعدية التى تنتقل أساسا عن طريق علاقة جنسية مع شخص مصاب ويعتبر فيروس نقص المناعة المكتسب أحد الأمراض المنقولة جنسيا، وهناك عدة أمراض أخرى تنتقل عن طريق الاتصالات الجنسية مثل السيلان والزهرى والكلاميديا وبعض أنواع الالتهاب الكبدى وغيرها وفى حالة الإصابة بأحد هذه الأمراض فإن احتمال العدوى بفيروس الإيدز أو نقله إلى الآخرين قد يتضاعف بسبب حدوث تقرحات فى الأعضاء التناسلية مما يسهل على فيروس الايدز اختراق الأغشية المخاطية المبطنة لهذه الأعضاء وحدوث العدوى بسهولة.

يسبب الإيدز فيروس نقص المناعة البشرى ( HIV ) وهذا الفيروس غاية فى الصغر ولا يرى إلا بالمجهر الإلكترونى ويمكن القضاء عليه بسهولة خارج جسم الإنسان، أما إذا تمكن من دخول الجسم فإنه يصيب خلايا الجهاز المناعى وغيرها ويدمرها ويقضى على الشخص ولكن الفترة ما بين دخول الفيروس وتدمير جهاز المناعة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنوات طويلة.
(منقول)

تعقيب:

عافانا الله وحفظنا من كل الأمراض وخاصة هذا المرض اللعين.

المصدر: HR HR

موقع مصراوي غير مسئول بأي شكل من الأشكال عن المحتوى المنشور بالاعلى او مصدره او صحته وتقع كافة المسئوليات الأدبية والقانونية على عاتق المشترك بمقتضى اشتراكه.

تقييم:

مستخدم قيم هذه المقالة


مقالات اخرى لنفس الكاتب

تصنيف بــ :

التعليقات

اضف تعليق

رتب التعليقات

التعليقات

(0) تعليق
الصفحة

أحدث الصور

أحدث الفيديوهات

الآن يمكنك إنشاء حساب جديد للدخول على كتابات بإستخدام حسابك على الفيس بوك.

مساحة إعلانية

أكثر الكلمات بحثا

مقالات متعلقة

أكثر المقالات

افضل الكتاب