AMR HASAN
151

تقييم الكاتب:151

AMR HASAN

تقييم الكاتب :151

بتاريخ : 23/09/2010 09:03:00 م- المشاهدات : 8374

مهم لقائدي السيارات:اللمبات التحذيرية فى التابلوه

مهم لقائدي السيارات:اللمبات التحذيرية فى التابلوه

اسم السلسلة: مقالات في السيارات

لمبة الزيت و لمبة البطارية و لمبة الحرارة - هام لقائدي السيارات

في كل مرة يبدأ السائق فيها تشغيل السيارة تضاء عدة لمبات في لوحة العدادات كما لو كانت ترحب بالسائق. ولا يستغرق الأمر سوى ثوان معدودة يتلاشى بعدها ضوء هذه اللمبات وتعود إلى الانطفاء ولا تعود إلى الإضاءة ثانية إلا عند تشغيل السيارة مرة أخرى.

ومن أكثر الأخطاء شيوعاً بين سائقي السيارات عدم إعطاء هذه اللمبات الاهتمام الكافي، رغم أنها تشكل مؤشراً مهماً على حالة العديد من مكونات السيارة بما يساعد السائق على اكتشاف أي مشكلات تعاني منها هذه المكونات في البداية.

 لذلك أصدرت جمعية السيارات الأمريكية تقريراً ينصح كل السائقين بضرورة الاهتمام بمتابعة حالة هذه اللمبات؛ حيث قال التقرير: (يحتاج السائقون إلى الاهتمام باللمبات الثلاث الرئيسية في لوحة العدادات).

واللمبات الثلاث تشير إلى :
مستوى ضغط زيت المحرك ودرجة حرارة المحرك وحالة نظام إعادة شحن البطارية.

إن الاهتمام بمتابعة حالة هذه الإشارات الضوئية الحيوية يقلل فرص تلف المكونات الحيوية بالسيارة واحتمالات التعرض للأعطال الطارئة على الطريق، ويجب الاهتمام بمتابعة الإشارات الضوئية في لوحة العدادات والتحرك مباشرة لإصلاح أي خلل تشير تلك اللمبات إلى وجوده.

وقد نشرت جمعية السيارات الأمريكية بالفعل قائمة إرشادات ذهبية للسائقين من أجل التعامل الأمثل مع لمبات لوحة العدادات.

تحذير : من الطبيعي أن تضيء هذه اللمبات بمجرد وضع مفتاح السيارة في وضع التشغيل على أن تستمر الإضاءة عدة ثوانٍ، حتى يبدأ المحرك في الدوران تماماً؛ فإذا لم تضئ هذه اللمبات الثلاث أو إحداها في تلك اللحظات؛ فهذا يعني وجود خلل ما يجب إصلاحه، في الوقت نفسه فإنه بمجرد دوران المحرك يجب أن تنطفئ اللمبات الثلاث؛ ومعنى هذا أنه إذا استمرت مضيئة فهذه رسالة تحذير عن وجود خلل، وهذا يتطلب ضرورة العودة إلى دليل المستخدم الذي يوجد بالسيارة عند شرائها للحصول على مزيد من المعلومات عن المشكلات المحتملة في هذه الحالة.

لمبة الزيت
من الشائع أن تحمل اللمبة التي تشير إلى مستوى ضغط الزيت في المحرك كلمة (أويل) أو الزيت باللغة الإنجليزية، وعندما تضيء هذه اللمبة فهذا يشير إلى انخفاض مستوى الزيت في المحرك، الأمر الذي يهدد بأضرار جسيمة للمحرك؛ حيث إن الزيت يعمل على تقليل الاحتكاك بين الأجزاء الميكانيكية في المحرك، ونقص الزيت يجعل عملية الاحتكاك قوية فيحدث تآكل لتلك الأجزاء في ثوانٍ معدودة، ولذلك فهذه اللمبة على وجه التحديد هي الأخطر والأهم؛ لأن إضاءتها تعني أن المحرك يواجه خطراً كبيراً في وقت قصير للغاية؛ لذلك يجب وقف تشغيل السيارة فور رؤية هذه اللمبة مضاءة وعدم التحرك بالسيارة أي مسافة أخرى؛ لأن ذلك يمكن أن يزيد حجم التلف والضرر الذي يتعرض له المحرك. والحقيقة أن نقص الزيت داخل المحرك يمكن أن يؤدي إلى أضرار تتراوح ما بين بسيطة إلى تلف كامل للمحرك؛ بحيث لا يصبح هناك مفر من تغييره بالكامل.

والحرارة
إذا كانت لمبة الزيت مهمة إلى هذه الدرجة فإن لمبة قياس درجة حرارة المحرك مهمة أيضاً، وغالباً ما تظهر إلى جوار هذه اللمبة كلمة (تيمب)؛ وهي الحروف الأولى من الكلمة الإنجليزية التي تعني درجة الحرارة، وعندما تضيء هذه اللمبة فإنها تشير إلى تجاوز درجة حرارة المحرك للمستويات الآمنة. ورغم أنه يمكن السير قليلاً بالسيارة رغم ظهور هذه الإشارة الخطيرة فإن مواصلة السير مع استمرار ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤدي إلى أضرار جسيمة بالمحرك.

وعند إضاءة لمبة الحرارة يجب إجراء تقييم للموقف بسرعة؛ فدرجة حرارة المياه في دائرة التبريد تشير بوضوح إلى مستوى الحرارة داخل المحرك أو وجود تسرب في دائرة التبريد، ويفضل دائماً إيقاف السيارة عند إضاءة اللمبة في أقرب وقت ممكن. ورغم أنه يفضل الاستعانة بمركز صيانة لفحص الخلل فإنه يمكن إجراء فحص سريع لمستوى مياه التبريد أو عمل المروحة؛ بحيث يمكن التدخل بسرعة من خلال زيادة المياه وإعادة تشغيل المروحة إذا كان ذلك ممكناً؛ حتى يتم إيصال السيارة إلى مركز الصيانة , في الوقت نفسه يجب الانتباه جيداً إلى ضرورة عدم فتح غطاء دائرة التبريد (الردياتير) بمجرد التوقف عند إضاءة لمبة الحرارة؛ لأن درجة حرارة المياه والهواء داخل المحرك في هذه الحالة تكون فوق درجة الغليان وتنطلق بشدة إلى الخارج، الأمر الذي يمكن أن يسبب إصابات خطيرة للسائق.

البطارية
المعروف أن نظام إعادة شحن البطارية هو جزء أساسي من المكونات الكهربائية في السيارة وهو يعتمد على وجود مولد كهربائي (دينامو) يتولى تحويل جزء من الطاقة الحركية التي ينتجها المحرك إلى طاقة كهربائية يتم استخدامها لإعادة شحن البطارية أثناء السير، وكذلك توفير الكهرباء اللازمة لتشغيل العديد من المكونات.

وعندما تضيء هذه اللمبة فهي إشارة إلى توقف إمداد البطارية بالكهرباء اللازمة لإعادة شحنها، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى تلاشي كهرباء البطارية وعدم وصول الكهرباء إلى العديد من مكونات السيارة التي ستتوقف في لحظة ما عن العمل.

ونادراً ما يؤدي تعطل نظام إعادة الشحن إلى أضرار جسيمة بالسيارة، وإن كان يضع السائق أحياناً في مواقف صعبة عندما تتوقف سيارته في مكان بعيد مثلاً , وغالباً ما تستطيع البطارية توفير الكهرباء اللازمة لاستمرار عمل السيارة لمدة 20 دقيقة دون الحاجة إلى إعادة شحن بشرط عدم إضاءة المصابيح , لذلك يوصى في حالة إضاءة لمبة البطارية بإيقاف تشغيل كل الأجهزة التي تعتمد على الكهرباء مثل الراديو والكاسيت , كما ينصح بوقف تشغيل التكييف، ويفضل إغلاق الزجاج إذا كان يعتمد على الكهرباء فقط تحسباً لتوقف السيارة في مكان ما واضطرار السائق بالتالي إلى تركها لطلب المساعدة.


 
 
 

المصدر: AMR HASSAN

اسم السلسلة: مقالات في السيارات

موقع مصراوي غير مسئول بأي شكل من الأشكال عن المحتوى المنشور بالاعلى او مصدره او صحته وتقع كافة المسئوليات الأدبية والقانونية على عاتق المشترك بمقتضى اشتراكه.

تقييم:

مستخدم قيم هذه المقالة


مقالات اخرى لنفس الكاتب

تصنيف بــ :

التعليقات

اضف تعليق

رتب التعليقات

التعليقات

(0) تعليق
الصفحة

أحدث الصور

أحدث الفيديوهات

الآن يمكنك إنشاء حساب جديد للدخول على كتابات بإستخدام حسابك على الفيس بوك.

مساحة إعلانية

أكثر الكلمات بحثا

مقالات متعلقة

أكثر المقالات

افضل الكتاب