ahmmed essa
1

تقييم الكاتب:1

ahmmed essa

تقييم الكاتب :1

بتاريخ : 14/05/2010 10:53:00 ص- المشاهدات : 2387

كيف يمكن زياده عدد الحيوانات المنويه؟

كيف يمكن زياده عدد الحيوانات المنويه؟

عبد الله من السعودية يسأل: أنا متزوج منذ سنة ونصف.. بعد الزواج بـ 6 أشهر قمت بعمل فحص للحيوانات المنوية وظهرت النتيجة كالتالى: عدد الحيوانات المنوية 10 ملايين وحركاتها 10%، ثم قام الدكتور بفحص الخصيتين عن طريق السونار واتضح أنى أعانى من دوالى الخصيتين فى الجهة اليسرى من الدرجة الثانية إلى الثالثة، وطلبت من الدكتور فحص الجهة اليمنى واتضح أنه توجد أيضا بالجهة اليمنى بشكل بسيط جدا.

وقرر الدكتور لى عملية فى الجهة اليسرى فقط ورفض عمل العملية بالجهة اليمنى بحجة أنها بسيطة جدا ولا تؤثر، وعملت العملية فى تاريخ 4 نوفمبر ولله الحمد نجحت، وبعد 6 شهر من العملية قمت بعمل تحليل وكانت النتيجة هى أن عدد الحيوانات المنوية 13 مليون والحركة 15%، وقال لى الطبيب إن الحل هو طفل الأنابيب ..
سؤالى يا دكتور هو هل الجهة اليمنى تحتاج إلى عملية؟
هل يوجد علاجات ومنشطات تساعد على زيادة عدد وحركة الحيوان المنوى؟حيث إننى أريد أن أعطى نفسى فرصة علاج قبل عملية طفل الأنابيب..

يجيب الدكتور محمد الإمبابى أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والذكورة والعقم قائلا: لابد أولا أن يقوم بعمل أشعة دوبلكس مرة أخرى على الخصيتين، وكان من الأفضل أن يقوم الطبيب الذى قام بإجراء العملية أن يجرى العملية على الخصيتين معا وليس على خصية واحدة، والمفروض أن يقوم بأخذ بعض العلاجات لزيادة عدد الحيوانات المنوية وزيادة حركتها لمدة 3 : 6 أشهر قبل إجراء عملية طفل الأنابيب، وإذا ظهر من خلال الأشعة أن الدوالى مازالت موجودة يمكن إجراء الجراحة مرة أخرى على الناحيتين معا، أما إذا لم يظهر بالأشعة أى دوالى واستجاب للعلاج الخاص بتنشيط حركة الحيوانات المنوية فعليه أن يستمر فى العلاج حتى يتم الحمل.

أما إذا لم يستجب للعلاج فنلجأ إلى الحقن المجهرى وهو آخر حل ممكن أن نلجأ إليه والتلقيح الصناعى يتمثل فى تنشيط حركة الحيوان المنوى ثم يتم حقنها داخل الرحم.

أما الدكتور مجدى العشماوى استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة بطب الإسكندرية، فيؤكد على ذلك، ويقول إن الطبيب الذى أجرى العملية كان من المفروض أن يقوم بإجراء العملية على الناحيتين معا لأنها شبكة أوردة واحدة، ويؤكد على ضرورة أخذ أدوية لتنشيط الحيوانات المنوية وزيادة عددها، ويرى أن الحقن المجهرى يمكن اللجوء إليه إذا كانت الزوجة يفوق سنها الـ35 عاما أما إذا كانت الزوجة أصغر من ذلك فعليه الاستمرار فى العلاج حتى يتم الحمل.

المصدر: منقول

موقع مصراوي غير مسئول بأي شكل من الأشكال عن المحتوى المنشور بالاعلى او مصدره او صحته وتقع كافة المسئوليات الأدبية والقانونية على عاتق المشترك بمقتضى اشتراكه.

تقييم:

مستخدم قيم هذه المقالة


مقالات اخرى لنفس الكاتب

تصنيف بــ :

التعليقات

اضف تعليق

رتب التعليقات

التعليقات

(0) تعليق
الصفحة

أحدث الصور

أحدث الفيديوهات

الآن يمكنك إنشاء حساب جديد للدخول على كتابات بإستخدام حسابك على الفيس بوك.

مساحة إعلانية

أكثر الكلمات بحثا

أكثر المقالات

افضل الكتاب