hamada mohamed
44

تقييم الكاتب:44

hamada mohamed

تقييم الكاتب :44

بتاريخ : 29/10/2012 12:40:00 م- المشاهدات : 10201

بالصور : قصة إسلام ( ليلى مراد ) وأسرارها كما لم تسمعها من قبل

بالصور : قصة إسلام ( ليلى مراد ) وأسرارها كما لم تسمعها من قبل



كتب  : حمادة أبوسديرة

بالصور : قصة إسلام ( ليلى مراد ) وأسرارها كما لم تسمعها من قبل

سمعت صوت آذان الفجرفقررت الإسلام ...واشهرت إسلامها مشيخة الأزهر
 ..منعها فيلم ( ليلى بنت الأكابر ) من فريضة الحج
 فقدمت  ( يارايحين للنبى الغالى ) أشهر اغانى الحج
 
تعود قصة إسلام  قيثارة الغناء العربى الفنانة ليلى مراد إلى عام 1946 حين استيقظت ذات يوم على صوت  أذان الفجر وهى تقول لزوجها فى ذلك الوقت  الفنان أنور وجدى   (( أنور.. أنور.. قوم اصحى.. صوت المؤذن النهاردة جميل.. أحلي من أي يوم.. قبل كده كان صوته يزعجنى كل فجر.. اليوم صوته فى ودنى  أحلي من صوت الكروان .. أنور.. أنور.. أنا عايزة أشهر إسلامى .. ثم عادت لتهزه وهي تقول : يا أنور قوم اسمعنى.. بقولك عاوزة أشهر إسلامى ...
فرد أنور ببرود : قولى أشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله كدة  ..تبقي أسلمتى ... ونامى بقى يا ليلى أنا طول النهار والليل تعبان بأصور فى الاستوديو.
وفى صباح اليوم التالى توجهت ليلى مراد إلى مشيخة الأزهر وهى ترتدى طرحة بيضاء ليستقبلها الشيخ محمود بكرى (شيخ الأزهر) فى ذلك الوقت والذى اجرى لها مراسم إشهار الإسلام ونحرت الذبائح ووزعتها علي الفقراء  ..
فى عام 1953 تلقت ليلى مراد صدمة كبيرة جدا  عندما نشرت احدى الصحف الكبرى المصرية خبرا فى صفحتها الأولى يقول ( أن ليلى مراد اليهودية تبرعت بمبلغ خمسين ألف جنيه للجيش الإسرائيلى )  فترتب على ذلك قيام  الإذاعة السورية  بمنع أغانيها كما قاطعت الدول العربية أفلامها ,,, فما كان من ليلى مراد إلا السفر إلي فرنسا وأحضرت شهادة من البنك الذى قيل إنها حولت المبلغ منه لإسرائيل وأعطاها البنك شهادة مدموغة بأنها ليس لها حساب به , كما أحضرت شهادات من البنوك المصرية بما فيها البنك العثمانلى أن كل أرصدتها منذ عامين لا تكمل الخمسين ألف جنيه وساعدها  فى اثبات برائتها عضو بمجلس قيادة الثورة وهو الطيار وجيه أباظة  بصفته مديراً لإدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة
في هذا الوقت كانت ليلي مراد تمثل فيلم ( ليلى بنت الأكابر) مع أنور وجدى و اسماعيل ياسين وسليمان   نجيب وزكى رستم 
كواليس اغنية  .... يارايحين للنبى الغالى 
وجاء وقت الحج فطلبت ليلى مراد أن تذهب لأداء فريضة الحج  لكن إدارة استوديو مصر طلبت ضرورة الانتهاء من تصوير الفيلم خلال أسبوعين فاضطرت أن تبقي فى القاهرة لكنها طلبت من المؤلف أبوالسعود الإبياري أن يكتب لها أغنية تودع فيها المسافرين لأداء فريضة الحج  وهى أغنية ( ياريحين للنى الغالى ) اشهر غانى الحج  ,والتى قام تلحينها رياض السنباطى عد ان طلبته ليلى مراد شخصيا ليقوم بتلحينها .
  ليلى مراد من مواليد مدينة الاسكندرية فى السابع عشر من فبراير 1916عام  من أسرة يهودية، وأبيها هو إبراهيم زكي موردخاى، وأمها جميلة سالومون يهودية من القاهرة وشقيقها الممثل منير مراد ،  تخرجت من مدرسة راهبات ( نوتردام ديزابوتر) للبنات بالزيتون ,بدأت مشوارها مع الغناء فى سن الرابعة عشر حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن داود حسنى وبدأت الغناء فى الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامةى ثم عملت بالإذاعة حيث بدأت شهرتها..
قدمت ليلى مراد للسينما 27 فيلما كان أولها فيلم (  يحيا الحب) مع الموسيقار محمد عبد الوهاب عام 1937. وارتبط اسمها باسم أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه وكان من إخراجه وهو فيلم "ليلى بنت الفقراء"، وتزوجا عام 1945.
وكان آخر أفلامها فى السينما ( الحبيب المجهول) مع حسين صدقى واعتزلت بعدها العمل الفنى وتوفيت عام 1996  عن عمر 79 عام  .

المصدر: abosdera

موقع مصراوي غير مسئول بأي شكل من الأشكال عن المحتوى المنشور بالاعلى او مصدره او صحته وتقع كافة المسئوليات الأدبية والقانونية على عاتق المشترك بمقتضى اشتراكه.

تقييم:

مستخدم قيم هذه المقالة


مقالات اخرى لنفس الكاتب

تصنيف بــ :

التعليقات

اضف تعليق

رتب التعليقات

التعليقات

(0) تعليق
الصفحة

أحدث الصور

أحدث الفيديوهات

الآن يمكنك إنشاء حساب جديد للدخول على كتابات بإستخدام حسابك على الفيس بوك.

مساحة إعلانية

أكثر الكلمات بحثا

مقالات متعلقة

أكثر المقالات

افضل الكتاب