naser naweer
241

تقييم الكاتب:241

naser naweer

تقييم الكاتب :241

بتاريخ : 11/08/2012 02:19:00 م- المشاهدات : 7413

الحكم على المصرية ”نجلاء وفا” بخمس سنوات و500 جلدة لخلافها مع إحدى الأميرات

الحكم على المصرية ”نجلاء وفا” بخمس سنوات و500 جلدة لخلافها مع إحدى الأميرات

ناشدت مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان الأمم المتحدة التدخل الفورى والسريع لدى السلطات السعودية لإيقاف استكمال عقوبة الجلد بحق مواطنة مصرية محتجزة في سجن الملز بالعاصمة الرياض وتدعى “نجلاء وفا،” التي سبق وأن جلدت في الأول من مايو الماضي 300 جلدة على فترات متوالية ويتوقع استكمال العقوبة في تاريخ قريب، لكنه غير معلوم.

وكانت السلطات السعودية قد ألقت القبض على المواطنة المصرية السيدة “نجلاء يحيى وفا” في 30 سبتمبر 2009، بإيعاز من إحدى الأميرات في العائلة الملكية الحاكمة، كانت تربطهما شراكة في أعمال تجارية، حيث داهمت قوات الأمن السعودية منزل السيدة نجلاء وصادرت منها الأوراق و الممتلكات الشخصية الخاصة بها وبأعمالها كمستثمرة مصرية داخل المملكة.

وأكدت مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان، أن “وفاء” استجوبت من قبل محققين تابعين لشرطة السليمانية لمدة أربعة أيام، عانت خلالها من سوء المعاملة وتعرضت للسبّ من قبل المحقق ومن محامي خصمها، كما لم يسمح لها توكيل محامى بإيعاز من الخصم.

وأضافت، أنه بعد الانتهاء من التحقيق مكثت رهن الاحتجاز التسعفي بدون محاكمة، لمدة سنة و8 أشهر، مثلت على إثرها أمام المحكمة الجزائية بالرياض، ولم يقدم لها أيّ دعم قانوني، كما لم يسمح لها بتوكيل محامي خلال 13 جلسة محاكمة، قبل أن تصدر ذات المحكمة عليها حكماً بتاريخ 14 من يونيو 2011 ، قضى بالحبس لمدة 5 سنوات و 500 جلدة.

وأشارت منظمة الكرامة أن المصرية نجلاء تقدمت بالاستئناف أمام محكمة التمييز التي نظرت فى طلب الاستئناف وأقرت إسقاط العقوبة لعدم وجود أسباب تدينها، غير أن ملف القضية عاد مرة أخرى للمحكمة بطريقة غير قانونية، فأجبرت على الموافقة على الحكم.

وقال المحامي أحمد مفرح، باحث قانوني بمنظمة الكرامة مكتب مصر: إن حالة السيدة وفاء واحدة من مئات الحالات لمواطنين مصريين يتم اعتقالهم دون وجه حق لمدد طويلة ويحاكمون محاكمات صورية جائرة، بالإضافة إلى تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة.

وعانت السيدة نجلاء داخل السجن من التعذيب وسوء المعاملة من طرف الحارسات، بالإضافة إلى منعها من الزيارة و حرمانها من الاتصال بعائلتها وأهلها طيلة 6 أشهر.

وبدأت السلطات السعودية في تنفيذ عقوبة الجلد بحق السيدة نجلاء ابتداءً من نهاية مايو الماضي، حيث جلدت بداخل سجن الملز 300 جلدة، بواقع 50 جلدة أسبوعيا، في حين يتبقى عليها 200 جلدة يتوقع تنفيذها عقب شهر رمضان، علما أنها تعاني من اعوجاج فى العمود الفقري، طبقا لما أكدته تقارير طبية.

وقالت شيرين فريد منسقة رابطة أهالي المعتقلين المصريين في السعودية: “إن جلد مواطنة مصرية، بعد اعتقالها تعسفياً ومحاكمتها محاكمة غير عادلة أمر لا يمت إلى الإنسانية بصلة”، وأضافت: “من المؤسف أن الخارجية المصرية لم تحرك ساكناً إزاء المواطنة المصرية نجلاء”، وحملت شيرين سعيد الحكومة السعودية مسؤولية ما تعرضت له السيدة نجلاء من تعذيب و تعسف.

يذكر أن المملكة العربية السعودية من الدول الموقعة على اتفاقية مناهضة التعذيب، إلا أن سجلها حافل بكل أنواع الانتهاكات والتجاوزات من اعتقالات تعسفية وتعذيب ومعاملة مهينة تمس كرامة المواطنين السعوديين والعمالة الأجنبية بشكل خاص.

وتطالب الكرامة الأمم المتحدة بالتدخل الفوري والعاجل لوقف متابعة جلد المواطنة المصرية نجلاء وفا، والكف عن الانتهاكات المستمرة بحق العمال الأجانب المعتقلين في سجونها ومنحهم كافة حقوقهم القانونية

المصدر: وكالة ona

موقع مصراوي غير مسئول بأي شكل من الأشكال عن المحتوى المنشور بالاعلى او مصدره او صحته وتقع كافة المسئوليات الأدبية والقانونية على عاتق المشترك بمقتضى اشتراكه.

تقييم:

مستخدم قيم هذه المقالة


مقالات اخرى لنفس الكاتب

تصنيف بــ :

التعليقات

اضف تعليق

رتب التعليقات

التعليقات

(0) تعليق
الصفحة

أحدث الصور

أحدث الفيديوهات

الآن يمكنك إنشاء حساب جديد للدخول على كتابات بإستخدام حسابك على الفيس بوك.

مساحة إعلانية

أكثر الكلمات بحثا

مقالات متعلقة

أكثر المقالات

افضل الكتاب