ahmed hasona
267

تقييم الكاتب:267

ahmed hasona

تقييم الكاتب :267

بتاريخ : 13/09/2011 02:29:00 م- المشاهدات : 11379

الانتخابات المصرية الموقع الرسمى

الانتخابات المصرية الموقع الرسمى

مساحة إعلانية خاصة بالكاتب

ذلك هو الموقع الرسمى للانتخابات المصرية فيه كافة البيانات والمعلومات اللازمة عن الانتخابات 

  الاستعلام عن كشوف الناخبين- اماكن اللجان  - معرفة اذا كنت مقيد بكشوف الناخبين ام لا - قوانين الانتخابات

وهذه بعض الاسئلة الشائعة عن الانتخابات

س: ما هو الموعد المحدد للانتخابات البرلمانية؟

ج: سوف يتم اجراء الانتخابات على مقاعد مجلسي الشعب والشورى على مستوى الجمهورية في آخر شهر نوفمبر ٢٠١١

س: أين يجب أن أدلي بصوتي؟
ج: يتم التصويت في لجان الاقتراع، حيث يوجد عدد من لجان الاقتراع في كلّ دائرة ويتم توزيع الناخبين على هذه اللجان ويحدد لكل ناخب لجنة الاقتراع التي يمكنه التصويت فيها. 

س: كيف يمكنني الاستعلام عن لجنتي؟
ج: سوف يتم اطلاق خدمة تحديد اللجان للمواطنين وأماكنها عن طريق الرقم القومي على هذا الموقع أو يمكنك الاستعلام في القسم الذي تتبعه كما هو مدون على بطاقة الرقم القومي الخاصة بك.

س: هل يتم تحديد الدائرة واللجنة الفرعية التي سوف أدلي بصوتي بها بناء على محل إقامتي أم محل الميلاد؟
ج: يتم تحديد الدائرة التي يحق لك الانتخاب فيها واللجنة الفرعية التي عليك إدلاء صوتك بها بناء على محل إقامتك كما هو مدون ببطاقة الرقم القومي الخاصة بك.

س: هل يمكنني أن أصوّت خارج دائرتي أو خارج اللجنة التي تم توزيعي عليها ؟
ج: لا، لا يمكنك التصويت خارج دائرتك أو خارج اللجنة الفرعية التي تم توزيعك عليها 

س: اسمي غير موجود بكشوف الناخبين وموانع التصويت لا تنطبق علي، ماذا أفعل؟
ج: يتوقف القيد في قاعدة بيانات الناخبين لعام ٢٠١١ اعتبارا من ٢٠ يوليو ٢٠١١ حيث تُعرض تلك القاعدة في الفترة من ٢٠ أغسطس إلى ٣١ أغسطس ٢٠١١
ويحق لكل مواطن أن يطلب قيد اسمه أو تصحيح البيانات الخاصة بالقيد وذلك إذا لم يقيد اسمه في قاعدة بيانات الناخبين بغير حق أو لحدوث خطأ في البيانات الخاصة بقيده أو زالت عنه موانع التصويت بعد تحرير قاعدة البيانات.
ويتم ذلك عن طريق التقدم بطعن للمحكمة الإبتدائية/الجزئية الخاصة بالمحافظة المقيدة على بطاقة الرقم القومي الخاصة بك. ويغلق باب تلقي الطعون يوم ١٥ سبتمبر ٢٠١١ وفقاً لقانون مباشرة الحقوق السياسية


س: ما هو تعريف نظام القائمة النسبية وما الفرق بين القائمة المفتوحة والقائمة المغلقة؟
ج: في نظام القوائم النسبية يتم تقليص عدد الدوائر الانتخابية ويختار الناخب قائمة حزبية تتضمن عدداً من المرشحين عن دائرة واحدة والقائمة التي تحصل على أغلبية الأصوات لا تحصل على كافة المقاعد لهذه الدائرة وإنما عدد من المقاعد يتناسب مع نسبة ما تحصل عليه من أصوات. 
القائمة المغلقة هي قائمة ثابتة ولا يمكن للناخب تغيير ترتيب المرشحين الذي تم اعتماده من الحزب.
أما القائمة المفتوحة يتمكن الناخب من الاقتراع للأفراد المفضلين المرشحين على قوائم الأحزاب ،حيث يقوم الناخب بالاقتراع لمرشح فرد أو لعدة مرشحين بدل التصويت للأحزاب حتى يكتمل ملء كافة المقاعد ويتم جمع الأصوات التي حصل عليها مرشحو الحزب الواحد لتشكيل مجموع أصوات الحزب وبناء على هذا المجموع يتم توزيع المقاعد علي الأحزاب بحيث تكون نسبة المقاعد التي يحصل عليها الحزب قريبة من نسبة مجموع الأصوات التي فاز بها مرشحو الحزب.
والفارق الأساسي بين القوائم المغلقة والقوائم المفتوحة هي عند توزيع المقاعد على المرشحين إذ توزع المقاعد في نظام القوائم المغلقة بناء على ترتيب الأسماء في القائمة التي قدمها الحزب، أما نظام القائمة المفتوحة توزع المقاعد حسب ترتيب الأصوات التي نالها المرشحون وقد يكون مختلفا عن التوزيع الذي اقترحه الحزب.

س: كيف يتم توزيع مقاعد مجلسي الشعب والشورى؟
ج: يتم انتخاب نصف أعضاء مجلسي الشعب والشورى بنظام الانتخاب الفردي والنصف الآخر بنظام القوائم الحزبية المغلقة إذ يجب أن يتساوى عدد الأعضاء الممثلين لكل محافظة عن طريق القوائم الحزبية المغلقة مع عدد الأعضاء الممثلين لها عن طريق الانتخاب الفردي.
و تقسم الجمهورية لانتخابات مجلس الشعب إلى ١٢٦ دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي ينتخب عن كل دائرة منها عضوان يكون احدهما على الأقل من العمال والفلاحين و ٥٨ دائرة أخرى تخصص للانتخاب بنظام القوائم.
وتقسم جمهورية مصر العربية لانتخابات مجلس الشورى إلى ٦٥ دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، ينتخب عن كل دائرة منها عضوان يكون أحدهما على الأقل من العمال والفلاحين.
كما تقسم الجمهورية إلى ٢٨ دائرة أخرى تخصص للانتخاب بنظام القوائم.
 

وهذا هو الرابط

http://www.elections2011.eg/

المصدر: ahmed hasona

موقع مصراوي غير مسئول بأي شكل من الأشكال عن المحتوى المنشور بالاعلى او مصدره او صحته وتقع كافة المسئوليات الأدبية والقانونية على عاتق المشترك بمقتضى اشتراكه.

تقييم:

مستخدم قيم هذه المقالة


مقالات اخرى لنفس الكاتب

تصنيف بــ :

التعليقات

اضف تعليق

رتب التعليقات

التعليقات

(0) تعليق
الصفحة

أحدث الصور

أحدث الفيديوهات

الآن يمكنك إنشاء حساب جديد للدخول على كتابات بإستخدام حسابك على الفيس بوك.

مساحة إعلانية

أكثر الكلمات بحثا

مقالات متعلقة

أكثر المقالات

افضل الكتاب