إعلان

ماذا كان يقول النبي إذا هبّت عاصفة ترابية؟

03:09 م الإثنين 30 أبريل 2018

ماذا كان يفعل النبي إذا هبّت عاصفة ترابية؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هاني ضوه:

منذ بداية هذا الأسبوع وتحذرنا هيئة الأرصاد الجوية من هبوب عاصفة ترابية تضرب مصر، تبدأ اليوم الاثنين، داعية المواطنين أن يستعدوا لها.

ومثل هذا النوع من العواصف الترابية ليس بجديد ولا غريب فهو معروف منذ القدم، خاصة في فترة تغير الظروف حتى إن ابن خلدون ذكر لها فائدة في كتاب "مقدمة ابن خلدون" فقال عنها: "إن الأرض بعد تقلب الفصول من فصل إلى فصل.. أي من الشتاء إلى الصيف.. تبدأ بلفظ أمراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم فيرسل الله الغبار.. فتقوم هذه الأتربة والغبار بقتلها.. وتتراوح حجم حبة الرمل بحسب الحشرة فبعضها صغير يدخل عيونها وبعضها يدخل أنوفها وبعضها في جوفها وبعضها في أذانها وتميتها.. وأيضا تلفظ الأرض الأمراض بعد الرطوبة خلال فصل الشتاء.. فلا يقتلها ويبيدها إلا الغبار".

وقد ذكر القرآن الكريم العواصف الترابية في آياته وأن بعضها كان غضبًا من الله على القوم الكافرين، ووصفها بالريح الحاصب، وهي الرِّيحُ الشديدة التي تحملُ التراب والحصباء، قال تعالى: ﴿ أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلًا﴾.. [الإسراء: 68]، وقال تعالى: ﴿فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ﴾.. [العنكبوت: 40]، وقال تعالى: ﴿كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ * إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلَّا آلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ﴾.. [القمر: 33، 34]، وقال تعالى: ﴿أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ﴾.. [الملك: 17].

ولا يعني هذا أن هذه العواصف الترابية تكون في كل الأحوال غضبًا من الله، فبعضها له فوائد، كما أنها نافعة كذلك في تلقيح النباتات والأزهار، وهو ما يعود بالخير على الناس، وقد كان رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله يدعو إذا اشتدت الريح فيقول: "اللهُمَّ لاقِحًا لا عقيمًا"، وذكر ذلك في الحديث الذي رواه الإمام البخاري في كتابه "الأدب المفرد" عن سلمة رضي الله عنه.

إذاً فالعواصف قد تكون خيرًا وقد تكون شرًا، لذا نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن سب الريح في الحديث الذي رواه "أبو داود" في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "الريح من روح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، واسألوا الله من خيرها، واستعيذوا بالله من شرها".

كما روى الإمام مسلم في صحيحه عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كان النبيُّ صلى الله عليه وآل وسلم إذا عَصَفَتِ الرِّيحُ قالَ: اللهُمَّ إني أسأَلُكَ خَيرَها، وخَيرَ ما فيها، وخيرَ ما أُرسلَت بهِ، وأعُوذُ بكَ من شرِّها، وشَرِّ ما فيها، وشَرِّ ما أُرسلَت بهِ، قالت: وإذا تَخَيَّلَتِ السماءُ تغيَّرَ لَونُه، وخَرَجَ ودَخَلَ، وأقبلَ وأَدْبَرَ، فإذا أمطَرَتْ، سُرِّيَ عنهُ، فَعَرَفْتُ ذلكَ في وَجْهِهِ، قالت عائشةُ: فسألتُهُ، فقالَ: لعلَّهُ يا عائشةُ كما قالَ قومُ عادٍ: ﴿فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾.. [الأحقاف: 24]).

ليس ذلك فحسب، بل روى الإمام أبو داوود في صحيحه وحسّنه الإمام ابن حجر أن النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- كان إذا هبت الرياح المحملة بالأتربة يتعوذ بسورتي الفلق والناس: فعن عُقبةَ بنِ عامرٍ رضي الله عنه قالَ: "بيْنَا أنا أسيرُ معَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم بينَ الجُحْفَةِ والأبواءِ إذ غَشِيَتْنا رِيحٌ وظُلْمَةٌ شديدَةٌ، فجَعَلَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ بـ ﴿أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ﴾.. [الفلق: 1]، و﴿أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾.. [الناس: 1]، ويقُولُ: يا عُقبةُ تَعَوَّذ بهِمَا، فمَا تَعَوَّذَ مُتَعَوِّذٌ بمثلِهِما. قالَ: وسَمِعتُه يؤُمُّنا بهما في الصلاةِ.

فيديو قد يعجبك: