s

الوصايا العشر قبل دخول الأشهر المباركة .. (1) هدنة مع النقاشات والجدل

09:00 ص الخميس 15 مارس 2018
الوصايا العشر قبل دخول الأشهر المباركة .. (1) هدنة مع النقاشات والجدل

الوصايا العشر قبل دخول الأشهر المباركة .. (1) هدنة

كتب - محمد قادوس:

الله سبحانه وتعالى جعل للمؤمنين أيامًا مباركة وشهورًا مليئة بالخيرات وأبواب الطاعات، وحثنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم على اغتنام هذه الخيرات وطرق هذه الأبواب حتى نكون من الفائزين في الدنيا والآخرة.

وفي سلسلة مقالات سنتحدث عن 10 من الوصايا النبوية الكريمة التي أوصانا بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم والتي في الكثير من الخير لنا، وستكون أولى هذه الوصايا:

"هدنة مع النقاشات والجدل"، وهو أمر حثنا عليه النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله في أكثر من حديث شريف.

وهذه الهدنة لابد لها من عدة أمور أولها: محاولة لفض جميع المشاكل والنزاعات قبل دخول الأشهر المباركة، حتى لا تعكر عليك جوك الإيماني، وحتى لا تضيع طاعاتك التي تريد القيام بها.

فلابد أن تتخلص من هذه المشكلات وأن تضع لها حلول حتميه حتى لا تؤثر.

على عبادتك لله رب العالمين. وثانيها: إتمام الصلح بين أفراد الأسرة جميعا، فتنقي البيئة من حولك من شائبة الاختلافات والخصومات، وأن توجد جواً من المحبة والود والتقرب بين افراد الاسرة، فإن ذلك مما ييسر السبيل بأن يطيعوك ويطيعوا ربهم سبحانه وتعالي. وقد قال الله تعالي: {وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم}.. [الاسراء : 53 ].

وثالثها: اعقد النية واجتمع معي أفراد الأسرة للاتفاق على المبادئ والأصول التي سيتم السير من خلالها الأشهر المباركة. ومن هذه المبادئ:

1 ـ التقليل من مشاهدة التلفاز في الأشهر المباركة، واقناعهم أنهم لن يخسروا شيئا إذا فعلو هذا.

2 ـ البعد عن كل الأمور التي تقلل الايمان وتلهي عن ذكر الله.

3 ـ ضبط اللسان والحذر من أنحرافه إلى ما يغضب الله.

ورابعها: اتخاذ السبل الجادة لإنقاذ جميع أفراد الأسرة من النار، أقول الله تعالي: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}.. [التحريم : 6].

وفي هذا الحديث "قال ابن عباس رضي الله تعالي عنه علموهم الخير وأبدوهم".

وستكون ثمرة الالتزام بتلك الآداب والقواعد أن الإنسان يكون قد قلل قدر الأماكن من الخلافات والجدال والمناقشات التي لا تفيد فيصفو قلبه لعبادة الله في هذه الأشهر المباركة المقبلة.

وتابعونا في المقال القادم ووصية نبوية جديدة

إعلان

إعلان

إعلان