إعلان

بالهدي النبوى.. ظاهرة فلكية نادرة يشهدها العالم نهاية الأسبوع باستثناء مصر

05:16 م السبت 10 فبراير 2018

بالهدي النبوى.. ظاهرة فلكية نادرة يشهدها العالم نه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

لقد أخرج مسلم في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها أن الشمس انكسفت على عهد رسول الله فقام قياماً شديداً ثم قال: (إن الشمس والقمر لا يكسفان لموت أحد ولا لحياته ولكنهما من آيات الله يخوف الله بهما عباده فإذا رأيتم كسوفا فاذكروا الله حتى ينجليا).

قد كشفت المعهد القومي للبحوث الفلكية في تقرير له أن العالم سوف يشهد كسوفاً جزئياً للشمس باستثناء جمهورية مصر العربية، وذلك يوم الخميس المقبل 15 فبراير الجاري وذلك الموافق نصف شهر جمادى الآخرة لعام 1439 هجريا، والذى يمكن رؤيته في الجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية والمحيط الهادي والمحيط الأطلسي والقارة القطبية الجنوبية.

وقد أشار المعهد القومي للبحوث الفلكية الجيوفيزقيا إلى أن هذا الكسوف لا يمكن رؤيته في مصر وكذلك لا يمكن رؤيته في المنطقة العربية لأنه يحدث ليلا.

لقد خلق الله الكون وجعلهُ يعمل بدقه متناهيةٍ، وجعل له نظاماً متوازناً، لا يختل أبداً، ففي كل عام يكتشف العلماء ظواهر في هذا الكون كان الله قد أخبر عنها قبل مئات القرون، حيث إنّنا نقول إنّ ألله خالق السمواتِ والأرضِ قد أبدعَ في خلقهِ وجعل العديد من الظواهرِ الفلكية تحدثُ في عالمنا، وأهم ظاهرتين فلكيتين تحدثان بين الحين والأخر همت كسوف الشمس وخسوف القمر.

الحكمة من كسوف الشمس وخسوف القمر

اتعاظ الناس وتقوي الله تعالى وتفكروا في آياته وما يخلقه في السماوات والأرض فإن في ذلك لآيات لقوم يعقلون، تفكروا في هذه السماوات السبع الشداد التي رفعها الله بقوته وأمسكها بقدرته ورحمته أن تقع على العباد.

تفكروا كيف أحَكَمَ الله بناءها فما لها من فروج ولا فطور، وكيف زينها الله بالمصابيح التي عمتها بالجمال والنور.

تفكروا كيف جعل فيها سراجا وقمرا منيرا، ثم تفكروا كيف كانت هذه المصابيح والسراج والقمر تسير بإذن الله في فلكها الذي وضعها الله فيه منذ خلقها الله حتى يأذن بخرابها لا تنقص عن سيرها ولا تزيد ولا ترتفع عنه ولا تنزل ولا تحيد فسبحان من سيرها بقدرته وربت نظامها بحكمته وهو القوي العزيز.

 

الأعمال المفترض القيام بها عند وقوع كسوف الشمس وخسوف القمر:

1- الصلاة: تعتبر صلاة الخسوف وكذلك الكسوف فرض كفاية، لأمر النبي صلى الله على وسلم بها.

 

عن بن عمر رضي الله عنهما أنه كان يخبر عن النبي صلي الله عليه وسلم: "أن الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد وال لحياته ولكنهما ايتان من آيات الله فإذا رأيتموها فصلوا".

2- الدعاء: ورد في السنة تفضيل الإكثار من ذكر الله تعالى والدعاء، والصلاة بإجماع المسلمين عند كسوف الشمس، وقد روي في صحيحي البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله تعالى وكبّروا وتصدقوا).

3- التسبيح وذكر الله تعالي.

4- الإطالة في السجود والتضرع الي الله تعالي انا يغفر لنا ما فات.

فيديو قد يعجبك: