نصيحة نبوية غالية: "يا علي! لا تنم حتى تأتي بخمسة أشياء".. فما هي؟

07:40 م الخميس 28 ديسمبر 2017
نصيحة نبوية غالية: "يا علي! لا تنم حتى تأتي بخمسة أشياء".. فما هي؟

نصيحة نبوية غالية: "يا علي ! لا تنم حتى تأتي بخمسة

كتبت - سماح محمد:

جميعًا تلهينا الحياة بمشاغلها ومشاكلها، بل ويسرقنا الوقت والزمن حتى نفيق فى لحظة على سؤال مهم: "أين كونت في كل هذه الفترة، وفيما مضت وماذا فعلت وأعددت للآخرة التي لا محالة تأتي على كل حي على ظهر البسيطة؟".

فمن سماحة ديننا الحنيف أن يكتب لك أن تفيق من هذه الغفلة التي يجب معها في البداية شكر الله على أن منح الفرصة والوقت لتصحيح أخطائك وتعويض ما فاتك بأعمال بسيطة بكرم من الله تجوب ما فات من العمر في هذه الغفلة.

فقد ورد عن الحبيب -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تعيِننا بأبسط الأعمال على تدارك الكثير من الأهوال، ومنها ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم فى حديثه الشريف: "يا علي! لا تنم حتى تأتي بخمسة أشياء، هي: قراءة القرآن الكريم كله، والتصدق بأربعة آلاف درهم، وزيارة الكعبة المشرفة، وحفظ مكانك في الجنة، وإرضاء الخصوم".

وجاء فى تفسيره صلى الله عليه وسلم بمعنى هذه الكلمات البسيطة والتي تحمل في طياتها عظيم الأجر والثواب والتقرب من رب العباد، فقال علي رضي الله عنه كيف ذلك يا رسول الله؟، فقال صلى الله عليه وسلم:

أولاً: إذا قرأت سورة الإخلاص كل ليلة ثلاث مرات: فكأنما قرأت القرآن كله.

ثانيًا: إذا قرأت فاتحة الكتاب ثلاث مرات، فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم.

ثالثًا: وإذا قلت "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".. عشر مرات، فقد زرت الكعبة المشرفة.

رابعًا: واذا قلت "لا حول ولا قوة اإا بالله العلي العظيم".. عشر مرات، فقد حفظت مكانك في الجنة.

خامسًا: وإذا قلت "أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو العلي العظيم وأتوب إليه".. عشر مرات، فقد أرضيت الخصوم.

إعلان

إعلان

إعلان