بالفيديو: ما هي الصور التي كان يظهر بها الوحى للنبي ؟

12:31 م الإثنين 24 أبريل 2017
بالفيديو: ما هي الصور التي كان يظهر بها الوحى للنبي ؟

ما هي الصور التي كان يظهر بها الوحى للنبي ؟

اعداد – سارة عبد الخالق :

يقول الله تعالى في كتابه العزيز: { وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ} ..[النجم 3- 4].

فلم يكن رسول الله صلوات الله عليه ينطق من هواه، بل كان بوحي من الله عز وجل ، وقد تعددت الصور والطرق التي كان يظهر بها الوحي جبريل عليه السلام لنبينا صلوات الله عليه.

1-صلصلة الجرس

فعن السيدة عائشة رضي الله عنها أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله: كيف يأتيك الوحي؟، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس، وهو أشده علي، فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا، فيكلمني فأعي ما يقول) – صحيح البخاري.

جاء في شرح هذا الحديث نقلا عن موسوعة الدرر السنية أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يسألون النبي صلوات الله عليه عن كيفية نزول الوحي جبريل عليه السلام عليه من السماء؟، فقد سأل الحارث بن هشام – رضي الله عنه – النبي – صلى الله عليه وسلم فرد عليه رسول الله – صلوات الله عليه أنه أحيانا (يأتيني مثل صلصة الجرس)، أي: مثل الصوت الذي يخرج من الحديد عند تدارك الضرب عليه، أما الجرس فيعني قطعة معدنية تصدر صوتا عند اهتزازها.

ومعنى (فيفصم عني): أي ينتهي عني من الشدة التي كنت أجدها بانتهاء الوحي، (وقد وعيت): أي جمعت وحفظت عنه، (ما قال): أي ما أوحى به إلى من كلام الله عز وجل، وكانت هذه الحالة هي أشد أنواع الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم .

2-صورة بشر

الحالة الثانية التي كان يأتي جبريل – عليه السلام – لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – هي تحوله من الصورة الملائكية إلى الصورة البشرية، فكان يأتي في صورة رجل، وكثيرا ما كان جبريل يأتي في صورة (دحية الكلبي)، أو صورة أعرابي لا يعرفه.

كما جاء في الحديث السابق ذكره حينما قال النبي (وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني): أي: وهو في صورة البشر، (فأعي ما يقول): أجمع وأحفظ ما يقول.

وهذه الحالة أهون على النبي من الحالة السابق ذكراها.

ولمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على هذا الفيديو الذي يتحدث فيه الشيخ خالد الجندي، والشيخ رمضان عبد المعز في برنامج (لعلهم يفقهون) الذي يعرض على قناة (دي إم سي)..

 


موضوعات متعلقة:

4 فضائل لشهر رجب .. تعرف عليها

قصة ميلاد النبي كما روتها السيدة آمنة

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان