إعلان

تفسير آيات الحج: النذور الواجبة وتعظيم الحُرُمات وكيف يكون الطواف

04:38 م السبت 18 أغسطس 2018

يقدم لنا الدكتور عصام الروبي- أحد علماء الأزهر ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

يقدم لنا الدكتور عصام الروبي- أحد علماء الأزهر الشريف-تفسيراً ميسراً لما تحويه آيات من الكتاب الحكيم من المعاني والأسرار، وموعدنا اليوم مع تفسير الآيات القرآنية {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ* ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ... }.. [الحج: 29- 30]

النذور الواجب الوفاء بها في مناسك الحج كما في قوله (وليوفوا نذورهم) هي التي أوجبوها على أنفسهم إن كانوا نذروا أعمالًا زائدة على ما تقتضيه فريضة الحج مثل نذر طواف زائد أو اعتكاف في المسجد الحرام أو نسكا أو إطعام فقير أو نحو ذلك.

ويكون وقت الوفاء بالنذور بعد التحلل من إحرام الحج.

والوفاء بالنذر واجب مطلقًا، وليس مختصًا بالحج، ما دام النذر في غير معصية؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (من نذر أن يطيع الله، فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه) ولكن الوفاء بالنذر في الحج أحق وآكد.

وكان الوفاء بالنذر بعد التحلل من الإحرام؛ لكيلا تختلط عبادتان، وليكون إحرام الحج خالصًا للحج.

ـ الطواف بالبيت العتيق كما جاء في سورة الحج كما في قوله تعالى (وليطوفوا بالبيت العتيق)

المراد بالطواف في الآية الكريمة هو الطواف الواجب وهو طواف الإفاضة، وهو أحد أركان الحج، وبه يتم التحلل. ويسمى طواف الإفاضة؛ لأنه يكون بعد الإفاضة من عرفات، ويسمى أيضا طواف الزيارة؛ لأنه يزور البيت بعد الوقوف، ويكون هذا الطواف في يوم النحر أو بعده.

ويؤدي الحاج هذه الطواف بثيابه العادية؛ لأنه يكون قد حلَّ من لبس الإحرام، فيطوف سبعة أشواط بدون رمل، يشمي مشياً عادياً، ودون اضطباع أيضا؛ لأن الرمل والاضطباع لمن هم في الطواف الأول.

كما يجوز للحاج أن يؤخر طواف الإفاضة عند سفره فإذا طاف عند سفره أجزأه هذا الطواف عن طواف الوداع.

ـ أما الحرمات التي يجب تعظيمها في مناسك الحج كما في قوله تعالى (ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه) فهي كل ما لا يحل انتهاكه، ولا يجوز الاستهانة به!

وجميع التكاليف الشرعية تتصف بهذه الصفة فتشمل مناسك الحج وغيرها وعلى هذا يكون المراد من تعظيمها هو العلم بوجوب مراعاتها، والعمل بمقتضى هذا العلم، فلا خير في علم بغير عمل بمقتضاه، وبهذا التأويل تكون هذه الآية عامة في الحج وغيره، وهذا هو الظاهر.

وتعظيم حرمات الله، من الأمور المحبوبة لله، المقربة إليه، التي من عظمها وأجلها، أثابه الله ثوابا جزيلا وكانت خيرا له في دينه، ودنياه وأخراه عند ربه.

ويستفاد من الآية أن المؤمن يجب عليه أن يكون وقَّافًا عند حدود الله لا يتعداها إلى الحرام.

فيديو قد يعجبك: