إعلان

من أسرار القرآن.. {حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً}

11:00 ص الأحد 29 أبريل 2018

من أسرار القرآن.. {حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ

إعداد - سارة عبد الخالق:

الدعاء صلة بين العبد وربه، وهو وسيلة للتقرب من الخالق - جل وعلا - ، الدعاء مناجاة الله التي لا تحتاج إلى طلب أو استئذان، فبابه مفتوح في كل الأوقات.

يقول الله تعالى في سورة البقرة (آية: 186): {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ....}.

هناك العديد من الأدعية التي ذكرت في القرآن الكريم، ومن هذه الأدعية دعاء ذكر في كتاب الله لمن بلغ سن الأربعين، يقول الله تعالى في سورة الأحقاف (آية: 15): {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.

ذكرت هذه الآية الكريمة دعاء لمن بلغ سن الأربعين، فالدعاء شمل عدة جوانب:

أولها: شكر النعمة التي أنعمها الله على عبده وعلى والديه.

ثانيها: طلبه من الله تعالى أن يعمل صالحا لكي يرضيه – سبحانه وتعالى.

وثالثها: إصلاح ذريته.

وجاء في تفسير الطبري: وقوله {حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ} اختلف أهل التأويل في مبلغ حد ذلك من السنين، فقال بعضهم: هو ثلاث وثلاثون سنة، واستواؤه أربعون سنة، والعذر الذي أعذر الله فيه إلى ابن آدم ستون.

وقوله تعالى: {وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً} ذلك حين تكاملت حجة الله عليه، وسير عنه جهالة شبابه وعرف الواجب لله من الحق في بر والديه، وقد مضى من سيئ عمله ما مضى.

وقوله: {قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ}، يقول تعالى ذكره: قال هذا الإنسان الذي هداه الله لرشده، وعرف حقّ الله عليه فيما ألزمه من برّ والديه: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ} من قبلي، وغير ذلك من نعمتك علينا، وألهمني ذلك.

وقد أشارت دراسات وأبحاث علمية إلى أن الآية الكريمة حددت سن الأربعين لاكتمال القوة البدنية والعقلية للإنسان، وقد نشرت صحيفة "التليجراف" البريطانية في مقال سابق لها تحت عنوان Brain only fully 'matures' in middle age, claims neuroscientist أي: أن الدماغ تنضج تماما عند منتصف العمر (40 عاماً) كما يدعي علماء الأعصاب.

وجاء فيه : "إنك تعتقد أنك تصبح ناضجا تماما عندما تبلغ 21 عاما، ولكن بحثاً جديداً يشير إلى أن دماغك لا تتوقف عن التطور حتى آواخر الأربعينيات".

* مصادر:

- تفسير القرآن الكريم لـ"الطبري"

- عبد الدائم الكحيل، باحث سوري في مجال الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

فيديو قد يعجبك: