إعلان

جامع موسكو.. خطبة ثلاثية ومقصد للزواج والطعام الحلال

11:45 م الخميس 21 يونيو 2018

المسجد المركزي الكبير في موسكو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

موسكو (يونا) - في موسكو العثور على مسجد قريب في بعض أنحاء المدينة الكبيرة والمترامية الأطراف ليس بالأمر الهيّن خاصة أن عدد تلك المساجد لا يتعدى أصابع اليد الواحدة.

فعلى من ينوي الذهاب للصلاة في أحد المساجد الأربعة الرئيسة الموجودة، وخاصة من غير المقيمين في العاصمة الروسية، أن يضع مخططا لرحلة قد تستهلك منه ركوب وسيلتين للنقل أو ثلاثة ولمدة لا تقل عن ساعة في كثير من الأحيان.

مسجد "الجامع" أو المسجد المركزي الكبير في موسكو الواقع في رواق أولمبسكي، بالقرب من الاستاد الأولمبي المغلق في مركز المدينة، هو من أكثر المساجد التي يقصدها المسلمون خاصة في المناسبات من صلوات الأعياد أو التراويح في رمضان أو صلوات الجمعة، وكذلك لتنظيم عقود النكاح وفق الأحكام الشرعية والحصول على فتاوى بأمور دينهم وحياتهم وبعض المنتجات "الحلال".

وافتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 23 سبتمبر 2015 مسجد "الجامع" أو جامع موسكو الكبير بعد ترميمه وتوسعته بحضور الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والفلسطيني محمود عباس وشخصيات عربية وإسلامية رفيعة.

ويعود تاريخ بناء المسجد إلى ما بين عامي 1902 و1904 وخضع لأعمال ترميم وتوسعة شاملة استمرت نحو 10 سنوات قبل افتتاحه عام 2015، وبكلفة بلغت 170 مليون دولار من أموال المتبرعين.

ويتكون الجامع من خمسة طوابق، وقد تضاعفت مساحته عشرين مرة بعد التوسعة لتبلغ 19 ألف متر مربع وليوصف عند افتتاحه بأنه الأكبر في أوروبا ويستوعب داخله أكثر من 10 آلاف مصل دفعة واحدة.

وتولى وقف الديانة التركي عملية التصميم الداخلي والأشغال الفنية الدقيقة على الطراز العثماني الكلاسيكي، وأهدى إلى مسلمي روسيا منبر الجامع ومحرابه، بالإضافة إلى لوحات من الخط العربي على الطراز العثماني العائد للقرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين.

روحانية وجمال

وما أن تدخل المسجد حتى تشعر بروحانية المكان وجماله، فالسجاد الفاخر الفيروزي وكذلك اللون الأخضر الطاغي على النقوشات وطلاء القبة الرئيسية من الداخل والنقوشات الجميلة عليها تجعلك تشعر بالراحة والطمأنينة.

وما يبهر الزائر أيضا إضافة إلى ضخامة المسجد هو الثريا العملاقة في وسط المكان والمتدلية من بؤرة القبة الرئيسية للمسجد.

في الطابق الأرضي المحراب والمنبر كبيرا الحجم وهما مصنوعان بشكل متقن وجميل وفق الطراز العثماني الفريد.

أما في الطابق الذي فوقه يوجد ما يسمى "متحف الإسلام" حيث تعرض في صناديق عرض زجاجية لوحات ونسخ تاريخية من القرآن الكريم مكتوبة بخط اليد وقطعة من كسوة الكعبة ومجسم صغير للمسجد، إضافة إلى نسخة من إحدى صحف القرآن المكتوبة بالفضة وتعود للقرن الثامن ولوحات مختلفة.

خطبة بثلاث لغات

الخطب في مسجد الجامع بثلاث لغات الأولى العربية كون الخطيب يقوم بتلاوة الآيات والأحاديث النبوية واستفتاح الخطبة وختامها وبعض الأدعية بالعربية، ومن ثم باللغة التترية التي تعد من مجموعة اللغات التركية، كون معظم مرتادي المسجد من المسلمين التتار ومن ثم اللغة الروسية.

ولا يقتصر دور المسجد على الصلوات أو زيارة "متحف الإسلام" وإنما هو يعد مقصدا للزواج والطعام "الحلال" للمسلمين الزائرين له.

مراسل "الأناضول" التقى شامل أرسلانوف إمام ومؤذن في مسجد الجامع بموسكو، حيث قال: إن المسجد هو واحد من أربعة مساجد رئيسية في موسكو إضافة إلى وجود عدد من المصليات المنتشرة.

وأضاف: إن المسجد هو الأكبر في موسكو حيث يتسع لـ 10 آلاف مصل دفعة واحدة وفي بعض الأحيان في صلوات الجمعة يصلي داخله وفي صحنه الخارجي نحو 15 ألف مصل.

وأشار إلى أنه في صلوات الأعياد قد يصل عدد المصلين داخل المسجد وفي الشوارع المحيطة به إلى أكثر من 20 ألف مصل.

فيديو قد يعجبك: