إعلان

عارضه اليهود واليمين المتطرف.. شاهد أكبر مساجد أوروبا الذي يضم مكاناً مفتوحاً لجميع الأديان

10:11 م الإثنين 01 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هاني ضوه :

قبل يومين تم افتتاح أكبر مساجد أوروبا في مدينة كولونيا الألمانية الذي بدأ العمل في إنشائه قبل 9 أعوام وسط انتقادات شديدة من اليمين المتطرف والنشطاء اليهود في ألمانيا بسبب ضخامة حجمة وكبر مساحته.

وبدأ هذا المسجد كمشروع أطلقته رابطة المسلمين الألمانية (DITIB) عام 2009 على مساحة بلغت 4500 متر ليصبح أكبر مساجد أوروبا ويكون منبرًا للسلام وتعزيز العيش المشترك بين مختلف أتباع الأديان، حيث يضم المسجد مكاناً مفتوحاً لجميع الأديان يحق لكافة أتباع الأديان والمذاهب المختلفة ممارسة شعائرهم ويكون فرصة للتلاقي والتقارب والاندماج بين كافة أفراد المجتمع بمختلف معتقادهم.

وتم تصميم المسجد على الطراز العثماني بجدران زجاجية ومئذنتين بارتفاع 55 مترًا وقبة مفتوحة إلى الأعلى يبلغ قطرها 36 مترًا حيث تبدو كبرعم زهرة على طرفيها تقف أبراج المئذنتين، ليس ذلك فحسب بل يضم مجمع المسجد سوقاً مدخلة من الطابق الأرضي، وقاعات للدراسة في الطابق السفلي، وقاعة للصلاة في الطابق العلوي وتضم مكتبة للمسلمين، بالإضافة إلى مكان مفتوح لجميع الأديان ويضم مطاعم، وقاعات اجتماعات ومحاضرات.

وقبل بناء مسجد كولونيا واجهت الفكرة احتجاجات شديدة من قبل اللوبي اليهودي في ألمانيا وعلى رأسه المؤلف اليهودي الألماني رالف جيوردانو، الذي قال إن المسجد سيكون بمثابة "تعبير عن الإسلام الزاحف على أرضنا"، وهو "إعلان حرب"، وأنه لا يريد أن يرى النساء يرتدين النقاب في الشوارع الألمانية، وشبّه مظهرهن "بالبطاريق".

كما عارضته كذلك الجماعات والأحزاب اليمينية المتطرفة والنازيون الجدد، وأيضًا نائب رئيس بلدية المنطقة الذي انتقد بناء المسجد قائلًا: "نحن لا نريد أي بناء غيتو تركي في منطقتنا".

ووصلت المعارضة لدرجة تقديم المعترضين عدة طعون ضد بناء المسجد مبدين مخاوف من تحول كولونيا إلى مركز للإسلاميين على غرار ما حصل في لندن، غير أن الطعون فشلت في نهاية المطاف ليتم بناء المسجد وافتتاحه قبل يومين.

فيديو قد يعجبك: