إعلان

بالصور: مسجد "قوس قزح".. دعوة للتأمل منذ أكثر من 120 عام

09:35 م الخميس 02 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - سماح محمد :

مما لا شك فيه أن الحضارة الاسلامية على مدى القرون السابقة قد تركت الكثير من الآثار التي أبرزت الجانب الجمالي والإبداعي في كثير من الفنون، كفن الزخرفة والخط العربي والعمارة.

ويظهر هذا الإبداع واضحاً فى تصميم مسجد "نصير الملك" أو "المسجد الوردي" أو كما يطلق عليه الكثيرين "مسجد قوس قزح" من إحدى أهم العجائب المعمارية الفريدة في إيران، ويرجع ذالك إلى ما يمتلكه المسجد من نوافذ زجاجية ملونة تقوم بإلقاء ألوان قوس قزح النابضة بالحياة والجمال والفن على جدرانه وأرضيته، وذلك يكون في خلال ساعات معينة من اليوم.

ويقع هذا مسجد قوس قزح فى إيران وبالتحديد في مدينة شيراز، والذى تم بنائه بين عامي 1876م و1888م بأمر من حاكم مقاطعة كاجار وقتها "حسن علي ناصر الملك" وقام بتصميمه "محمد حسن آل المعمار" و"محمد رضا كاشي باز". والذى يبدو من الخارج كأي مسجد تقليدي بتصميم معماري إسلامي مميز، لكن بمجرد دخولك إلى داخل المسجد سيفاجئك سيل من الأشعة الساحرة بسبب الزجاج المزخرف بالألوان المستخدم لجميع نوافذ المسجد والذي ينعكس على السجاد الإيراني ليخلق لوحات في غاية الروعة والجمال.

وإذا قررت أن تزور هذا المسجد فعليك أن تفعل ذلك صباحاً إذ أن المسجد قد تم تصميمه ليلتقط أشعة الشمس في الصباح، بينما إذ قمت بزيارته ظهراً أو في خلال وقت متأخر من النهار فإنك سوف تشاهد الضوء الملون يسقط بشكل جذاب على سجاد المسجد المنسوج، وسوف ترى عالم أخر من الألوان.

كما يتميز معظم البلاط الموجود في داخل المسجد بلونه الوردي الجميل، كما يوجد في المسجد عدد رواقين من ناحيته الشمالية، والجنوبية، كما يوجد في كل رواق منهم ما عدده 2 مئذنة بالعلاوة إلى وجود قاعاتان في ناحيته الغربية، والشرقية .

فيديو قد يعجبك: