إعلان

15 صورة لمسجد كوتا كينابالو.. روعة العمارة الإسلامية بماليزيا

04:36 م الأحد 23 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المساجد هي أماكن مخصصة لعبادة الله سبحانه وتعالى .. وقديماً، كان أي شخص يمتلك مقاليد الحكم يقوم ببناء مسجد يطلق عليه اسمه، ويقوم بتخصيص أماكن لعلاج الفقراء به، ومدرسة لتعليم الأمور الدينية. بجانب أنه كان يأمر بتشييد ساحة واسعة من أجل الاجتماع بالرعايا في المناسبات وأحيانا يقوم باطعامهم بهذه الساحة، وكان يدير من خلال المسجد شئون الدولة … وكذلك ايام الرسول عليه افضل الصلاة واتم التسليم كان عندما يقوم احد الصحابة بفتح مدينة اول مايفعله بها ان يشيد مسجد .. وأيضا عمرو بن العاص عندما قام بفتح مصر وبعد ذلك تولى حكمها شيد مسجد عمروبن العاص .. ومن بين سلسلة المساجد الحديثة التي اقيمت على احدث التقنيات نجد مسجد كوتا كينبالو.

معلومات عن مسجد كوتا كينابانو

تم بناءه حديثا في عام 2000 بشهر فبراير يوم 2 .. يقع مسجد كوتا كينبالو في ولاية صباح بماليزيا .. هو مسجد فريد من نوعه حيث انه مقام باكمله على الماء كما انه يعتبر من اهم و اشهر مساجد ماليزيا هذا بالاضافة الى كونه معلم سياحي مميز من معالم ماليزيا السياحية .. وأكثر ما يميز مسجد كوتا كينبالو هو أنه يجذب السياح العرب … لقد تم بناء مسجد كوتا كينبالو باستخدام طريقة بارعة بالهندسة المعمارية .. ويتشابه كثيراً مسجد كوتا كينبالو مع المسجد النبوي في المملكة العربية السعودية في المدينة المنورة .. اما اختيار مكان المسجد فلقد تم اختيار بحيرة في ماليزيا هي بحيرة صناعية ليست طبيعية لتكون مقر انشاء المسجد فهو يطفو فوق مياه البحيرة ولعل هذا هو السبب الرئيسي في انجذاب السائحين اليه .

تشييد المسجد

يعتبر مسجد كوتا كينابالو Masjid Bandaraya Kota Kinabalu ثاني مسجد تم تشيده في مدينة كوتا كينابالو تحديدا في اقليم صباح في ماليزيا وبالرغم من ذلك فهو يعتبر المسجد الرئيسي للدولة. اما اول مسجد للدولة كان في سيمبولان و لقد تم افتتاحه في شهر يونيو .. في عام 1989 شرعوا في بناء مسجد كوتا كينابالو .. وفي عام 1992 بدأ وضع تركيب الأساسات للمسجد ولكن بسبب نقص في الأموال تم بناء المسجد في عامين 1993 و 1994 .. وفي عام 2000 تم الانتهاء من بناء المسجد كما تم افتتاحه في نفس العام .

لقد بلغت تكلفة تشييد مسجد كوتا كينابالو مايقرب من 34 مليون رينجيت عملة ماليزيا ..

العمارة

ياخذ مسجد كوتا كينابالو من حيث العمارة تصميم ثاني مسجد اسلامي في العالم مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام ” المسجد النبوي بالمدينة المنورة بالسعودية .

مساحة المسجد

تبلغ مساحة مسجد كوتا كينابالو مايقرب من 14.83 فدان 6 هكتار .. وهذه المساحة هي تلك الارض الواقعة في شارع باسير على شواطئ خليج يكاس على بحر الصين الجنوبي .. كما انه يحيط به من جميع النواحي مياه بحيرة وهي بحيرة اصطناعية

مكونات المسجد

يسع مسجد كوتا كينابالو مايقرب من 12،000 فرد للصلاة ..كما ان المسجد يضم ماكينات الصرف الآلي هذا بالاضافة الى ثلاث مدارس وعيادة من اجل الاهتمام بالصحة وهي توفر رعاية متكاملة. ويضم مسجد كوتا كينابالو على قبة زرقاء وذهبية على نهج العمارة العربية.

مواعيد المسجد

يفتح مسجد كوتا كينابالو ابوابه للجميع طوال ايام الاسبوع باستثناء يوم الجمعة ..ولا يوجد اي رسوم يجب على الزائر دفعها من اجل السماح له بالدخول … اوقات الزيارة من 08:00 حتي 17:00

المصدر: موقع المرسال

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان