إعلان

بالصور.. "مسجد الغمامة" أهم مزارات المدينة المنورة

08:44 م الثلاثاء 28 يوليو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مكان بناء المسجد هو الموقع الذي صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العيد في المدينة المنورة , وهو اخر المواضع التي صلى في الرسول الكريم صلاة العيد عام 631 هجريا , وقديما كان موضعه في ارض فضاء خارج المنطقة السكنية للمدينة المنورة , وهو الان من المساجد الاثرية القديمة في المدينة المنورة , ولا تقام فيه الصلاة .

موقعالمسجد :

يوجد مسجد الغمامة بجانب المسجد النبوي الشريف , حيث يقع في الجهة الجنوبية لسور المسجد النبوي , ويبعد عن المسجد النبوي بمسافة 500 متر من باب السلام .

التسمية :

مسجد الغمامة , ويسمى بمسجد المصلى , أومسجد العيد , وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فيه صلاة العيد , وصلاة الاستسقاء وصلاة الجنائز , ومن هنا اطلق عليه اسم مسجد المصلى أو مصلى العيد , وسمي بمسجد الغمامة حيث يقال ان غمامة كبيرة حجبت ضوء الشمس عن رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عند صلاته فيه أو اثناء الخطبة .

تاريخ بناء المسجد :

تم بناء مسجد الغمامة في عهد ولاية سيدنا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه على المدينة المنورة ما بين عام 86 -93 هجري , وتم تجديده عددة مرات , فقد قام السلطان حسن بن محمد بن قولاون الصالحي وذلك قبل عام 761 هجري , وتم عمل اصلاحات للمسجد في عهد السلطان اينال في عام 861 هجري , ثم تم تجديده بالكامل في عهد السلطان عبد المجيد الاول , بخلاف الصلاحات والترميمات التي تمت بعد ذلك في عهد السلطان عبد الحميد وايضا في العهد السعودي .

الوصف المعماري للمسجد :

تم بناء المسجد على الطراز الاسلامي القديم , واستخدم في بناءه الحجارة البازلتية السوداء , ويتميز بسقفه الممتلئ بالقباب , وقد طليت جدرنه وتجويف القباب باللون الابيض , وبقيت الاكتاف والعقود باللون الاسود و مما طغى على المسجد شكلا جميلا مميز , ويأخد المسجد فبناءه الهيكلي الشكل المستطيل , وهو يتكون من جزئين :

* الجزء الاول وهو المدخل :

وتم بناء االمدخل بشكل مستطيل يتبع البناء الهيكلي العمومي للمسجد , ويبلغ طوله 26 متر , والعرض 5 امتار , واملدخل له عدد خمس قباب كروية , تم بناءه على عقود واكتاف مدبية ,وبني سقف المدخل على شكل قباب , وتوسط سقف المدخل اعلى قبة في المسجد والتي بنيت فوق المدخل الخارجي , ام مدخل المسجد يوجد به لوحة خضراء جميلة كتب عليه مسجد الغمامة .

* الجزء الثاني وهي الصالة :

ويبلغ طول الصالة حوالي 30 مترا , ام عرضها فيبلغ 15 مترا , وقد تم تقسيمها الى ممرين, وتم بنا سقف الصالة بست قباب تاخذ شكل صفين متوازيين , وأكبر هذه القباب هي قبة المحراب .

* المئذنة :

اما مئذنة المسجد تقع في الركن الشمالي الغربي , هيلها السفلي على شكل مربع بارتفاع حائط المسجد , ثم يتحول شكلها الى مثمن , وفي نهايتها توجد شرفة لها درابزين من الخشب , وفي اعلاها جسم اسطواني به باب الخروج الى الشرفة , وفي نهاية المئذنة يوجد هلال .

* حديقة المسجد :

محيط المسجد عبارة عن حديقة , وفي الحديقة تجد اشجار النخيل ومجموعة من الازهار التي تزين المسجد وتحتضنه من حرارة الجو في المدينة , وتزيد من الشكل الجمالي للمسجد المميز بقابه الكثير , وحجارة السوداء التي يزينه اللون الابيض .

المصدر: موقع المرسال

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان