إعلان

النبرة النادرة.. سر مقاطع القرآن الكريم بصوت الشيخ المنشاوي التي تصدرت موقع "إكس"

09:43 م الأربعاء 17 يناير 2024

الشيخ محمد صديق المنشاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي شبل:

تصدرت مقاطع صوتية للمقرئ الراحل محمد صديق المنشاوي موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، حيث تداول مستخدمون للموقع مقاطع للمنشاوي يقرأ آيات من القرآن الكريم بالنبرة النادرة، وهي نبرة في التلاوة تدخل القلوب وتمس الوجدان.

يلقب الشيخ المنشاوي بالقارئ الباكي، نظرا لما يتمتع به صوته من خشوع وشجن يثيران مشاعر المستمعين بشكل لافت، فضلا عن إيصال الإحساس بمعاني الكلمات إلى النفس بروية وتمكن.

وقد عاش المنشاوي- رحمه الله- عمرا قصيرا نسبيا بالمقارنة بتأثيره الهائل، إذ ولد في قرية البواريك التابعة لمدينة المنشأة بمحافظة سوهاج (جنوب القاهرة) في العشرين من يناير (مع اختلاف حول عام الميلاد بين 1919 و1920)، ورحل يوم 20 يونيو 1969 عن نحو خمسين عاما وأشهر عدة، بعد أن ترك تسجيلات، قال مختصون في علم القراءات والأصوات، إنها لأفضل من رتل القرآن الكريم في مخارج الحروف والطبقات وجودة الصوت.

وكان والد الشيخ محمد صِدّيق المنشاوي كان أحد أعلام قراء القرآن الكريم في صعيد مصر خاصة، وكذلك شقيقه محمود، وقيل جميع الأشقاء الرجال، ومن بعدهم الشيخ صديق محمود صديق المنشاوي نجل شقيقه.

وقد أتم محمد صديق المنشاوي حفظ القرآن الكريم في عمر ثماني سنوات على يد أبيه، ثم ارتحل إلى القاهرة ليستكمل علوم القرآن الكريم على يد أبرز مشايخ الأزهر الشريف الشيخ محمد أبو العلا والشيخ محمد سعودي، وبعدها جاب صعيد مصر، فعرف بجمال الصوت وتقريب معاني القرآن في عموم مصر وخارجها.

يُروى أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان يحب صوت المنشاوي، وطلبه للقراءة في مأتم والده بالإسكندرية، وبعد انتهاء العزاء دعا عبد الناصر الشيخ للمبيت في الغرفة المجاورة، وفي الصباح دعاه لترتيل آيات من الذكر الحكيم، ويقال إنه طلب بعدها من المسؤولين بالإذاعة تسجيل القرآن الكريم كاملا مرتلا بصوت المنشاوي، وهو التسجيل الذي طاف العالم ويتداوله حتى الآن الصغار والكبار.

كما سجل المنشاوي القرآن الكريم مجوّدا أيضا، وله قراءة مشتركة مع الشيخين كامل البهتيمي وفؤاد العروسي للمصحف برواية الدُّوري عن أبي عمرو، فضلا عن مئات القراءات في الحفلات والمناسبات المختلفة.

قرأ المنشاوي لاحقا في معظم الدول العربية والإسلامية، حيث قرأ في المسجد الأقصى بالقدس الشريف، وفي الكويت وليبيا والجزائر والعراق والسعودية وبريطانيا، وفي سوريا التي منحته وسام الاستحقاق، كما منحته إندونيسيا أحد أرفع أوسمتها.

اقرأ أيضا:

هل تجوز شرعًا؟.. أمين الفتوى يوضح حكم الصلاة في المنزل خلف إمام المسجد

تزوجت بعد الطلقة الثالثة لكنه توفي قبل الدخول فهل يجوز الرجوع للزوج الأول؟.. ازهري يجيب

ما حكم إخراج الزكاة بمقدار 10% من عائد الوديعة البنكية؟.. مجدي عاشور يوضح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان