إعلان

عاصفة دانيال..تعرف على دعاء النبي عند هبوب العواصف و الرياح ونزول الأمطار

01:10 م الإثنين 11 سبتمبر 2023

الإعصار دانيال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن العاصفة دانيال بعدما وصلت الي الأراضي الليبية أمس فهي تتجه الآن إلى الحدود المصرية ومن المتوقع لها أن يصل تأثيرها إلى غرب البلاد، علمًا بأنها تأثر البلاد بسرعات الرياح ورمال يصاحبها سقوط الأمطار قد تكون غزيرة ورعدية على أقصى غرب البلاد.

ويحرص كثير من المسلمين على البحث بالتزامن مع ما تشهده حالة الطقس في مصر من تقلبات جوية، عن دعاء النبي عند العواصف و الرياح ونزول الأمطار، وهو ما يرصده مصراوي في التقرير التالي:

كان النبي-صلى الله عليه وسلم-إذا عصفت الرياح كان له دعاء مأثور، كما اشتملت السنة النبوية على أحاديث عديدة تضمنت أدعية ووصف لحال النبي عند هبوب الرياح.

قول النَّبِيّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِذا عَصِفَتِ الرِّيح: «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ».. رواه مسلم.

وأورد الإمام الترمذي في سننه من حديث أُبَي بن كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا تسبُّوا الريح، فإذا رأيتم ما تكرهون، فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أُمِرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أُمِرت به".

وورد عن ثابت بن قيس أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" الرِّيحُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَلَا تَسُبُّوهَا، وَسَلُوا اللَّهَ خَيْرَهَا، وَاسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا"، ومعنى من رَوْح الله -بفتح الراء -قال العلماء: معناه: من رحمة الله بعباده، كما بين الإمام النووي في كتابه المجموع.

وهناك أدعية للرسول صلى الله عليه وسلم وكثير من الصالحين يُستحب أن ندعو بها وقت نزول المطر، منها:

"اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

اقرأ ايضًا

الإفتاء تؤكد: التأمين على الحياة جائز شرعًا وليس فيه شبهة ربا

أولهم بأخسّ المنازل.. عالم أزهري: الدعاة على وسائل التواصل 3 أنواع

عمرو الورداني يكشف سبب تغيير النبي أسماء أحفاده إلى الحسن والحسين ومحسن (فيديو)

علي جمعة يكشف عن 3 خطوات للوصول إلى تقوى الله في كل وقت ومكان

عند زيارة المسجد الحرام.. 5 آداب تنصح بها وزارة الحج والعمرة السعودية

فيديو مؤثر- تصرف داعية مغربي لحظة وقوع زلزال المغرب يثير تفاعلاً

الإفتاء: يجوز المسح على الشراب الخفيف عند الوضوء للرجال والنساء

فيديو قد يعجبك: