إعلان

دعاء الإفطار يوم عرفة: 5 كلمات قالها النبي احرص عليها

05:01 م الثلاثاء 27 يونيو 2023

وقفة عرفة - ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

اتفق العلماء عَلَى اسْتِحْبَابِ صوم يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذى الحجة، إِلاَّ لِلْحَاجِّ لِمَا ثَبَتَ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال: سُئِل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ فَقَال: "يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ" أخرجه مسلم, وفى الحديث: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

دعاء النبي عند الإفطار

ويبحث الصائمون في هذا اليوم المبارك عن دعاء النبي في هذا اليوم، ودعائه عند الإفطار، وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت. رواه أبو داود.

كما ورد في السنة النبوية المطهرة أنه يُسن للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره: ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله. وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.

ويقول أيضا من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. رواه ابن ماجه.

دعاء يوم عرفة لمن لم يُكتب له الحج هذا العام

أما خير دعاء لمن لم يكتب له الله أداء الركن الخامس من أركان الإسلام في هذا العام، هو دعاء النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عن الإمام عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه قَالَ : أَكْثَرُ دعاءِ النبيّ ﷺ يوم عَرَفَةَ فِي الْمَوْقِفِ : «اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَالَّذِي نَقُولُ، وَخَيْرًا مِمَّا نَقُولُ، اللَّهُمَّ لَكَ صَلاَتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي، وَإِلَيْكَ مَآلِي، وَلَكَ رَبِّ تُرَاثِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبر، وَوَسْوَسَةِ الصَّدْرِ، وَشَتَاتِ الأَمر؛ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَجِيءُ بِهِ الرِّيحُ».

ومن روائع الدعاء عند إفطار الصائمين في يوم عرفة:

أسألك اللهم في يوم عرفة هذا اليوم المبارك أن تجعل عملنا مقبولاً وصيامنا مرفوعاً ودعاءنا مسموعاً وأن تغفر لنا وتجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع، وتعفو عنا وتهدنا إلى صراطك المستقيم یا جواد يا رحيم.

اللهم إنا نسألك البركة في العمر والبركة في الرزق ، والبركة في الذرية ، والبركة في الوالدين ، والبركة في الأعمال الصالحة.

اللهم اجعلني في هذه اليوم المبارك ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.. اللهم أسألك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها أن تتقبل ما دعوتك به وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين.

اللهمّ لا تردّنا إلّا وقد عزت بذكرك ألسنتنا، وطهّرت من الذّنوب أبداننا، وملأت بالهدى قلوبنا، وشرحت بالإسلام صدورنا، وأقررت برضاك عيوننا، واستخدمت لدينك أرواحنا وأبداننا… اللهمّ قَوّمنا إذا اعوججنا، وأعنّا إذا استقمنا، وأعطنا رضاً لا سخط بعده، وهدىً لا ضلال بعده، وعلماً لا جهل بعده، وغنىّ لا فقر بعده، واجعلنا في كنفك وإنعامك، وعطائك وإحسانك.

اللهم رحمتك نرجو في هذا اليوم الكريم المبارك، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، وأصلح لنا شأننا كله لا إله إلا أنت الله، الله ربنا لا نشرك به شيئاً، فاللهم لا تدع لنا في هذا اليوم ذنبا إلا غفرته، ولا دينا إلا قضيته، ولا عيبا إلا سترته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

اللهم أنت رجاء المذنبين وآمال الخائفين ومجيب دعوة المضطرين فاستجب دعاءنا يا رب العالمين، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

اقرأ أيضًا:

دعاء الرسول في يوم عرفة.. وأروع الأدعية المستحبة

الإفتاء تنشر دعاء يوم عرفة: مستجاب وهذا أفضل الدعاء فيه

فيديو- دموع وتكبيرات الحجيج ومشاهد مؤثرة من جبل الرحمة بعرفات

لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم.. وأفضل الأدعية في يوم عرفة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان