إعلان

مجدي عاشور يوضح حكم الأضحية ومتى يكون أداؤها واجبًا شرعًا

01:47 م الإثنين 08 مايو 2023

الدكتور مجدي عاشور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تحت عنوان #دقيقة_فقهية، نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، فتواه ردا على سؤال تلقاه من شخص يقول: ما حكم التضحية في عيد الأضحي؟

في بيان فتواه، أوضح عاشور الرأي الشرعي في تلك المسألة، قائلًا:

أولًا : من المقرر أن الأضحية شُرعت في السنة الثانية من الهجرة النبوية، وهي السنة التي شُرعتْ فيها صلاة العيدين وزكاة المال.

ثانيًا : اختلف الفقهاء في حكم الأُضْحِيَّة

فذهب الجمهور من الشافعية والحنابلة، وهو أرجح القولين عند مالك، وإحدى روايتين عن أبي يوسف، إلى أن الأُضْحِيَّةُ سنةٌ مؤكدةٌ في حق الموسر (أي : الذي يملك ثمنه) ، واستدلوا على ذلك بما روته أُمُّ سَلَمَةَ رضي الله عنها، أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ : « إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّىَ فَلاَ يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا »(صحيح مسلم/ 1977).

ووجه دلالته : قوله «وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ»: حيث جعله مفوضًا إلى إرادته ، ولو كانت التضحية واجبة لاقتصر على قوله : «فَلاَ يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا».

وذهب الإمام أبو حنيفة إلى أنها واجبةٌ ، وهذا هو المروي عن محمد وزفر ، وهو الرواية الثانية لأبي يوسف، والقول الثاني لمالك ، واستدلوا على ذلك بمطلق الأمر في قوله تعالى : ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾[الكوثر: 2]، وبما ورد عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ، وَلَمْ يُضَحِّ، فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا »(سنن ابن ماجه/ 3123)، وهذا كالوعيد على ترك الأضحية ، والوعيد إنما يكون على ترك الواجب ، كما أن الأمر بذبح الأُضْحِيَّة وبإعادتها إذا ذكيت قبل الصلاة ، دليلٌ على الوجوب ، والحنفية يقولون: إنها واجبة عينًا على كل من وُجدت فيه شرائط الوجوب من : (الإسلام، والإقامة، والغنى واليسار)، وزاد محمد وزفر: (البلوغ والعقل).

وفي خلاصة فتواه، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أوضح عاشور أن التضحية أيام عيد الأضحى سُنَّة مؤكدة، وأنه ينبغي للمسلم القادر على التضحية أن يضحي، خروجًا من خلاف مَن أوجبها من الفقهاء كالحنفية وَمَنْ وافقهم.

والله أعلم

اقرأ أيضًا:

داعية أزهري يفجر مفاجأة: النبي أكل من صيد الكلاب.. وتربيتها في البيت وبيعها جائز شرعًا

هؤلاء ليسوا من آل البيت.. الحبيب الجفري ينتقد بعض المنتسبين لآل البيت الشريف

علي جمعة يوجه الشكر لصناع عمل مسلسل "تحت الوصاية" والوصاية نوعان

فيديو قد يعجبك: