إعلان

خطيب المسجد الحرام: العبادة بلا أخلاق جسد بلا روح ولا خير في العابد سيئ الأخلاق (فيديو)

03:35 م الجمعة 29 ديسمبر 2023

الشيخ عبد الله الجهني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

شدد خطيب المسجد الحرام، الشيخ عبد الله الجهني، أهمية حسن الأخلاق، قائلًا: "ما أحوجنا ونحن نسير على طريق الدعوة إلى الله أن نراجع أنفسنا وسلوكنا في مجتمعنا، وأن نتدبر حالة أخلاقنا ونعلم أن العبادة بلا أخلاق تبقى جسدًا بلا روح".

وتابع الجهني: "لا خير في إنسان عابد سيئ الأخلاق، كما أنه لا خير في إنسان حسن الأخلاق سيئ العبادة، بل الخير كل الخير في اجتماعهما، فاتقوا الله أيها المسلمون واجمعوا بين حسن العبادة وحسن الأخلاق تسعدوا، وتفوزوا في الدنيا والآخرة".

ووصف الجهني الإسلام بأنه دين خلقي رفيع دعا إلى التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل وحض على مكارم الأخلاق وحميد الصفات ومحاسن الشمائل.

ودلل على ذلك بما بينه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من الغاية من بعثته، فقال عليه الصلاة والسلام: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، رواه أحمد والبيهقي واللفظ لهما.

وأوضح: "أي أرسل إلى الخلق لأكمل ما انتقض من الأخلاق الحسنة التي أساسها توحيد الله عز وجل والإخلاص له، وترك الإشراك به، ثم يلي ذلك الصلوات الخمس فهي أعظم الأخلاق بعد التوحيد".

وأضاف خطيب وإمام المسجد الحرام: "وتليهما الأفعال المستحسنة التي جبل الله عليها عباده من الوفاء والمروءة والحياء والعفة، فيجعل حسنها أحسن ويضيق على سيئها ويمنعها".

اقرأ أيضًا:

هل تجب الزكاة على العقارات المعدة للتأجير؟.. مجدي عاشور يجيب

هل يجوز الأخذ من أموال أرسلت لي لتوزيعها؟.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)

علي جمعة: هذه الآية كأنها نزلت إلينا الآن في هذه اللحظة وهذه السنة

بالفيديو| أمين الفتوى يكشف عن علاج السحر والوقاية من الجن والأعمال

فيديو قد يعجبك: