إعلان

بالفيديو| شيخ الأزهر يحسم الجدل حول حكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم

03:29 م الأربعاء 27 ديسمبر 2023

أحمد الطيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

في ظل جدل يتجدد مع بداية عام ميلادي جديد، رغم حسم الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية ولجان الفتوى الرسمية الرأي الشرعي في تهنئة غير المسلمين بأعيادهم ومناسباتهم، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، خاصة تويتر، بعض الآراء الشرعية التي تحسم الرأي في تلك المسألة.

حيث أعادت بعض الحسابات نشر مقطع فيديو للإمام الأكبر شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، دعا فيه إلى «تهنئة غير المسلمين بالأعياد»، مؤكدا «شرعية» تهنئة غير المسلمين بأعيادهم.

وقال شيخ الأزهر خلال مقطع الفيديو الذي أذيع على القناة الأولى للتلفزيون الرسمي في مصر، مؤخرا، وأثار تفاعلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدر «التريند»، أمس الثلاثاء، إن «من البر الذي دعانا إليه الإسلام، تهنئةَ غير المسلمين بأعيادهم». وأضاف أن «ما يدعيه (المتشددون) من تحريم التهنئة، هو جمود وانغلاق؛ بل افتراء على مقاصد شريعة الإسلام، وهو من باب الفتنة التي هي أشد من القتل، ومن باب الأذى لغير المسلمين».

وتابع فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر أنه «ليس في تهنئة غير المسلمين أي مخالفة للعقيدة كما يدعى (المتشددون)». ودعا الطيب خلال البرنامج، المسؤولين، إلى «منع المواد الإعلامية الحاملة لهذا الفكر (أي الفكر المتشدد الذي يُحرم تهنئة غير المسلمين)، والتي تنشط في مناسبة الأعياد المقدسة عند غير المسلمين، وذلك لما تحدثه من توتر وكراهية (مكتومة) بين أبناء المجتمع الواحد».

رأي مفتي الجمهورية في تهنئة غير المسلمين بأعيادهم

وكان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أكد في فتوى رسمية، أنه لا مانع شرعًا من تهنئة غير المسلمين بأعيادهم؛ مؤكدا أن الإسلام دينٌ كلُّه سلامٌ ورحمةٌ وبرٌّ وصلة، يأمر أتباعه بالإحسان إلى الناس جميعًا، ولا ينهاهم عن بر غير المسلمين، ووصلهم، وإهدائهم، وقبول الهدية منهم، وما إلى ذلك من أشكال البر بهم، بل يأمر بهذا كله ما لم يظهر الآخرُ العداء.

ولفت فضيلة المفتي، في بيان فتواه عبر بوابة الدار الرسمية، إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان القدوةَ الحسنةَ في التطبيق؛ فكان يقبل الهدايا من غير المسلمين كما ثَبَت في صحيح السنة، ومن هنا فهم علماء الإسلام أن قبول هدية غير المسلم ليس فقط مستحبًّا لكونه من باب الإحسان، بل لكونه سُنَّةَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وعلى هذا النهج سار الصحابة الكرام والأئمة الأعلام؛ فروي شهود بعضهم أعياد غير المسلمين والأكل من الأطعمة المُعَدَّة للأكل فيها، مستحسنين لها بلا أدنى حرج، ونص الفقهاء على جواز تهنئة غير المسلمين بأعيادهم مع مراعاة أن لا يقترن ذلك بطقوس دينية أو ممارسات تخالف ثوابت الإسلام.

يذكر أنه في كل عام في هذا التوقيت، يروّج «متشددون» عبر بعض القنوات وبعض الصفحات على مواقع التواصل، فتاوى وآراءً تتعلق بتحريم تهنئة المسيحيين بأعيادهم، إلا أن جهات الفتوى الرسمية تصف هذه الآراء والفتاوى بأنها غير صحيحة وصادرة من أشخاص (غير متخصصين) لم يتحصلوا على قدر من العلم يؤهلهم لإصدار الفتاوى المناسبة للواقع».

اقرأ أيضًا:

ما السر في جمع كلمة "الظلمات" وإفراد كلمة "النور" في القرآن؟.. المفتي يجيب

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح ما يفعله مريض الوسواس دائم الشك في الطهارة

علي جمعة يحذر من التلاعب باللغة وألفاظها: يفتح علينا أبواب شر كبيرة

فيديو قد يعجبك: