إعلان

أمين الفتوى: لا عزاء بعد 3 أيام وهذه الأمور ليست من الشرع

12:36 م الأربعاء 18 أكتوبر 2023

الشيخ على فخر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضح الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، رأي الشرع في إقامة البعض العزاء على الميت به ثلاثة أيام وكذلك إقامة ما بعرف بعزاء يوم الخميس وكذلك يوم الأربعين، وتوزيع الأطعمة فى ذلك اليوم.

قال فخر خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية الناس: لا يوجد هذا فى الشرع، فقط المعروف هو الجنازة والعزاء ثلاثة أيام، ولا عزاء بعد ثلاثة ايام كما أبلغنا سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لكن عزاء فى خميس وأربعين هذا ليس من الشرع.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "لكن توزيع الصدقات والأطعمة، هو امر شرعي ومقبول وفيه قرب إلى الله سبحانه وتعالى".

حكم تقديم الطعام في العزاء

وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت في فتوى سابقة حكم تقديم الطعام في العزاء، وهل يدخل ذلك في الأمور البدعية، أم أن تلك المسألة تجوز شرعًا.

في بيان فتواها، أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن صنع الطعام وتقديمُه للمُعَزِّين الذين يأتون من أماكن أو بلاد بعيدة للتعزية والمشاركة في الدفن لا حرج فيه شرعًا لأهل الميت؛ وذلك لحاجة هؤلاء المُعَزِّين إلى الضيافة والقِرى، مع مراعاة ألا يكون ذلك من أموال القُصَّر أو على جهة التباهي والتفاخر والرياء، ويُسَنُّ أن يصنعه جيران أهل الميت أو الأقارب الأباعد وأن يَكفُوا أهلَ الميتِ مُؤنةَ ذلك.

اقرأ أيضا:

الدعاء المستحب للمتوفى عند نزوله القبر.. إليك أفضل الأدعية

فيديو قد يعجبك: