إعلان

هل النوم على البطن حرام؟.. باحث بالأزهر يوضح (خاص)

06:00 م الخميس 04 أغسطس 2022

النوم علي البطن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

هل النوم على البطن حرام؟.. سؤال تلقاه مصراوي وطرحه على الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، الذي أوضح أن من هدي النبي ﷺ أن ينام المسلم على طهارة وأن ينفض فراشه قبل النوم وأن يدعو فيقول: بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.

وأضاف الباحث الشرعي، في رده لمصراوي، أنه من الآداب أن ينام المسلم على شقه الأيمن، أما النوم على الشق الأيسر فهو خلاف الأولى.

وأضاف سلامة: أما في أمر النوم على البطن فقد ورد فيه نهي عنه النبي صلى الله عليه وسلم، فقد مر النبي صلى الله عليه على صحابي مضطجع في المسجد على بطنه فقال الصحابي: فإذا رجل يحركني برجله فقال: " إن هذه ضجعة يبغضها الله" قال فنظرت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم: رواه أبو داود بإسناد صحيح.

وبناء عليه، لفت الباحث الشرعي إلى أن العلماء قالوا إن النهي في باب الآداب يحمل على الكراهة، كما أن النهي في باب الآداب يحمل على الاستحباب، لكن من نام على بطنه لم يرتكب فعلا محرما في رأي جمهور العلماء.

وأشار سلامة إلى أنه لو كان الانسان مريضا أو مصابا ولا يستطيع النوم إلا بهذه الطريقة فلا حرج عليه، كذا يجوز للشخص الذي يحتاج الى هذه الطريقة في النوم أن ينام بها، وإن كان الأولى أن يعود المسلم نفسه النوم على الشق الأيمن لأنه يبعث على الهدوء والطمأنينة كما يساعد على القيام لصلاة الفجر بنشاط وحيوية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان