إعلان

منها غار حراء ومسجد الجعرانة.. تعرف على 10 مشاهد مقدسة في الأراضي المباركة بمكة المكرمة

12:20 م الأحد 10 يوليه 2022

غار حراء قبل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد انتهاء حجاج بيت الله الحرام هذا العام من يوم عرفة وهو الركن الأعظم للحج وبعده يوم النحر، تأتي أعمال أول أيام التشريق اليوم 11 من ذي الحجة، حيث يبدأ الحاج في رمي الجمرات الثلاث بعد الظهر، فيبدأ الحاج بالصغرى ثم بالوسطى ثم يرمي الكبرى التي تسمى بالعقبة.

ومع قرب انتهاء مناسك الحج يرصد مصراوي 7 مشاهد لأماكن مقدسة زارها حجاج بيت الله الحرام أثناء أداء مناسكهم، وهي:

1- مسجد الجِعِرَّانَة

الجعرَّانة وادٍ بين الطائف ومكة، وهو إلى مكة أقرب، وهو الآنَ مدينة مستقلة.

نزل النبي ﷺ هذا الوادي لمَّا قسم غنائم هوازن، وأحرم منه، وله فيه مسجد، وبه آبار متقاربة، يُضرَب بمائها المَثَل في العذوبة.

والجعرانة الآن مدينة كبيرة معروفة، بها المسجد الذى يعتمر منه أهل مكة المكرمة، وتربطها بمكة طريق ممهَّدة، وكان النبي ﷺ قد اعتمر منها بعد غزوة الطائف، وخرج منها ليلًا وعاد من ليلته.

2- غار ثور

ثور جبل يقع جنوب مكة، ويُرى من المزدلفة ومن المسفلة، وهو ثبير مكة (أي جبل عظيم يقع بين مكة وعرفة).

ويوجد بجبل ثور الغار الذي لجأ إليه سيدنا رسول الله ﷺ والصديق أبو بكر رضي الله عنه عند بدء الهجرة.

والغار عبارة عن صخرة مُجوَّفة، ارتفاعها 1.25 مترًا، وله فتحتان، فتحة في جهة الغرب وهي التي دخل منها النبي ﷺ و أبو بكر رضي الله عنه، وفتحة أخرى من جهة الشَّرق.

3- غار حِراء

حراء جبل يُعدُّ من أشهر جبال مكة، ويقع في شرقيها إلى الشمال.

يوجد بجبل حراء الغار الذى كان يتعبَّد فيه سيدنا رسول الله ﷺ قبل البعثة، وفيه نزلت عليه أول آيات القرآن الكريم، وهي قول الله تعالي: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ}. [العلق: 1 -4]

ويبعد عن المسجد الحرام مسافة 4 كم تقريبًا.

4- جبل عرفات

يقع جبل عرفات في الطريق بين مكة والطائف، حيث يبعد عن مكة حوالي 22 كم تقريبًا، وعلى بُعد 10 كم من مِنًى، و6 كم من مزدلفة.

ويُذكر في تسميته بهذا الاسم: أن آدم وحواء عليهما السلام حينما أنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، أنزلهما في مكانين مختلفين، فكان موقع جبل عرفات هو المكان الذي التقيا فيه، وتعارفا عليه.

والوقوف بعرفة أعظم مناسك الحج على الإطلاق، ويبتدأ من بعد صلاة ظهر اليوم التاسع من ذي الحجة وحتى فجر يوم النحر.

وعرفة كلها موقف إلا بطن عُرَنَة.

من أسمائه جبل الرحمة، وجبل القرين، وجبل النابت، وجبل إلال.

وشعيرة الوقوف بعرفة هي شعيرة الحج الوحيدة التي يؤديها الحجيج خارج حدود الحرم.

5-مسجد القبلتين

يقع مسجد القبلتين في الجهة الغربية من المدينة المُنوَّرة في منطقة بني سلمة على طريق خالد بن الوليد، وتحديدًا في هضبة حرة الوبرة.

تبلغ مساحة المسجد قديمًا أربعمائة وخمسة وعشرين مترًا مربعًا.

سُمّي هذا المسجد بمسجد القبلتين، لِما كان من تحويل القبلة فيه؛ حيث كانت قبلة المسلمين في بداية الصلاة فيه إلى المسجد الأقصى، ثم كان التحويل في العام الثاني من الهجرة إلي المسجد الحرام.

6- الصَّفا والمروة

الصَّفا والمروة جبلان يقعان شرقي المسجد الحرام، فالصفا: جبل صغير يقع أسفل جبل أبي قبيس، والمروة: جبل صغير يقع في الجهة الشمالية الشرقية من الكعبة، وهو متصل بجبل قعيقعان.

يسعى المسلمون في الحج والعمرة بين جبلي الصفا والمروة، ويبدأ الساعي بالصفا وينتهي بالمروة، ويكون سعيه سبعة أشواط.

والسيدة هاجر عليها السلام زوج سيدنا إبراهيم وأمّ سيدنا إسماعيل عليهما السلام هي أول من بدأت السعي بين الصفا والمروة، ثم صار السعي بعد ذلك شعيرة من شعائر الحج والعمرة.

7- المزدلفة

المزدلفة مشعر يقع بين منى وعرفات في مكة المكرمة.

يبيت بها الحجاج بعد نزولهم من عرفات، ويصلون بها المغرب والعشاء قصرًا وجمعًا.

سمَّاها الله عز وجل المشعر الحرام؛ فقال تعالى: {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ}. [البقرة: 198]

8- مِـنى

مِنى وادٍ يقع بين الجبال على الطريق بين مكة والمدينة، ويبعد عن المسجد الحرام نحو 6 كم تقريبًا.

ويحد منى من الشمال الغربي جمرة العقبة، ومن الجنوب الشرقي وادي مُحَسِّر، ومن الشمال جبل القويس، ومن الجنوب جبل ثبير.

بها يبيت الحجاج في ليالي أيام التشريق، كما أنها موقع رمي الجمرات.

9- نَمِرَة

نَمِرَةُ هي ناحيةٌ بعرفة نزل بها النبي ﷺ، وضُربت له بها قبةٌ، وصلى بالمسلمين الظهر والعصر في الموضع الذي اتُخذ مسجدًا فيما بعد، وما زال المسلمون يصلون به الظهر والعصر جمعًا يوم عرفة إلى يومِ الناس هذا.

وقيل: نمرة هو الجبل الذي عليه نصاب الحرم عن يمينك إذا خرجت من المأزمين تريد الموقف، قال الأزرقي: حيث ضُرب لرسول الله ﷺ في حجة الوداع وكذلك عائشة؛ ففي حديث جابر رضي الله عنه: « … فَأَجَازَ رَسُولُ اللهِ ﷺ حَتَّى أَتَى عَرَفَةَ، فَوَجَدَ الْقُبَّةَ قَدْ ضُرِبَتْ لَهُ بِنَمِرَةَ، فَنَزَلَ بِهَا، حَتَّى إِذَا زَاغَتِ الشَّمْسُ أَمَرَ بِالْقَصْوَاءِ، فَرُحِلَتْ لَهُ، فَأَتَى بَطْنَ الْوَادِي، فَخَطَبَ النَّاسَ … ». [أخرجه مُسلم]

ولا يقع مسجد نمرة بكامله في حدود أرض عرفات؛ بل يقع بعضه خارجها، لذا؛ ينبغي على الحاج اتباع العلامات الإرشادية التي تبين له حدود عرفات داخل المسجد؛ لأنه لو وقف في جزئه الخارج عن عرفات لم يصحَّ حجُّهُ.

10- مسجد التَّنعيم

مسجد التنعيم هو موضعٌ بمكة في الحِلِّ، وسمي بذلك لوقوع جبل عن يمينه يقال له: نعيم، وآخر عن شماله يقال له: ناعم، وهو مسجد منه يحرم المكِّيُّون بالعمرة، وهو أقرب الحل إلى المسجد الحرام، فهو يقع على قرابة ستة أميال شمالًا من المسجد الحرام على طريق المدينة.

وهو الحِلُّ الذي أحرمت منه السيدة عائشة رضي الله عنها؛ فقد دَخَلَ النَّبِيُّ ﷺ عَلَى عَائِشَةَ وَهِيَ تَبْكِي، فَقَالَ: «مَا لَكِ تَبْكِينَ؟»، قَالَتْ: أَبْكِي أَنَّ النَّاسَ أَحَلُّوا، وَلَمْ أَحْلِلْ، وَطَافُوا بِالْبَيْتِ، وَلَمْ أَطُفْ -تقصد لحيضها- وَهَذَا الْحَجُّ قَدْ حَضَرَ، قَالَ: «إِنَّ هَذَا أَمْرٌ كَتَبَهُ اللهُ عَلَى بَنَاتِ آدَمَ، فَاغْتَسِلِي وَأَهِلِّي بِالْحَجِّ، وَحُجِّي»، قَالَتْ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ، فَلَمَّا طَهُرْتُ، قَالَ: «طُوفِي بِالْبَيْتِ، وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ، ثُمَّ قَدْ أَحْلَلْتِ مِنْ حَجِّكِ، وَمِنْ عُمْرَتِكِ»، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي أَجِدُ فِي نَفْسِي مِنْ عُمْرَتِي أَنِّي لَمْ أَكُنْ طُفْتُ حَتَّى حَجَجْتُ، قَالَ: «فَاذْهَبْ بِهَا يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ، فَأَعْمِرْهَا مِنَ التَّنْعِيمِ». [أخرجه أحمد في مسنده]

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان