إعلان

بالفيديو| 4 كلمات كنز من كنوز الجنة.. ينصح بها داعية

11:54 ص الإثنين 13 يونيو 2022

الداعية الشيخ أشرف الفيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

كشف الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، عن ذكر من أفضل الاذكار التي يحتاج اليها العبد في هذا الزمان وهذا الوقت، لأنه كثير ما يمر الانسان الآن من المشكلات والأرق والمرض والتعب، ويحتاج ان يتمسك بهذا الذكر، لصلاح حاله، وهو "لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ".

واستشهد الفيل بحديث ورد عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: لَمَّا غَزَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ- أَوْ قَالَ: لَمَّا تَوَجَّهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَشْرَفَ النَّاسُ عَلَى وَادٍ فَرَفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ بِالتَّكْبِيرِ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ،" فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ إِنَّكُمْ لَا تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلَا غَائِبًا إِنَّكُمْ تَدْعُونَ سَمِيعًا قَرِيبًا، وَهُوَ مَعَكُمْ" وَأَنَا خَلْفَ دَابَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمِعَنِي وَأَنَا أَقُولُ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ. فَقَالَ لِي: "يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ" قُلْتُ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: "أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى كَلِمَةٍ مِنْ كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ؟" قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ فَدَاكَ أَبِي وَأُمِّي. قَالَ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ".

وقال الداعية أن قول" لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ"، كأنها كنز من كنوز الجنة، مشيرًا إلى أن المعنى يكون هو كمال الافتقار إلى الله-سبحانه وتعالى- فالله يحب من عباده أن يكونوا مفتقرين ومحتاجين اليه.

وأضاف الفيل، في لقائه ببرنامج،" اسأل مع دعاء"، المذاع عبر فضائية،" النهار"، بأن قول،" لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ"، تكون علامة الافتقار إلى الله، مشيرا إلى أن كل الذرات التي بالإنسان تتحرك في جسده بحول الله وبقوته، وليس بقوة العبد ولا حوله.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان