إعلان

"احفظ الله يحفظك".. علي جمعة: حديث شريف يعلم الأمة 12 درسًا وحكمة

03:04 م الخميس 01 أبريل 2021

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، أن السنة النبوية والأحاديث الشريفة مليئة بالدروس والعبر التي تجعل منهاج المسلم مستقيما على الشرع الكريم، ضاربا المثل بالحديث النبوي:

عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: كنت خلف النبي - ﷺ - يومًا فقال: "يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاسعتن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإذا اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف". [رواه الترمذي].

وفي رواية غير الترمذي : "احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما اخطأك لم يكن ليصيبك وأن ما أصابك لم يكن ليخطئك واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا".

وأكد جمعة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن الحديث جامع يعلم فيه رسول الله - ﷺ - حبر الأمة ابن عباس 10 دروس وهي:

أولا : "احفظ الله يحفظك" ولما كان الإنسان يبلغ سن الشيخوخة الهرم ويجد أن الله حفظ أعضائه وجوارحه وكان يسأل بما هذا؟ فيظن السائل أنه سيجيب أنه اتخذ الإجراءات الصحية أو كذا إلى آخره، فيقول: لا هذه أعضاء حفظناها في الصغر فحفظها الله علينا في الكبر.

احفظ الله في قلبك يحفظك من أعدائك ومن الشامتين فيك، يحفظك من الأذية ومن الضرر.

الكلمة الثانية : "احفظ الله تجده تجاهك"، وتجاهك من وجاهك، من الوجاهة يعني في وجهك أمامك، ولذلك في الرواية الأخرى تجد "أمامك" بدل "تجاهك" ، وهذا معناه أنه لا يغيب عنك ولا يغيب عن استجابة الدعاء ؛فكلما ذكرت الله سبحانه وتعالى ودعوته وجدته أمامك.

الكلمة الثالثة : "وإذا سألت فاسأل الله"، وهذه الكلمة لخصت كل سلوك الإنسان في علاقته مع الله وفي عزته مع الخلق، لا تطلب من الخلق شيئًا وكان أهل الله يقولون: نحن قوم لا نطلب ولا نرفض، فإذا جاءهم الأمر من عند الله قبلوا به، وإذا لم يأتي لم يطلبوه من الناس، وإذا أرادوا أن يسألوا أحدًا سألوا الله سبحانه وتعالى.

الكلمة الرابعة : "وإذا استعنت فاستعن بالله"، {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} وهذا يلزم منك اليقظة، والتوبة، والتوجه والإخلاص لله رب العالمين ولذلك ألف الهروي (منازل السائرين بين إياك نعبد وإياك نستعين).

الكلمة الخامسة : "واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك"، ولذلك فالحمد لله وحده.

الكلمة السادسة : "وإذا اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك"، ولذلك فلا تخف إلا من الله وتوكل على الله حق توكله.

الكلمة السابعة : "رفعت الأقلام وجفت الصحف" وانتهى الأمر إلى أنه لا حول ولا قوة إلا بالله.

في الرواية الأخرى هناك كلمة ثامنة : "تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة"، وهذا أمر يغفل عنه كثير من الناس، لا يتعرفون إلى الله في الرخاء بل يتعرفون إليه في الشدة وحدها ؛ فإذا نزل بهم البلاء والمصاب التجأوا إلى الله ودون ذلك كانوا غافلين ، والنبي ﷺ يبين لك أن الله سبحانه سيكون معك حين الشدة حينما تذكره حين الرخاء.

والكلمة التاسعة : "واعلم أن ما اخطأك لم يكن ليصيبك ،وما أصابك لم يكن ليخطئك"، لذلك فتوكل على الله حق التوكل وكن في رضا وتسليم لأمر الله سبحانه وتعالى فإنه لا يكون في كونه إلا ما أراد.

والكلمة العاشرة : "اعلم أن النصر مع الصبر"، هذه الكلمة وحدها تكتب بماء الذهب ، الصبر والنصر أخوان متلازمان ، "اعلم ان النصر مع الصبر" لذلك فإن كثيرا من الناس يسيرون بعجلة ويتعجلون النتائج في الحياة الدنيا فلا يصابون إلا بالخذلان والعياذ بالله تعالى.

الكلمة الحادية عشرة : "وأن الفرج مع الكرب"، وهذه {إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} فلا تيأس من الكرب.

اشتدّي أزمةُ تنفرجي ** قد آذَنَ لَيلُكِ بالبَلَجِ

الكلمة الثانية عشرة: "والعسر معه اليسر" كما أخبرنا ربنا سبحانه وتعالى ورسوله ﷺ ولذلك لا تيأس وأمل في وجه الله خيرا وأنا عند ظن عبدي بي، لذلك فأحسن الظن بربك حتى تراه أمامك تجاهك.

اثنا عشر كلمة علمها رسول الله ﷺ لابن عباس وللأمة من بعده

كان معلمًا ﷺ بأبي أنت وأمي يا رسول الله ﷺ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان