إعلان

بالفيديو| مبروك عطية: الحديث مع الوالدين عبادة

12:29 م الجمعة 12 مارس 2021

مبروك عطية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

تحدث الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، في وقت سابق عن أن الحديث مع الناس يجب أن يكون للضرورة، وهو ما دفع أحد متابعيه لسؤاله إذا كان حديث يدل على ان الكلام مع الناس مع الضرورة فهل ينطبق هذا على الوالدين؟ ليجيب عطية عبر فيديو نشره على قناته الرسمية على يوتيوب قائلًا مؤكدًا أن ذلك لا ينطبق على الوالدين.

وأشار عطية إلى أن الحديث للضروة فقط هو الحديث مع الناس، فهو يكون للحاجة فقط ولا يزيد عنها لأن النبي قال: "تجدون الناس كإبلٍ مائة، لا يجد الرجل فيها راحلة"، يفسر عطية ذلك قائلًا إن المرء قلما يجد إنسانًا أهل لأن يثق فيه، أما حديث الإنسان مع ابيه وأمه فهو عبادة، والعبادة لا تقوم على ضرورة، فيقول عطية إن الإنسان المسلم يرجو طول العمر كي يعبد الله.

وأكد عطية أن البر بالوالدين طريق الوصول إلى كل نعيم، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: لن يدخل الجنة عاق، أي عاق والديه لا يشم رائحة الجنة وإن صلى وإن صام، وأضاف عطية أن البر بالوالدين قد يكون في مخاطبتهما وإدخال الأنس عليهما بلين ورفق في حاجة وفي غير حاجة إن كانا يستطيعان ذلك، فلا يحدثهما حديثًا طويلًا وهما متعبان أو مريضان، بل يكون تحت أرجلهما وفي خدمتهما بالفعل والحركة.

وأشار عطية إلى أن الوالدين قد لا يكونان في حاجة لخدمة الأبناء الفعلية، لكن لا غنى لوالد ولا والدة عن سماع كلمة طيبة من ابنه أو ابنته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان