إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. حكم وشروط جمع الصلوات في المطر والبرد

07:45 م السبت 25 ديسمبر 2021

الشيخ عبدالقادر الطويل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ عبد القادر الطويل، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: ما حكم وشروط جمع الصلوات في المطر والبرد؟

في رده، أجاب الطويل قائلاً: إن جمع الصلوات قد يباح للإنسان ان يفعله لحاجة أو لضرورة، ولكن عليه أن لا يتخذه عادة.

وأضاف عضو الازهر للفتوى عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، بأنه دائما الشخص الذي يسأل عن الجمع يكون مرتبطا ذهنه بالجمع والقصر سويًا، مشيرًا إلى ان الحكم فيه منفصل قد يكون يجمع في الحضر.

وأوضح عضو الأزهر أنه ورد ذلك عن النبي-صلى الله عليه وسلم- والذي عليه الفتوى أنه جمع بغير سفر ولا حضر، لكن هذا يكون لسبب أو لحاجة، وضرب الطويل مثلًا في ذلك بالشخص الذي يكون في محاضرة علمية وتفوته الصلاة وفي نفس الوقت لا يقدر على تأجيل الموعد وخاصة لو كانت هذا المحاضرة أون لاين في الوقت المعاصر وهذا لأسباب كثيرة، فينوي الجمع سواء أذن عليه الظهر أو العصر.

واكد عضو الأزهر للفتوى أن الجمع بسبب المطر أو البرد الشديد، هذا لا يكون إلا إذا وقع حرج في ذلك، وعلى الإنسان ألا يتخذه عادة، فلو تسبب حرج فالإنسان يضطر يجمع لهذا الأمر.

وقال الطويل إنه يجوز للإنسان كذلك الصلاة في البيت أثناء المطر الشديد والبرد الشديد الذي يخشى الإنسان فيه على نفسه، وهذا يكون إلى أن يمر هذا الأمر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان