إعلان

أنشأته صيدلانية مصرية.. "فيسبوك" يدعم أكبر جروب للمحجبات حول العالم

08:36 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

منال رستم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عبد الخالق:

استطاع جروب Surviving Hijab على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وهو يعد أكبر تجمع للمحجبات حول العالم أن يحصل على منحة مقدمة من شركة "فيسبوك" للمساهمة في دعم وزيادة حجم نشاط الجروب على شبكة التواصل الاجتماعي.

أعلنت "منال رستم " مؤسسة جروب Hijab Surviving في فيديو نشرته مؤخرا أن الجروب الذي تأسس منذ حوالي أربع سنوات استطاع أن يحقق مؤخرا إنجازا جديدا بعد حصوله على منحة يدعمها "فيسبوك"، مشيرة إلى أن أكبر جروب للمحجبات على الإنترنت "تمكن من وضع بصمة خاصة له في العالم حتى إن الغرب والأجانب باتوا يدعمون الجروب وفكرته".

كانت "فيسبوك" قد دعت "منال رستم منذ عام تقريبا لتتحدث عن فكرة الجروب ومعاناة المحجبات ومناقشة كيفية دعمهم.

وأضافت "منال رستم" أن "جميع أعضاء الجروب مجتمعات على حب الله سواء محجبة أو غير محجبة، فكل منا مجتمع لتدعيم الآخر، سواء من تريد أن ترتدي الحجاب أو من تفكر في خلعه، فنحن جميعا نجتمع من أجل تشجيع بعض على التمسك بالحجاب حتى لو كان بعض منا إيمانه غير قوي"، مشيرة إلى أن هذا التجمع هو فضل ونعمة من الله نحمد الله عليها، داعية الله أن "يثبت الجميع على الحجاب".

كانت إدارة "فيسبوك" قد أطلقت في فبراير الماضي من عام 2018 برنامجا جديدا للقيادة المجتمعية facebook community leadership award يحصل من خلاله 100 شخص حول العالم نجحوا في بناء مجموعات فعالة على الشبكة الاجتماعية على مبلغ 10 ملايين دولار إجمالا، كجزء من المساهمة في خلق تفاعلات ذات مغزى- وفقا لما نقلته وكالة أنباء رويترز.

يذكر أن "Surviving Hijab" تم تأسيسه على "فيسبوك" في نوفمبر 2014، ووصل عدد المشاركات فيها إلى حوالي 669 ألف مستخدمة، ومازال في تزايد وأصبح من أكبر المجموعات في الشرق الأوسط، بل حول العالم، حيث ينضم إلى الجروب العديد من المحجبات أو الراغبات في الحجاب من عدة جنسيات حول العالم. فكرة الجروب، مثلما ذكرت "منال رستم" في تصريحات سابقة أنها وجدت الكثير من الفتيات والسيدات حولها يخلعن الحجاب، حتى هي نفسها فكرت في وقت سابق أن تقوم بخلعه، فمن هنا فكرت في فكرة الجروب من أجل تدعيم الفتيات والسيدات المحجبات والتحدث عن مشكلاتهن بصراحة وشفافية بدلا من الاستسلام لفكرة خلع الحجاب، وليكون مجالا ومنصة لتشجيع بعضهن البعض كنوع من إيجاد بيئة للنقاش والتواصل عن المخاوف والشكوك التي تقابلهن.

وعادة تتصدى "منال" لفكرة الرافضين للمحجبات سواء في أماكن عامة كالشواطىء وغيرها من الأماكن التي ترفض تواجد المحجبات فيها، فهي ترى أن المحجبة من حقها أن تستمع بحياتها وفي نفس الوقت تلتزم بحجابها دون عوائق.

جدير بالذكر أن "منال رستم" مؤسسة هذه المجموعة على "الفيسبوك" دكتورة صيدلانية مصرية، وتمارس رياضة الركض وتسلق الجبال وحققت إنجازات عدة في مجال الرياضة على مستوى العالم منها: أنها أصبحت أول مصرية تكمل ماراثون سور الصين العظيم، ومنذ عام 2009 بدأت هواية تسلق الجبال، وتسلّقت بالفعل جبل سانت كاترين، وفي عام 2012 وصلت لقمة جبل كلمنجارو بتنزانيا أعلى قمة في إفريقيا، كما تسلقت عدة جبال أخرى تعتبر من أعلى الجبال على مستوى العالم، وهي تسعى للوصول إلى تسلق أعلى 7 قمم في العالم.

كما أصبحت "منال رستم" الوجه الإعلامي لشركة "نايكي" الشهيرة للملابس الرياضية للمحجبات، التي بدأت خط إنتاج رياضي مخصوص للمحجبات.

منال رستم

فيديو قد يعجبك: